خالد صلاح

هل انضم عبد الناصر للإخوان؟.. ابنة الزعيم الراحل تثير القضية فى ذكرى ميلاده الـ101: "لف كل الأحزاب ولم ينضم للجماعة".. نجل عبد الحكيم عامر: ناصر والمشير انضما.. و"الهلباوى": ناصر كان عضوا فى التنظيم السرى

السبت، 19 يناير 2019 06:30 م
هل انضم عبد الناصر للإخوان؟.. ابنة الزعيم الراحل تثير القضية فى ذكرى ميلاده الـ101: "لف كل الأحزاب ولم ينضم للجماعة".. نجل عبد الحكيم عامر: ناصر والمشير انضما.. و"الهلباوى": ناصر كان عضوا فى التنظيم السرى ذكرى ميلاده الرئيس جمال عبد الناصر
كتب كامل كامل – أحمد عرفة
إضافة تعليق

هل انضم جمال عبد الناصر للإخوان؟.. يظل هذا السؤال لغزا لم يفك أحد طلاسمه كما أنه يثير جدلا واسعا، فى ظل شهادات أسرة الرئيس الراحل التى تؤكد أنه لم ينضم للجماعة، وتؤكد أن تصريحاته أشارت إلى أنه لم يكن عضوا فى التنظيم، بينما خرج نجل المشير عبد الحكيم عامر، وبعض قيادات الإخوان المنشقة ليؤكدون انضمامه للتنظيم.

قرار عبد الناصر بحل الإخوان
قرار عبد الناصر بحل الإخوان

 

الدكتورة هدى  جمال عبدالناصر عرضت خلال حديثنا معها وثيقة بقرار الرئيس الراحل بحل جماعة الإخوان لتحدثنا أكثر عن علاقة الرئيس الراحل بالجماعة، مؤكدة أن الرئيس الراحل كان عدوا للإخوان، لافتة إلى أن الدليل على ذلك هو حادث محاولة الاغتيال فى المنشية عام 1954، لللتأكيد على أنه لم ينضم يوما للجماعة كما روج البعض.

وأوضحت هدى عبد الناصر: " الرئيس الراحل لف على كل الأحزاب، وكان عضوا فى حزب مصر الفتاة وهو فى مرحلة الابتدائية، وكانت الابتدائية فى الماضى تشمل الابتدائية والإعدادية، فموضوع الإخوان هذا محسوم على لسانه وهو قاله فى حديث صحفى قبل ذلك".

 

عادت الدكتورة هدى عبدالناصر لتتحدث عن خطابات «ناصر» العائلية، مشيرة إلى أن رسائله لعمه خليل حسين كانت أكثر من رسائله لوالده، لأن عبدالناصر تربى عند عمه فى القاهرة منذ طفولته، فهو فصل فى البداية من الدراسة فأخذه عمه، وانضم إلى المدرسة فى القاهرة، وعندما توفيت أم جمال عبدالناصر كان هو عند عمه ولم يعلم بموتها إلا بعدها وتأثر كثيرا بوفاة والدته، وكشف هذا فى حديث صحفى له مهم للغاية مع مراسل إنجليزى.

 

غير أنه فى تصريحات سابقة من قيادات إخوانية وكذلك نجل المشير عبد الحكيم عامر، تختلف عما ذكر أعلاه، ولعل أبرز تلك الشهادات كان تصريحات الدكتور كمال الهلباوى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، عندما قال فى حوار سابق له مع "اليوم السابع"، إن جمال عبد الناصر انضم للإخوان 10 سنوات، وكان مسؤولا عن تدريب التنظيم الخاص.

نفس المعلومة خرج بها عمرو عبد الحكيم عامر، حفيد المشير عبد الحكيم عامر ليؤكدها أيضا خلال حواره مع "اليوم السابع"، ولكن اختلف فى الفترة التى بقى فيها جمال عبد الناصر داخل الإخوان، حيث رد على سؤال حول ما إذا كان جمال عبد الناصر انضم للجماعة ليرد: نعم انضم ولكن انضم لفترة وجيزة جدا.

 

ثروت الخرباوى، القيادى السابق بجماعة الإخوان من جانبه كان له رأيا أخر ، خلال كتابه عن الرئيس الراحل والذتى تضمن تساؤلات كثيرة تدور حول شخص "عبد الناصر" وعلاقته بجماعة الإخوان، وحقيقة انضمامه إليها يجيب عنها المؤلف ثروت الخرباوى فى كتاب جديد من إصدارات "كتاب اليوم" حيث اعتمد على إخضاع الأمر للدراسة والتحليل والموضوعية ليؤكد على ابتعاده عن الذاتية والشخصنة حتى لا تتوه الحقيقة نتيجة أمريين أولهما غياب الوثائق ونقص المصادر، ولكنه خلص فى النهاية إلى أن جمال عبد الناصر لم ينضم لجماعة الإخوان.

الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى أيضا كانت من بين الأراء التى تؤكد عدم انضمام جمال عبد الناصر للإخوان، حيث ردت فى وقت سابق حول هذا السؤال قائلة: عبد الناصر كان زعيم أمة وزعيم عالمى، ولم يتبوأ أحد مكانته حتى الآن، وكل ما يقال عن انضمامه للإخوان أكاذيب،  فالرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يتصل بكل التنظيمات للترتيب لثورة يوليو.


إضافة تعليق




التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

حملة اكثر من 100 مليون صحة لجميع المواطنين

👍

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

مقال جميل

احسن حاجة فى الدنيا لما صحفى يتكلم بحيادية .مقال جميل 👍❤️

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

لو كان السؤال : هل سعى التنظيم لضم جمال والسادات واختراق الجيش

الإجابة نعم وبكل تأكيد. هدف حسن البنا منذ إعلان تنظيمه كان الاستيلاء على السلطة فى مصر وتوجيهها من خلال اختراق الجيش وضم قياداته للتنظيم وبالتالى لو تولت قيادات الجيش السلطة تصبح فى جيب البنا وجماعته ويأتمرون بأمره ويصبح البنا وجماعته هم من يسيرون دفة الحكم فى مصر . يحكى السادات عن سعى البنا لمحاضرة كتيبة من الجيش كان يقودها وأنه سمح له بهذه المحاضرة وهذا يثبت أن اختراقهم للجيش كان الهدف الأول لاحتواء المؤسسة الأولى فى مصر فى الطريق لتحقيق الهدف الأكبر وهو توجيه السلطة من وراء ستار ولهذا كانوا أول من أيد الثورة وأعطوا الانطباع بأن القيادات تحت الهيمنة الإخوانية !!!!! جمال بدوره بدا بأنه يسترضيهم فى البداية بتعيين وزراء مقربين لهم كالباقورى ثم بدأت الوصاية الإخوانية على المجلس واختلف الطرفان وخاصة بعد إقالة نجيب. 

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

فكريا واخلاقيا وانسانيا .....الزعيم و الارهابيه لا يلتقيان

،،،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

يستحيل ان يتبع الزعيم نظام السمع والطاعة

جمال عبد الناصر كان زعيما ذو شخصية قوية قيادية يستحيل ان يتبع سياسة القطيع تحية واجبة لصاحب المقال واصحاب التعليقات السابقة .

عدد الردود 0

بواسطة:

الباشا

الباشا

لازم الناس تعرف وتفهم إن إشاعات الجماعة الإرهابية لن تنتهى.....لم يكن يوماً عبد الناصر إخوانياً على الإطلاق

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الجماعة الإرهابية ...وسياسة تشويه الرموز ..

التطاول على كل قيمة وكل مقام .. تشويه الرموز الوطنية بأي ثمن وبأي طريقة .. استقطاب بعض المشاهير من لاعبي الكرة والرياضيين وتوظيفهم واستغلال شعبيتهم لخدمة أهدافهم الدنيئة .. استمالة بعض النخب والفنانين لدعم توجهات الجماعة والتسويق لمنطقها ولو تحت ستائر مختلفة .. هذه استراتيجية ثابتة ومعروفة عن الجماعة ... المشكلة .. هم يطلقون الحملات الكاذبة ونحن للأسف ننساق وراءها ونروج لها بحسن نية ودون إدراك لخطورتها .. لايوجد مستند واحد يؤكد انضمام ناصر للإخوان .. لقد كان عقبة في طريقهم للسيطرة والوصول الى الحكم ومن ثم خدمة أهداف أجهزة المخابرات التي أسست وأنشأت الجماعة .. نعم قائد عظيم .. له إنجازات عظيمة وأخطاء كبرى .. لكنه لم يكن عضواً في الجماعة الارهابية .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة