خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. مبادرة جديدة لتيسير الزواج بالصعيد.. إلغاء "النيش والسفرة وحجرة الأطفال وعشاء العروسة".. المشاركون: هدفنا مواجهة غلاء المهور وارتفاع الذهب وحماية الشباب من الانحراف.. وحملات نسائية لتوعية ربات البيوت

السبت، 19 يناير 2019 01:00 م
صور.. مبادرة جديدة لتيسير الزواج بالصعيد.. إلغاء "النيش والسفرة وحجرة الأطفال وعشاء العروسة".. المشاركون: هدفنا مواجهة غلاء المهور وارتفاع الذهب وحماية الشباب من الانحراف.. وحملات نسائية لتوعية ربات البيوت
كتب ــ الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" ، وقال تعالى: "لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ"، بهذه الآيات بدأ رجال الدين وأئمة الأزهر والأوقاف حديثهم عن غلاء المهور وأسعار الذهب ومواجهة العنوسة خلال مبادرة نظمتها عائلة المجانين بقرية البارود التابعة لمركز المراغة محافظة سوهاج.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(13)

وقال عبد الستار المهيرى، مدرس بالأزهر، وصاحب مبادرة "تيسير الزواج"، أحد أفراد عائلة المجانين بقرية البارود، بدأنا الفكرة عندما لاحظنا ارتفاع أسعار الذهب، والمغالاة فى المهور وظروف الشباب الصعبة، وطلبات أهل العروسة الكثيرة والمشقة على الشباب المقبلين على الزواج، وخاصة محافظات الصعيد الذين يلتزمون بالعادات والتقاليد والأعراف، ولا يحيدون عنها حتى مع الفقراء الذين يتكبدون "تحويشة العمر" دون مراعاة لظروفهم.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(2)

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": فى البداية قمنا بجمع شباب وشيوخ ورجال عائلة "المجانين"، وعملنا على نبذ الخلافات ما بيننا والتفكير فى الصالح العام وصالح العائلة والقرية، وعقدنا عدة جلسات تمهيدية إلى أن توصلنا لاتفاق، ونظمنا جلسة نهائية وضعنا خلالها شروطا بسيطة بحكم حساسية الموضوع بالنسبة لقرية وخاصة الصعيد.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(3)

وشارك فى الجلسة قيادات وشيوخ أزهريين ورجال دين، وأكثر من 200 شخص بقيادة الشيخ أحمد أحمد محمد عبدالعال، مفتش سابق بالأوقاف، والشيخ يوسف صابر عبدالنعيم، إمام وخطيب بالأوقاف، ومحمد عبداللاه محمد- رئيس قسم الشئون الهندسية سابقا، وخالد مصطفى منصور، مدير الشئون القانونية بمجلس مدينة المراغة، والدكتور محمود عبدالموجود عبدالنبي، مدرس بكلية الدراسات الإسلامية بقنا، وأشرف معبد أحمد - معلم بالأزهر الشريف، وأيمن أبوالعباس أحمد، وكيل معهد بالأزهر الشريف، والشيخ محمود السيد سعد- إمام وخطيب بالأوقاف، وعثمان عبدالشكور عثمان - ناظر معهد بالأزهر الشريف، وكل من الشيخ الأباصيرى فرغلى عبدالنعيم، ونورالدين أحمد أحمد، وخيرى أحمد أحمد، معلمون بالأزهر الشريف، وإبراهيم محمد عبداللاه - حاصل على ليسانس الدراسات الإسلامية، والمهندس سعد السيد سعد، بالبترول، وصفوت عبدالحفيظ، وعلى شكري، مقاولان بالمعمار.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(4)

كما تواصلنا بين شباب وكبار العائلات الأخرى المؤثرين فى عائلاتهم، لعرض الفكرة عليهم ومناقشة تطبيقها، وسننوه عنها بخطب الجمعة، فضلا عن طباعة ما يقرب من 500 مطبوع تحتوى على ما تم الاتفاق عليه خلال الجلسة، وسيتم توزيعها أمام المساجد وعلى الشباب والأهالى فى الشوارع، ومن العوامل التى ستساعد على نجاح المبادرة أن القرية بها نسبة تعليم كبيرة، وخاصة التعليم الأزهرى، مؤكدا أنه يسعى لتطبيق المباردة بالقرية كلها لأهميتها ولما لها من دور كبير فى توفير النفقات على العروسين، ومنع الشباب من الانحراف، وكذلك العنوسة.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(5)

وأكد، سننظم حملة نسائية من الشابات المثقفات للمرور على المنازل ويطرقن الأبواب لتوضيح أهمية المباردة لربات البيوت ونساء القرية، وأنها لصالح العروسين.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(6)

وشكر الشيخ أحمد أحمد محمد عبدالعال، مدير عام سابق بالأوقاف، "اليوم السابع" على اهتمامها بالقضايا الاجتماعية، وقال إنه تم الاتفاق ووضع بنود هذه المبادرة من خلال مناقشتها فى الاجتماع الأسبوعى للعائلة، وتم عرض كل الأفكار والمقترحات واختيار أيسر البنود التى تعود بالفائدة على العروسين من توفير للنفقات والمصاريف المرهقة لهما، استمرت المناقشة ما يقرب من شهر حتى تمت صياغتها بهذه الصورة التى خرجت للنور.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(7)

وأضاف أن المبادرة ستنجح بإذن الله بالتعاون والتكاتف بين الجميع وسيستفيد منها قطاع كبير من أهل القرية والقرى المجاورة، ومن الممكن تعديل هذه المقترحات أو إلغاء أى بند منها، وعرضنا المبادرة على باقى عائلات القرية، وفى انتظار آرائهم ومقترحاتهم لتعم الفائدة على جميع أبناء القرية المقبلين على الزواج.

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(8)

واتفق اجتماع بيت العائلة على الآتى:

1- إلغاء النيش بكامل مشتملاته ومحتوياته على الطرفين.

2- إلغاء السفرة.

3- إلغاء حجرة الأطفال ومشتملاتها.

4- إلغاء عشاء أهل العروسة، وألا يزيد ما يدفعه العريس لأهل العروسة على 8 آلاف جنيه.

5- الاقتصار على 7سيارات لنقل جهاز العروسة مع إلغاء السيارة الخاصة بالدى جي، والتأكيد على التزام الشباب بالأعراف والتقاليد والآداب السائدة فى البلدة.

6- إلغاء صندوق الساقع فى مواجب الأفراح والاكتفاء بنقطة توضع فى مظروف مؤقتًا لتقليل الخسائر من بيع الصناديق بعد الفرح بأقل من سعرها بكثير .

7- تقليل عدد صوانى عشاء ليلة الدخلة، والاكتفاء بعشاء ليلة الدخلة فقط وتقليل بقية الطلبات.

8- إلغاء ليلة الحنة بكل ما فيها من كوافير ودى جى وخلافه، والعودة إلى عادات الأجداد من ذهاب نساء أهل العريس فقط لأهل العروسة.

9- عدم إقامة الأفراح فى قاعات الأفراح توفيرًا للنفقات .

10- الاقتصار فى الملابس والمفروشات والأجهزة والأوانى على المستخدم منها فقط.

- هذه البنود ملزمة لجميع أبناء العائلة المقدمين على الزواج، وليست ملزمة على من أنهى اتفاقه قبل هذا الاجتماع، ويدعو أبناء العائلة جميع عائلات البلدة للمشاركة فى هذه المبادرة وتقديم اقتراحات أخرى للتيسير على الشباب وأولياء الأمور.

الشيخ-أحمد-أحمد-محمد
الشيخ أحمد أحمد محمد

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(1)
 
 
مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(9)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(10)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(11)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(12)
 
مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(14)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(15)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(16)
 

 

مبادرة-تيسير-الزواج-بقرية-البارود-(17)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

نعم فكرة ممتازة

نعم فكرة ممتازة تحية لهذه العائلة ومن يتصرف مثلها .فكم من نقود يتم صرفها فى تجهيز الزواج ثم لا يستفاد بها أبدا أو تكون عبأ مالى على أهل العروسين. 

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو بشـــــار

شـــكر و عـــرفان

رسالة أبعثها مليئة بالحب والتقدير والاحترام والاعجاب الى كل رجال وشباب عائلة المجانين بالقرية ، وكل من فكـر و تكلم وحاور وناقش وسأل فى موضوع تيسير الزواج بقرية نجع البارود وعلى رأسهم الشيخ / أحمد فرغل محمد عبدالعال المفتش السابق بالأوقاف ،،، ولو اننى أوتيت كل بلاغة ، وأفنيت بحر النطق فى النظم والنثر لما كنت بعد القول الا مقصرا ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر والذى سيعم نفعه على جميع أسر العريس والعروسة باذن الله ،،، فسيروا على بركة الله ، والله الموفق*******أبوبشــــــــــأر

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالستار المهيرى

شكرا جريدة اليوم السابع

أتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير نيابة عن كل أبناء العائلة بقرية البارود مركز المراغة سوهاج لجريدتنا المفضلة جريدة اليوم السابع على اهتمامها بمبادرتنا في تيسير أمور الزواج وغلاء المهور، وأيضا على اهتمامها وتغطيتها لكل القضايا الاجتماعية المنتشرة في كل ربوع مصر.. وفقكم الله وسدد خطاكم .. أ/عبدالستار المهيرى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسنى

SOHAG

واللة العظيم كلام على الفاضى انا من الصعيد  علشان تتجوز عاوز معجزة الناس البتعمل مبادرات هتتعب على الفاضى وحسبى اللة ونعم الوكيل فى الفقر والجهل

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

ربنا يبارك لصاحب الفكرة

ومن نفذها ومن سرى على سلوهم

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

مبادرة العقلاء تنقصها أهم سبب فى ارتفاع نسبة الطلاق

ممنوع القائمة وممنوع توريط الزوج فى زواج وصل الأمانة. العودة لنظام الاتفاق على مهر معلوم يسجل فى عقد الزواج بعد سداده فى مجلس العقد. وإذا أرادت العروس أحضار مستلزمات مطبخ اضافية يكون على مسئوليتها وبدون الزام الزوج بالتوقيع على قائمة كأنها وصل أمانة يتم سجنه بسببه مع أول خلاف . الزوج ملزم بتجهيز شقته قدر طاقته وبالتفاهم مع العروس وطالما وافقت على هذا الوضع ربنا يبارك. مستحقات الزوجة عند الافتراق هى المؤخر والنفقة بعد حصولها على مقدم الصداق نقدا ويجوز إضافة بند للنفقة وتقديرها وتسجيلها مسبقا فى العقد للعمل بها حال الانفصال ولا عزاء لمحكمة الأسرة. وبهذا توفر الدولة أجور القضاة والمحامين وتخف قضايا الأسرة وربما تتلاشى نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

great

.....................!!!!!!!!!!!!!!!!!

ايوة كدة هو دة الكلام مش الاسبوع اللي فات يقولك العروسة تدخل بشنطة هدومها و الباقي كلة على العريس.......................!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة