خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية اليوم: المحقق الخاص ينفى صحة تقرير "بازفيد" بشأن الكذب حول مشروع ترامب فى روسيا.. الحكم الذاتى لمسلمى الفلبين ينهى عقودا من عنف المتطرفين.. المرضى البريطانيون يخزنون الأدوية خوفا من آثار بريكست

السبت، 19 يناير 2019 02:46 م
الصحف العالمية اليوم: المحقق الخاص ينفى صحة تقرير "بازفيد" بشأن الكذب حول مشروع ترامب فى روسيا.. الحكم الذاتى لمسلمى الفلبين ينهى عقودا من عنف المتطرفين.. المرضى البريطانيون يخزنون الأدوية خوفا من آثار بريكست
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها نفى المحقق الخاص تقرير حول مشروع ترامب فى روسيا، واستمرار مخاوف البريطانيين من بريكست. 
 

الصحف الأمريكية

 
قضايا مختلفة برزت فى تقارير الصحف الأمريكية، اليوم السبت، فذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المحقق الخاص روبرت مولر، الذى يحقق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية 2016، رفض تقرير ينقل عن اثنين من مسئولى إنفاذ القانون أن ترامب وجهه محاميه السابق للكذب على الكونجرس بشأن مشروع برج ترامب فى موسكو.
 
وطعن بيان علنى أصدره متحدث باسم المستشار الخاص روبرت مويلر، أمس الجمعة، فى وقائع زعمها موقع "بازفيد نيوزBuzzFeed News" أن مايكل كوهين، محامى ترامب السابق، أبلغ المدعين العامين بأنه يتعرض لضغوط من قبل الرئيس قبل شهادته أمام الكونجرس.
 
وقال بيتر كار المتحدث باسم مولر "وصف BuzzFeed لبيانات محددة تتعلق بمكتب المحقق الخاص، وتوصيفها للوثائق والشهادات التى حصل عليها هذا المكتب، فيما يتعلق بشهادة الكونجرس عن مايكل كوهين ليست دقيقة"، وأدى تقرير BuzzFeed إلى سلسلة من ردود الأفعال من قبل أعضاء كبار فى الكونجرس الذين قالوا إن الادعاءات، إذا كانت صحيحة، يمكن أن تكون سبباً لبدء إجراءات العزل ضد ترامب.
 
وفى الشأن الأمريكى أيضا، أفادت صحيفة واشنطن بوست، وفقا لأشخاص مطلعون أن الرئيس التنفيذى السابق لسلسلة مقاهى ستاربكس، هوارد شولتز، عن سعيه لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، كمرشح مستقل.
 
 
وقالت الصحيفة إن خوض ملياردير ديمقراطى بارز من خارج الدائرة التقليدية للحزب، الانتخابات من شأنه أن يضيف ديناميكية للحملة الساعية نحو حرمان الرئيس الحالى دونالد ترامب من الفوز بولاية ثانية، وأعرب معارضو ترامب، بما فى ذلك العديد من المخططين الاستراتيجيين الديمقراطيين، عن قلقهم من أن سباقا ثلاثيا جديا من شأنه أن يؤدى إلى تقسيم الأصوات الديمقراطية بطريقة تساعد على فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية.
 
وخشية من سيناريو تفتيت الأصوات أو منح الأصوات لترامب، أصدرت رئيسة الحزب الديمقراطى فى ولاية واشنطن، تينا بودلودوفسكى، بيانا مساء الجمعة، دعت فيه شولتز للتخلى عن أى اعتبار لمسار مستقل، وعلى صعيد الحزب الجمهورى، يدرس أيضا حاكم أوهايو السابق، جون كاسيش، وهو مرشح جمهورى للرئاسة عام 2016، فى إمكانية خوض السباق كمرشح مستقل.
 
وفى الفلبين، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إنه بعد عام ونصف من طرد القوات الفلبينية عناصر تنظيم داعش من "ماراوى"، تسعى المدينة ذات الأغلبية المسلمة إلى الحصول على الحكم الذاتى فى تصويت الأثنين المقبل. وأوضحت أن سكان المدينة، التى أصبحت مدمرة بعد المعركة بين الجيش الفلبينى وعناصر إرهابية موالية لتنظيم داعش، يأملون أن يمهد التصويت على الحكم الذاتى لطريق دائم للسلام فى واحدة من أكثر المناطق الخصبة بالتطرف فى جنوب شرق آسيا.
 
وتقول الصحيفة إن التصويت الشعبى، المقرر الاثنين المقبل، الذى ينطوى على تأسيس إقليم بانجسامورو ذاتى الحكم، من شأنه أن ينهى عقودا من الانتفاضة المسلحة من قبل المتطرفين ضد الدولة الفلبينية، ويعقد الاستفتاء على مرحلتين، الأولى فى 21 يناير تشمل منطقة تتمتع بحكم ذاتى فى إقليم "مينداناو" إضافة إلى مدينتى "كوتاباتو سيتى" فى الإقليم ذاته، و"إيزابيلا" فى جزيرة باسيلان.
 
 
أما المرحلة الثانية فتجرى فى 6 فبراير المقبل، وتشمل بقية مناطق الجنوب التى طلبت الانضمام إلى إقليم "بانجسامورو"، بموجب "قانون بانجسامورو" الجديد، الذى يضمن للأقلية المسلمة حكما ذاتيا أوسع جنوب البلد الأسيوى.
 
كانت جماعة جماعة بانجسامورو، التى انشقت عن جماعة التمرد الإسلامى الرئيسية فى الفلبين عام 2011، بايعت تنظيم داعش وكثفت هجماتها خلال السنوات الماضية ضد المدنيين فى الفلبين، فى سبيل إقامة دولة إسلامية جنوب البلاد التى يغلب على سكانها المسيحيين الكاثوليك.
 

الصحف البريطانية

استطلاع يكشف: الناخبون لن يدعموا خطة "العمال" لوقف بريكست 

 
 
كشف استطلاع للرأى سربته حملة "الأفضل من أجل بريطانيا" المؤيدة للاتحاد الأوروبى إلى صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الناخبين سيكونون أقل احتمالاً فى دعم حزب العمال إذا كان الحزب ملتزمًا بوقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
ووفقًا للاستطلاع، قال ثلث المستجيبين تقريبًا إنهم سيكونون أقل احتمالًا في التصويت لحزب العمال، وهو رقم مماثل لأولئك الذين قالوا إنه لن يحدث فرقاً. وقال 25% إنها ستجعلهم أكثر دعما لحزب العمال، بينما يقول الباقون إنهم لا يعرفون.
 
وكانت مجموعة الحملة التى تضغط من أجل تنظيم استفتاء ثانى فى الاتحاد الأوروبى قد طلبت إجراء استطلاع مفاجئ لم يصرح به بعد وقت قصير من تصويت أعضاء البرلمان على اتفاق تيريزا ماى المتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وسأل استطلاع 2000 شخص عن إمكانية تصويتهم لصالح حزب العمال "إذا تعهد بوقف البريكست".
 

المرضى البريطانيون يخزنون الأدوية خوفا من آثار بريكست 

 
حث كبار الأطباء كبار الوزراء على الكشف عن مخزون الأدوية الوطنية، وسط أدلة متزايدة على أن المرضى يقومون بتخزين الأدوية استعدادا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وحثت الكلية الملكية للأطباء (RCP)، التى تمثل عشرات الآلاف من الأطباء، الحكومة على أن تكون أكثر شفافية بشأن المخزونات الوطنية، لا سيما فيما يتعلق للأدوية الناقصة أو تلك تحتاج إلى التبريد، مثل الأنسولين.
 
حذرت لجنة الخدمات الصيدلانية (PSNC) من أن النقص فى الأدوية زاد فى الأشهر الأخيرة.
 
وعادة ما يتم شراء الأدوية بأسعار التعريفة المحددة وطنيا، ومع ذلك يمكن للصيدليات التقدم بطلبات للحصول على امتيازات سعر تدفع بموجبها خدمة الصحة الوطنية أموال أكثر بشكل مؤقت عندما تكون الأدوية ناقصة، وارتفع عدد طلبات الامتيازا التى تقدمت بها لجنة الخدمات الصحية من 45 فى أكتوبر، إلى 72 فى نوفمبر و87 فى ديسمبر.
 
 

الصحافة الإيرانية

قلق إيرانى من قمة "بولندا" الدولية.. وهيئة التخطيط والميزانية الإيرانية تعترف بعوائق تسببت فيها العقوبات 

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، من جانبها اعترف رئيس هيئة التخطيط والميزانية بالمشكلات الناجمة من العقوبات الأمريكية على إيران، وكتبت صحيفة "أخبار صنعت" على صدر صفحتها  "تعرضنا لمشكلة قوية فى قطاع تصدير النفط".
 
وكتبت الصحيفة على لسان رئيس الهيئة باقر نوبخت تعرضنا لمشكلات قوية فى قطاع تصدير النفط، حيث إنه ابتعدنا كثيرا فى الوقت الراهن عن تصدير 2 ميليون و410 آلاف برميل نفط "يوميا" العام الإيرانى الجارى (سيتنتهى فى 21 مارس المقبل)، بعائدات متوقعة تبلغ 47 مليار دولار فى الموازنة، وتمكنا فقط من تصدير 2 مليون و800 ألف برميل عام 2018، وقال إن بلاده لا تواجه فقط مشكلة قلة مبيعات النفط بل مشكلة نقل أموال المبيعات إلى داخل البلاد.
 
من جانبها ناقشت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية القناة المالية الأوروبية المتعثرة، وتحت عنوان "تحديات إحياء الاتفاق النووى من جديد" قالت إن متحدث للاتحاد الأوروبى قال إن قناة SPV المالية على أعتاب التدشين، زاعمة أن أوروبا تعارض مؤتمر بولندا الدولى المزمع عقده برعاية أمريكية بشأن إيران، الأمر الذى يوضح قلق إيرانى متزايد من القمة التى ستعقد فى 13 و14 الشهر المقبل.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة