خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مالا تعرفه عن الراحل محمد رجائى صانع "الفزورة" لجيل الثمانينات والتسعينات

السبت، 19 يناير 2019 04:30 م
مالا تعرفه عن الراحل محمد رجائى صانع "الفزورة" لجيل الثمانينات والتسعينات المخرج الراحل محمد رجائي
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل اليوم رائد جديد من رواد ماسبيرو وهو المخرج الكبير الراحل محمد رجائي الذي أمتع جيل الثمانينات والتسعينات علي مدار 25 عاما قدم فيها أجزاء مختلفة للمسلسل الشهير "عمو فؤاد" الذي قدمه الفنان فؤاد المهندس بعناوين مختلفة وقصص وحكايات مختلفة استفاد منها أجيال وراء  أجيال من خلال المعلومة والفزورة والبسمة أيضا في كل برامجه التي قدمها للأطفال مع نجوم الكوميديا فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي وغيرهم من نجومنا. 

ويعد المخرج الكبير محمد رجائي أحد رواد الجيل الأول فى التليفزيون المصري حيث بدأ العمل فيه قبل إعلان بث الإرسال.

وبدأ رجائى مشواره كمخرج تنفيذي  ثم مساعد مخرج حتى أصبح مذيعاً وقدم برامج ثقافية وشبابية كثيرة ثم أصبح مخرجاً لفوازير "عمو فؤاد" وهو  أول من قدم خطة عمل القناة الثالثة وترك بصمة عندما تولى رئاستها لسنوات طويلة حتى أصبح مشرفا على القنوات الإقليمية فى نفس الوقت.

فوازير عمو فؤاد بيلف بلاد
فوازير عمو فؤاد بيلف بلاد

ومن أشهر برامجه كمعد ومقدم برامج "خمس خمسات" و"اختبر معلوماتك" و"ثلاثة فى ثلاثة".

كما قدم مسلسلا دينيا بعنوان "قصص القرآن" كمخرج بطولة أمينة زرق ومحمد السبع كما أخرج برامج "الكاس لمين"و"20 سؤال" وجاء إخراجه لفوازير "عمو فؤاد " بعد عام من رئاسته لإدارة برامج الأطفال حينما جاء اليه  فؤاد المهندس فى مكتبه وطلب منه التعاون سويا فبدأ في اول مسلسل وفوازير بعنوان "عمو فؤاد رايح يصطاد" ثم توالت فوازير عمو فؤاد ومنها "عمو فؤاد رايح الاستاد" عام 1983 وقدم فيها معلومات رياضية للأطفال وبعدها "عم فؤاد بيلف بلاد" و"عم فؤاد ويا الأجداد" وغيرها.

الراحل حصل على وسام الجمهورية فى الفنون والآداب من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام فنى وأدبى فى أوائل التسعينات، كما حصل على جوائز فى العديد من المهرجانات كأفضل مخرج أطفال ومن اهم لقاءته لقاء مع الشيخ الشعراوى ضمن برنامج "مجلة الشباب" ولقائه عبدالحليم حين سأله وقتها: لماذا لا تغنى من ألحان فريد الأطرش؟

المخرج الراحل له أعمال كثيرة ايضا للاطفال من أشهرها المسلسل والفوازير الشهيرة "جدو عبده" التي قدم منها "جدو عبده راح مكتبته" و" جدو عبده زارع أرضه" التي قام ببطولتها الفنان الكبير الراحل عبدالمنعم مدبولي كما أخرج مسلسلا للأطفال بعنوان "حكايات عم عبدالتواب" وآخر بعنوان" هيا بنا نفكر" الذي شارك في بطولته أحمد راتب وأحلام الجريتلي وفاروق فلوكس وسلوى عثمان وحنان سليمان.

عبدالمنعم مدبولي في مسلسل  جدو عبده زارع ارضه
عبدالمنعم مدبولي في مسلسل جدو عبده زارع ارضه

وعن حياته الأسرية فقد كان متزوجا من السيدة "عبلة" التى كانت تعمل فى إدارة المراقبة والمتابعة بماسبيرو ولديه ابنة اسمها آيات متزوجة وتعيش فى دبى حاليا ولديها ابنتان هما "علياء ونادية".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة