فى ظل تحذيرات تكاثر الأتربة وسوء الأحوال الجوية.. "المرور" يغلق 3 طرق سريعة ويعلن حالة التأهب فى غرف العمليات.. التنسيق مع هيئة الأرصاد للمتابعة المستمرة لحالة الطقس.. وتحذر السائقين من السرعات منعا للحوادث

الأربعاء، 02 يناير 2019 06:11 م
فى ظل تحذيرات تكاثر الأتربة وسوء الأحوال الجوية.. "المرور" يغلق 3 طرق سريعة ويعلن حالة التأهب فى غرف العمليات.. التنسيق مع هيئة الأرصاد للمتابعة المستمرة لحالة الطقس.. وتحذر السائقين من السرعات منعا للحوادث سوء الأحوال الجوية - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرضت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصام شادى، مساعد الوزير للمرور، حالة من الطوارئ داخل غرف العمليات، بعد توقعات الأرصاد الجوية من تكاثر الأتربة، وسوء حالة طقس شديد البرودة والمصاحب للشبورة والأمطار فى بعض المحافظات، واستعدت إدارة المرور لتلك الأجواء لمنع وقوع الحوادث المرورية، وسط تدعيم كافة المحاور بالخدمات المرورية على مدار اليوم بالكامل لملاحظة حركة السيارات.

وأغلقت اﻹدارة العامة للمرور، طريقى الفرافرة - الواحات البحرية والفرافرة - ديروط بالوادى الجديد والفرافرة الداخلة، بسبب ظهور أتربة ورياح أعلى تلك الطرق وسط انتشار الخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

 

وأهابت اﻹدارة العامة للمرور بتوخى الحذر أثناء القيادة، والالتزام بتعليمات رجال المرور، حرصا على سلامتهم، ومنعا لوقوع أى حوادث مرورية.

وقالت الإدارة العامة للمرور للمواطنين أنه فى حالة ظهور رياح محملة بالأتربة لتفادى الحوادث أعلى الطرق، يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة "أمطار، ضباب، عواصف.

وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أى حوادث أو أعطال مرورية.

 

وتنسق إدارة المرور مع هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة حركة العاصفة الترابية على الطرق أو سقوط أمطار أو الشبورة لتجهيز رجال المرور على الطرق لإجراء عمليات غلق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أى معوقات سواء أعطال أو مصادمات ويتم تكثيف القوات على الطرق للاستعداد لتحذيرات الأرصاد الجوية لاحتمال وجود أمطار ورياح محملة بالأتربة.

وسيتم متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة والخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات وناشدت إدارة المرور قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة والداخلية منعًا لحوادث الطرق، بسبب ظهور الشبورة خلال الفترة المقبلة بكافة المحاور.

 

وأوصت إدارة المرور خلال نزول الشبورة جميع السائقين قبل التحرك بالسيارة يجب فحص أولى لها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة مع التأكد من اكتمال منسوب الماء بالرادياتير، والتأكد من غلق الأبواب جيدًا، والتأكد من وضع الإطارات ووجود المسامير المثبتة بها.

 

ويجب على السائقين ضبط مرايا السيارة واختبار كشافات المركبة قبل التحرك وخصوصا أنوار الفرامل والكشافات الأمامية والطوارئ الفلاشر مع ارتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة، وعدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك، حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

وحذرت إدارة المرور من السير برعونة على الطرق اثناء نزول الأمطار، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين ويجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.

 

 كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه واستخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق.

 

كما تلجأ إدارة المرور لعمليات إغلاق للطرق السريعة فى حالة ظهور شبورة كثيفة، حرصا منها على سلامة المواطنين لمنع وقوع أى حوادث مرورية وعدم التعمد فى تأخير الرحلات المرورية، عبر الطرق أو تأخير المواطنين عن الوصول إلى أماكن عملهم وتغلق الطرق لدقائق أو لأكثر من ذلك، لحين تلاشى الشبورة الكثيفة من المحاور الرابطة بين المحافظات أو الطرق الداخلية ووضح الرؤية جيدا أمام حركة السيارات.

 

وتحذر إدارة المرور من السرعات الزائدة خلال الشبورة أو الأمطار، لأنها تجعل السائق يفقد السيطرة على المركبة والاصطدام بسيارات آخر ى، تكون متواجدة بالطرق لذلك يجب التهدئة خلال سوء الأحوال الجوية منعا لسقوط أى مصابين نتيجة أى حوادث، كما شدد على تعاون السائقين مع رجال المرور اثناء السير على الطرق والالتزام، بقرارات الغلق لحين إعادة فتح الطرق لأنها تقى المواطنين من الحوادث.

 

و خصصت الإدارة العامة لمرور القاهرة أرقام الإغاثة " 136 ـ 01155554444"، حيث سيتم استقبال البلاغات وإخطارات المواطنين، من خلال غرف عمليات المرور، وتخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444 وتجهيز غرف العمليات من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 144، ونشرت الإدارة العامة أرقام الإغاثة منها (01221110000 )للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة