خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. مراحل إنتاج تذاكر السكة الحديد قبل وصولها ليد الراكب.. شراء ورق طباعتها من الخارج وتوريده للهيئة عبر إحدى الشركات المتخصصة.. الهيئة تحصل على 100 ألف تذكرة شهريا مجهزة فى "كراتين" لتقوم بطباعتها

السبت، 19 يناير 2019 06:12 ص
صور..  مراحل إنتاج تذاكر السكة الحديد قبل وصولها ليد الراكب.. شراء ورق طباعتها من الخارج وتوريده للهيئة عبر إحدى الشركات المتخصصة.. الهيئة تحصل على 100 ألف تذكرة شهريا مجهزة فى "كراتين" لتقوم بطباعتها قصة تذكرة القطار من المنبع ليد الراكب
كتب رضا حبيشى ـ تصوير حسين طلال وإبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع" مراحل انتاج تذاكر السكة الحديد قبل وصولها إلى يد الراكب.. بداية من استيراد ورقها من الخارج وتجهيزه ونقله فى "كراتين" عبر إحدى الشركات المتخصصة مرورا بتوزيع هذه الكراتين على المحطات ليتم طباعتها فى ماكينات طباعة متواجدة داخل مكاتب الحجز المتواجدة فى المحطات على مستوى الجمهورية وصولا إلى الإجراءات التى يتم اتخاذها واتباعها خلال طباعة هذه التذاكر منعا للتلاعب بها تزويرها انتهاءً بعملية بيع هذه التذاكر إلى الركاب.

تذاكر السكة الحديد (6)

 

 

"اليوم السابع" تتابع مراحل إنتاج التذكرة من محطة مصر

وتابعت "اليوم السابع" من دخل محطة مصر بالقاهرة عملية نقل الشرائط الورقية المجهزة فى كراتين وتوزيعها هذه الكراتين على الصرافين المتواجدين بشابيك الحجز فى محطة مصر ليتم طباعتها فى ماكينة الطباعة الموجودة بجوار كل صراف تذاكر، ورصدت الإجراءات المتبعة خلال تجهيز ورق التذاكر لمنع تزويرها وكذلك خلال طباعتها وخاصة ما يعرف بالـ "الباركود" الموجود عليها والذى يتضمن كافة بيانات كل تذكرة ورقم تسلسها والمحطة التى تم الحجز منها.

 

تذاكر السكة الحديد (5)

هناك نوعين من ورق التذاكر

وقال المهندس إشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد لـ"السابع" أن ورق التذاكر نوعين أحدهما يتم طباعته عبر الكمبيوتر من خلال ماكينات طباعة صغيرة متصلة بالكمبيوتر وهذا الورق يتم استيراده من الخارج من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة، والنوع الآخر يتم طباعته فى ماكينات طباعة تعمل بشكل يدوى، وهذا الورق يتم شرائه هو الآخر من الخارج لكن من يقوم بالشراء مباشرة هى الهيئة ويتم تجيهز هذه النوع من الورق داخل مطابع هيئة السكة الحديد بالسبتية.

 

تذاكر السكة الحديد (3)

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أن ورق التذاكر الذى يتم طباعته بالكمبيوتر خاص بالقطارات المكيفة فقط، ويتم شراء الورق الذى يتم طباعة التذاكر عليه من الخارج من خلال إحدى الشركات المتخصصة التى تقوم بتجهيزه فى شكل شرائط ورقية بمواصفات معينة يصعب تزويرها ثم تقوم بتوريده فى "كراتين" إلى إدارة المشتريات والمخازن بالهيئة ليتم توزيع هذه الكراتين على محطات الهيئة المختلفة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه يتم تجهيز ورق التذاكر بمواصفات يستحيل تزويرها، ولم يسبق أن حاول أو استطاع أحدا من قبل تزويرها.

تذاكر السكة الحديد (16)

عملية إنتاج التذكرة المطبوعة عبر الكمبيوتر

وأوضح محمود ماهر رئيس الإدارة المركزية المبيعات بقطاع المسافات الطويلة بالسكة الحديد أنه يتم توريد دفعات شهرية من ورق التذاكر المجهز من قبل إحدى الشركات المتخصصة، حيث تكون فى شكل شرائط ورقية متصلة بحجم التذكرة التى يحصل عليها الراكب لكن بدون طباعتها، لافتا إلى أن الدفعة الشهرية التى تحصل عليها الهيئة فى كراتين تبلغ 100 ألف تذكرة تتسلمها إدارة المشريات بالهيئة فى القاهرة.

تذاكر السكة الحديد (8)

 

توزيع ورق التذاكر المطبوعة عبر الكمبيوتر فى كراتين على المحطات المختلفة

ولفت محمود ماهر إلى أنه يأتى مندوب من كل منطقة من مناطق الهيئة الـ 6 على مستوى الجمهورية ليحصل على حصص المحطات التابعة للمنطقة التابع هو لها ويقوم بتوزيعها على هذ المحطات، لافتا إلى أن كل محطة لها حصة شهرية ثابتة محددة وفقا لحجم الطلب على شراء التذاكر منها، حيث تحصل كل محطة على حصة شهرية من التذاكر المجهزة فى شكل شرائط ورقية معبأة فى كراتين.

تذاكر السكة الحديد (2)

وأشار محمود ماهر إلى أنه ما يتبقى من حصة المحطة الشهرية يتم ترحيله إلى الشهر القادم، وأنه يتم تخزين الكراتين التى بها ورق التذاكر فى درحات حرارة معينة حتى لا تتلف، مشيرا إلى أن كل كرتونة بها شريط ورقى متصل كجزء واحد به 3 آلاف تذكرة ذات أرقام مسلسلة، متابعا: "يتم وضع الشريط الورقى فى ماكينة طباعة بجوار صراف التذاكر ليتم طباعة التذاكر وفق الطلب".

تذاكر السكة الحديد (1)

كيفية طباعة التذكرة الخاصة بالقطارات المكيفة

واستطرد محمود ماهر: "كل صراف تذاكر موجود على شباك الحجز فى أى محطة يجاوره ماكينة طباعة.. هذه الماكينة يتم وضع بها الشريط الورقى المجهز بمواصفات معينة من قبل إحدى الشركات المتخصصة.. ليقوم الصراف بطباعة التذاكر عليه تباعا بناء على الطلب على شراءها.. ماكينة الطباعة تقطع الشريط الورقى وتطبع تذكرة ثم تذكرة.. كل أمر يعطيه الصراف لماكينة الطباعة يطبع تذكرة واحدة ويحدد الصراف عدد الأوامر لطباعة أعداد معنية من التذاكر وفقا للعدد الذى يطلبه الراكب من الصراف أمام شباك التذاكر الذى يتوجه إليه بالمحطة التى قصدها الراكب".

تذاكر السكة الحديد (4)

البيانات التى يتم طباعتها على التذكرة عبر الكمبيوتر

وأفاد محمد طويلة مدير عام المبيعات بقطاع المسافات الطويلة بالسكة الحديد أن البيانات التى يتم طباعتها على التذكرة يتم إدخالها إلى برنامج حجز التذاكر المركزى، حيث مدون فى هذا البرنامج كافة القطارات المكيفة ومقاعدها، متابعا: "الصراف يدخل على برنامج الحجز من جهاز الكمبيوتر الموجود أمام الصراف.. يحدد القطار الذى يطلب الراكب السفر عبره والمقعد المتاح والمرغوب من الراكب ومحطة القيام ومحطة الوصول ثم يعطى أمرا بطباعة بيانات المقعد المحدد بالقطار أو الرحلة التى اختارها الراكب على الشريط الورقى المجهز.. لتقوم الطابعة بطابعة التذكرة ليحصل عليها الراكب".

تذاكر السكة الحديد (7)

"باركود" التذكرة

وأكد محمد طويلة أن كل كمسرى فى كل قطار يحمل جهاز يمكنه قراءة بيانات كل تذكرة عبر الـ "باركود" الموجود عليها ليتأكد من بياناتها وعدم تزويرها، مشيرا إلى أن شكل الورق المجهز وعملية طباعة التذكرة يستحيل تزويرها، وبين "محمد طويلة" أن ما سبق الإشارة إليه هو خاص بالتذاكر التى يتم طباعتها عبر الكمبيوتر.

تذاكر السكة الحديد (13)

النوع الثانى من ورق التذاكر المطبوع يدويا

وأفاد مدير عام المبيعات بقطاع المسافات الطويلة بالسكة الحديد أن النوع الثانى من التذاكر يتم طباعته عبر ماكينات طباعة تعمل يدويا، وينقسم النوع الثانى إلى ورق تذاكر كرتونية يتم طباعتها عبر ماكينات تعمل يدويا موجودة بشابيك الحجز، ويتم تجهيز ورقها بعد شراءه بمعرفة الهيئة فى مطابع السكة الحديد الموجودة بالسبتية، والآخر عبارة عن تذاكر يتم استيراد ورقها من الخارج بمعرفة الهيئة مباشرة وطباعتها بمطابع السكة الحديد بالسبتية ثم توزيع تذاكر هذا النوع من الورق على الكمسارية بالقطارات.

كيفية طباعة ما يسمى بـ"التذاكر الدفترية"

ولفت محمد طويلة إلى أن النوع الآخر المطبوع عبر مطابع تعمل يدويا موجودة بمطابع هيئة السكة الحديد بالسبتية يشمل تذاكر دفترية كاملة بياناتها، وسعرها موحد وهى خاصة بقطارات خطوط الضواحى فقط، وكذلك تذاكر دفترية يستكمل الكمسرى بياناتها الشاملة محطة القيام ومحطة الوصول وقيمتها وهى خاصة بالقطارات المكيفة للمخالفين المستقلين القطارات بدون تذاكر وكذلك القطارات المميزة وبعض القطارات المطورة.

عملية طلب التذكرة من الصراف وطباعتها

وأفادت جيجى زخارى صرافة تذاكر أن عملية طلب الراكب للتذكرة المطبوعة بالكمبيوتر والبحث ببرنامج الحجز المركزى لمعرفة مدى توافر مقاعد بالقطار الذى يطلب الراكب السفر خلاله وطباعة التذكرة فى حالة توافر مقاعد متاحة للحجز وحصول الراكب عليها تستغرق دقيقة أو اثنين، مشيرا إلى أنها تعطى أوامر لطباعة تذاكر وفق العدد الذى يطلبه كل راكب من التذاكر بحد أقصى 4 تذاكر للراكب الواحد.

 
 
 
تذاكر السكة الحديد (9)
 

 

تذاكر السكة الحديد (10)
 

 

تذاكر السكة الحديد (11)
 

 

تذاكر السكة الحديد (12)
 

 


 

 

تذاكر السكة الحديد (14)
 

 

تذاكر السكة الحديد (18)
 

 

تذاكر السكة الحديد (19)
 

 

تذاكر السكة الحديد (20)
 

 

تذاكر السكة الحديد (21)
 

 

تذاكر السكة الحديد (22)
 

 

تذاكر السكة الحديد (23)
 

 

تذاكر السكة الحديد (24)
 

 

تذاكر السكة الحديد (25)
 

 

تذاكر السكة الحديد (26)
 

 

تذاكر السكة الحديد (27)
 

 

تذاكر السكة الحديد (28)
 

 

تذاكر السكة الحديد (29)
 

 

تذاكر السكة الحديد (30)
 

 

تذاكر السكة الحديد (31)
 

 

تذاكر السكة الحديد (32)
 

 

تذاكر السكة الحديد (33)
 

 

تذاكر السكة الحديد (34)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة