أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج قرحة الفم فى المنزل بطرق طبيعية أبرزها مضغ الريحان

الأربعاء، 02 يناير 2019 02:00 ص
علاج قرحة الفم فى المنزل بطرق طبيعية أبرزها مضغ الريحان قرحة الفم - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعاني من قرح الفم باستمرار، فأنت تعرف أن الألم الذى تسببه يمكن أن تؤثر على حياتك بشكل سلبى، حيث قد تؤلمك أثناء تناول الطعام وابتلاعه أو أثناء التحدث، من خلال هذا التقرير نتعرف على كيفية علاج قرحة الفم، كما ذكر تقرير "dr stevenlin".

علاج قرحة الفم تسبب الالم
 قرحة الفم تسبب الالم

ما هى قرحة الفم ؟
 

قرحة الفم هى بثور مؤلمة في الفم، غالباً ما تظهر داخل الشفاه أو بجانب اللسان أو داخل الخدود وعلى اللثة، ولونها أبيض أو أحمر أو أصفر، وتكون هذه القرحة مزعجة ومؤلمة فى أغلب الأوقات.

اعرف علاج قرحة الفم
 قرحة الفم

اسباب قرحة الفم
 

قرحة الفم لها العديد من الأسباب ومنها:

-الإجهاد والقلق والضغط النفسى حيث يمكن أن تؤثر حالتنا النفسية على صحتنا، فعندما تعانى من كثرة الضغوط النفسية يمكن أن يضعف نظام المناعة لديك، ويحدث خلل فى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الذى يمكن أن يؤدى إلى قرح الفم. 

-إصابات بسيطة، حيث تتعرض لثتك أو شفتيك بسهولة للإصابة عندما تقوم بتنظيف أسنانك، لذا يجب عليك أن تكون حذراً عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تقرحات فى الفم.

-تحتوى بعض معاجين الأسنان وغسول الفم على مادة "صوديوم لوريل سلفات (SLS) "، وقد تم ربط هذه المادة الكيميائية المضافة بقرحة الفم.

-الحساسية، إذا كان لديك حساسية أو حساسية تجاه الطعام، فإن هذا قد يزعج الاستجابة المناعية في الفم، ومن أكثر الأسباب شيوعاً هي الفراولة والبيض والشوكولاته والمكسرات والقهوة والجبن.

-نقص فيتامين فى الجسم  إذا كنت تفتقر إلى بعض الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي اليومي، يمكن أن تظهر هذه التقرحات في فمك.

-التغيرات الهرمونية- تعاني العديد من النساء من زيادة في قرح الفم قبل وأثناء الحيض.

علاج قرحة الفم بوصفات طبيعية
علاج قرحة الفم بوصفات طبيعية

علاج قرحة الفم
 

يمكن علاج قرحة الفم فى المنزل بطرق بسيطة.

غسل الأسنان بالمياه المالحة
 

 المياه المالحة هي مطهر طبيعي للفم، كما يمكن أن تكون علاجا طبيعياً لقرح الفم، لأنها تخفف الألم وتسرع عملية الشفاء، يمكنك أن تضع ملعقة صغيرة من الملح فى نصف كوب من الماء الدافئ ومضمضمة الفم بها.

شرب الحلبة
 

الحلبة يمكن أن تعزز جهازك المناعي، لأنها مليئة بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها: الريبوفلافين، الحديد، الزنك ، فيتامين ج ، الكالسيوم ، الكاروتين، الفوسفور وأكثر من ذلك، وبالتالى تساعد على علاج قرح الفم، يمكنك وضع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب واحد من الماء البارد ويمكنك المضمضة بهذا الخليط.

مضغ أوراق الريحان
 

أظهرت الدراسات أن الريحان له خصائص مضادة للميكروبات، حيث أنه  قد يمنع أيضا العدوى ويساعد على تهدئة قرح الفم، يمكنك أن تضيف أوراق الريحان الطازجة إلى وجباتك أو يمكنك نقع الأوراق فى الماء الساخن واستخدامها كغسول للفم.

فلفل الكايين يستخدم فى علاج قرحة الفم
فلفل الكايين يستخدم فى علاج قرحة الفم

 فلفل الكايين
 

عندما يكون لديك قرحة بالفم يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، ولكن بالرغم من ذلك يمكنك استخدام "فلفل الكايين" لعلاج قرحة الفم، حيث أن الفلفل الحار أو فلفل الكايين يحتوى على مادة "الكابسين"، وهذه المادة تمنع الالتهاب فى الجسم وتمنع نمو البكتيريا، ويمكن استخدام بخاخات فلفل الكايين لرشه على قرح الفم كعلاج منزلى لها.

يمكنك إضافة فلفل الكايين مع قليل من الماء، حتى يصبح عجينة، ثم استخدم قطعة من القطن لوضع هذه العجينة على قرحة الفم مرتين أو 3 مرات فى اليوم وهذا سوف يساعد على تخفيف الألم والشفاء السريع لهذه القرح.

البيكربوناتو فى علاج قرحة الفم
البيكربوناتو فى علاج قرحة الفم

صودا الخبز أو البيكربوناتو
 

صودا الخبز يمكن أن تحيد الأحماض في الفم التي يمكن أن تهيج قرحة الفم، كما أنها تقتل البكتيريا في فمك، وهذا سيساعدك على شفاء القرحة بسرعة أكبر.

اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء الدافئ واشطف الفم بهذا الخليط.

تناول الزبادى
 

الزبادى من أفضل الأطعمة الغنية ببكتريا البروبايوتيك النافعة لجهازك الهضمى، وهذه البكتريا أيضاً تعالج قرح الفم وتحسن صحة المعدة والأمعاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة