أكرم القصاص - علا الشافعي

لبنى عسل تتألق بـ"الحياة اليوم".. وتؤكد: مبادرة "حياة كريمة" هدية الرئيس السيسي للمصريين فى 2019.. متحدثا "الوزراء والإسكان" يشرحان آليات التطبيق.. ونقيب الصحفيين: الدفاع عن قضايا الوطن فريضة واجبة

الأربعاء، 02 يناير 2019 11:08 م
لبنى عسل تتألق بـ"الحياة اليوم".. وتؤكد: مبادرة "حياة كريمة" هدية الرئيس السيسي للمصريين فى 2019.. متحدثا "الوزراء والإسكان" يشرحان آليات التطبيق.. ونقيب الصحفيين: الدفاع عن قضايا الوطن فريضة واجبة نقيب الصحفيين والإعلامية لبنى عسل
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهلت الإعلامية لبنى عسل، تقديم برنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، بالحديث عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "حياة كريمة" للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً خلال عام 2019 "، مشددة على أنها تعد هدية الرئيس للشعب المصري خلال 2019.

 

وأضافت الإعلامية لبنى عسل، أن الرئيس السيسي يولى اهتمامًا كبيرًا بكافة فئات المجتمع المصرى وبخاصة الأكثر احتياجاً، جنباً إلى جنب مع تنفيذ المشروعات القومية والارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدم للمواطن المصرى.

وأكدت لبنى عسل، أن رئيس الوزراء أشاد بالمبادرة وكلف الحكومة ببدء التطبيق، مشيرة إلى أن الرئيس السيسى أن المواطن المصرى البطل الحقيقى الذى خاض ببسالة معركتى البقاء والبناء.

فيما أجرى "الحياة اليوم"، عدة مداخلات للتعليق على هذه المبادرة كان أبرزها مداخلة المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مبادرة "حياة كريمة"، والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى سيجعل عام 2019 عام الحياة الكريمة للمصريين الذين يعيشون فى المناطق الأكثر احتياجاً، بالإضافة إلى أنها رسالة للعالم الخارجى الذى يتحدث عن المجتمع المدنى بمصر، وتابع: "المبادرة قائمة على جهود مؤسسات المجتمع المدنى والحكومة معًا".

وأضاف "سعد"، المبادرة تقوم أساساً على جهود المجتمع المدنى والعمل العام ، مشدداً على ضرورة أن تندمج طاقات وأفكار الشباب فى هذه المبادرة، وتابع:"ما يجعل هذه المبادرة مختلفة هى أنها تخاطب جهد الشباب وفكرهم الإبداعى"، لافتاً إلى أن الجمعيات الأهلية هى التى ستقوم بتحفيز الشباب فى هذه المبادرة بينما أجهزة الدولة ستقوم بالتوعية والإعداد، وتابع: "عندما يبدأ العمل على الأرض سيعلم المصريين قيمة هذه المبادرة"، مؤكداً أن المبادرة أخذت جزء كبير من مناقشات الحكومة اليوم الأربعاء، وطالب رئيس الوزراء أعضاء الحكومة بوضع خطة واضحة وسريعة لتنفيذها.

فيما قال هانى يونس، المتحدث الرسمى باسم وزارة الإسكان، إن الوزارة بدأت بالفعل فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة"، موضحاً أن الوزارة نفذت العديد من مشروعات الصرف الصحى فى القرى ولكن المواطن البسيط لم يستفيد منها كونه غير قادر على دفع رسوم "التوصيلة"،وتابع:"ونحن كوزارة بالتنسيق مع المجتمع المدنى سنبدأ فى تحميل المنظمات المدنية  ثمن الوصلات المنزلية المتعلقة بالصرف الصحى".

وأضاف "يونس"، أن الوزارة لديها حصر كامل بالقرى التى تحتاج توصيل الصرف الصحى وهم 347 قرية، وتابع:" سنبدأ بـ13 قرية الآن ومستعدون للتواصل مع أى قرية توفر الأرض المطلوبة لبناء محطة الصرف".

ولفت المتحدث باسم وزارة الإسكان، إلى أن الوزارة ستنسق مع كافة الوزارات المعنية فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتابع:"بعض من الأفكار طرحت اليوم وسيتم بلورتها لتدخل فى مبادرة الرئيس منها على سبيل المثال أن تتحمل الجمعيات الأهلية مقدمات الإسكان الاجتماعى للمواطنين غير القادرين"

وفى سياق متصل قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن الوزارة تعمل على محور البر والخيرات بكافة أفرعها ونشط فى ذلك، لافتاً إلى أن هناك 1000 مجلس إدارة فى المساجد الكبرى بمختلف محافظات الجمهورية تعمل بكامل طاقته لحل مشاكل الأحياء والجماهير من خلال حساب المساجد فى البنوك، وتابع:"كل مسجد له حساب فى البنك ولديه أموال الصدقات والزكاة".

وأضاف "طايع"، أن هذه المجالس تعمل تحت إشراف وزارة الأوقاف والعمل يكون من قبل الأهالى الذين هم أعضاء مجلس إدارة المسجد، لافتاً إلى أن الدين الإسلامى يحث على التكافل الاجتماعى ومساعدة المحتاجين، وتابع:" الله سبحانه وتعالى قال لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"، لافتاً إلى أن الوزارة ستساهم فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، "حياة كريمة".

وأكد اللواء ممدوح شعبان، رئيس مؤسسة الأورمان، إن كافة الجمعيات الأهلية ستشارك فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، " حياة كريمة "، لافتاً إلى أن وزارة التضامن لديها خريطة دقيقة للقرى الأكثر احتياجاً وسيتم التنسيق مع الوزارة للعمل، وتابع:" متوقع أنه سيتم العمل على الأرض من يوم السبت المقبل.. المبادرة خير سيعم على كل مصر فى كل مكان"، مضيفاً أن المؤسسات الاقتصادية وكل المصريين سيتفاعلون مع هذه المبادرة، وتابع:" العمل سيكون فى المجالات الأربعة المهمة جداً فى حياة المصريين وهى مسكن كريم ومياه نقية والقطاع الصحى والمساعدات الموسمية".

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن صندوق موارد التنمية المحلية له دور كبير فى تمكين القرى اقتصادياً إلى تمكين المرأة فى مختلف المجالات وإتاحة المشروعات الصغيرة لهن، موضحاً أن الوزارة ستعمل على توسيع قاعدة المعرفة بالصندوق والخدمات التى يقدمها، وتابع:"نعمل على خلق فرص دخل مستدامة للمستفيدين".

وأضاف "قاسم" خلال اتصال هاتفى بالبرنامج أن مصر بها 4 آلاف و574 قرية متفرع منها 30 ألف 888 نجع، لافتاً إلى أن ميزة الوحدات المحلية  أنها منفتحة على منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية الموجودة فى القرى والنجوع .

وحل عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين،ضيفاً على الفقرة الحوارية الرئيسية، والتى أكد خلالها أن الإعلام والصحافة يقع عليهما دور كبير مبادرة الرئيس عبد الفتاح "حياة كريمة"،التى تستهدف فئات تحملت ضغوط كثيرة خلال الفترة الماضية منذ 2011 إلى الآن، وتابع:" الإعلام عليه دور كبير وخطير فى توعية المواطنين بهذه المبادرة..أبواب الخير كثيرة جداً وتحتاج لتنظيم لاستيعاب فئات أكثر ".

وأضاف "سلامة"،أن هذه المبادرة تؤكد على شعور القيادة السياسية بهموم واحتياجات المواطن المصرى الذى تحمل المثير، وتابع:"هذه المبادرة تأتى تكريماً لدور المواطن المصرى"، لافتاً إلى أن المجتمع المدنى من المهم أن يقوم بدوره فى هذه المبادرة التى جاءت فى توقيت مهم، وتابع:"مبادرة رائعة جاءت فى توقيت مهم وأتمنى مشاركة كافة المعنيين".

وفى سياق آخر قال  عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن المنطقة العربية تمر بمرحلة صعبة جداً، والدليل ما يحدث فى سوريا وليبيا والعراق واليمن ولبنان الذى لا يستطيع تشكيل حكومة حتى الآن، موضحاً أن الصحافة والإعلام عليهما دور توعوى وتثقيفى كبير فى هذه المرحلة، وتابع: "الإعلام يحشد ويقود المجتمع وهذا فى منتهى الأهمية بمصر.. نمر بمرحلة صعبة جداً إما أن ننحاز للوطن ومصالحه أو هيبقا الضياع والطوفان".

وأضاف "سلامة"، أن الانحياز إلى قضايا الوطن ليس سبة بل فريضة واجبة فى هذا التوقيت، وهذا لا يعنى أننا ننحاز إلى شخص بعينه أو نظام وعلينا جميعاً التكاتف من أجل عبور المرحلة، لافتاً إلى أن البعض يفهم عتاب الرئيس عبد الفتاح السيسى على الإعلام بفهم خاطئ، قائلا:"الرئيس عندما يعاتب الإعلام فأنه مهتم به ويريد إعلام قوى ومساند للدولة ودورها الوطنى ويعلم أيضا دوره الوطنى.. وعندما يعاتب فأنه لا ينتقص من دوره الوطنى ولا يريد له أن يكون فى منطقة ضعيفة بل يريد له أن يكون فى منطقة قوية".

وأكد "سلامة" أنه يوجد معركة وعى حقيقة فى مصر والإعلام عليه دور كبير فى توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة قبل الخاصة كوننا جميعاً شركاء فى الوطن، مشدداً على أن الإعلام والصحافة المصرية سيكون لهما دور رائد فى المنطقة العربية خلال العام الجديد كما كنا فى السابق، وتابع:"وهذا من حقنا".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة