أكرم القصاص - علا الشافعي

وكالة الطاقة: مكاسب نفط أمريكا وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط فى 2019

الجمعة، 18 يناير 2019 12:12 م
وكالة الطاقة: مكاسب نفط أمريكا وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط فى 2019 منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)
لندن – رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، إن نمو إنتاج النفط الأمريكى إلى جانب تباطؤ الاقتصاد العالمى من شأنهما وضع ضغوط نزولية على أسعار الخام فى عام 2019، وهو ما يمثل تحديا لإصرار منظمة أوبك على دعم السوق عبر خفض المعروض.
 
وأشارت الوكالة، التى تنسق سياسات الطاقة مع الدول الصناعية، إلى أنها تُبقى توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط هذا العام دون تغيير عند 1.4 مليون برميل يوميا.
 
وقالت الوكالة التى تتخذ من باريس مقرا فى تقريرها الشهرى إن "أثر ارتفاع أسعار النفط يتلاشى، وهو ما سيساعد على تعويض انخفاض النمو الاقتصادي".
 
وارتفعت أسعار النفط فوق 85 دولارا للبرميل فى النصف الثانى من عام 2018 بفعل مخاوف بشأن انخفاض إمدادات النفط من إيران بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة.
 
وهبط خام القياس العالمى مزيج برنت صوب 50 دولارا للبرميل فى نهاية 2018 بسبب التباطؤ الاقتصادى وزيادة الإمدادات الأمريكية، مما دفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى خفض إنتاجها فى مسعى لإبقاء الأسعار فوق 60 دولاراً للبرميل.
 
وقالت الوكالة إن إمدادات النفط العالمية هبطت بمقدار 950 ألف برميل يوميا فى ديسمبر، أى بنحو واحد بالمئة، بقيادة انخفاض إنتاج أوبك حتى قبيل دخول اتفاق خفيض الإنتاج الجديد حيز التنفيذ فى يناير.
 
أضافت أن نمو الإنتاج خارج المنظمة يتجه إلى التباطؤ عند 1.6 مليون برميل يوميا فى 2019 بعد نمو سنوى قياسى عند 2.6 مليون برميل يوميا فى 2018.
 
غير أنها قالت إن الولايات المتحدة ستستمر فى زيادة الإنتاج.
 
وقالت الوكالة إن "الولايات المتحدة، التى تتصدر قائمة منتجى السوائل بالفعل، ستعزز قيادتها كأكبر منتج للخام فى العالم. بحلول منتصف العام. من المحتمل أن يصبح إنتاج الخام الأمريكى أعلى من طاقة السعودية أو روسيا".
 
وأشارت إلى أن روسيا زادت إنتاجها النفطى فى ديسمبر إلى مستوى قياسى قرب 11.5 مليون برميل يوميا وأنه من غير الواضح متى سينخفض الإنتاج.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة