فى موسم البرد والأنفلونزا.. لماذا لا يصف الطبيب المضاد الحيوى لكل الحالات

الجمعة، 18 يناير 2019 12:00 م
فى موسم البرد والأنفلونزا.. لماذا لا يصف الطبيب المضاد الحيوى لكل الحالات خطورة المضاد الحيوى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت مصاب  أدوار البرد والأنفلونزا، ولا يبدو أى تحسن مع أى كمية من الأدوية التى لاتستلزم وصفة طبية، فقد يكون من المحبط أن يرفض الطبيب إعطاءك المضادات الحيوية.

 

هل احتاج إلى مضادات حيوية؟
 

حذرت منظمة الصحة العالمية للأطباء وطالبت بالحد من وصف المضادات الحيوية وذلك بسبب ظهور العديد من البكتيريا المقاومة خلال السنوات الأخيرة.

نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية فيكون لدى الفرد عدة دورات من المضادات الحيوية، وقد يصبح في بعض الحالات مقاوما لدورات إضافية من المضادات الحيوية، لأن البكتيريا نفسها هي التي تطور المقاومة، وليس الشخص المصاب، لذلك فإن تناول المضادات الحيوية ليس هو المشكلة.

لماذا لا يصف الطبيب المضصاد الحيوى
لماذا لا يصف الطبيب المضصاد الحيوى

 

الحالات التى يمنع فيها وصف المضاد الحيوى

معظم نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق سببها الفيروسات ، وليس البكتيريا ، والمضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات، لذا فإن وصف المضادات الحيوية على نطاق واسع في هذه الظروف يعني أن البكتيريا قد تتعرض للمضادات الحيوية ويمكن أن تبدأ في التحور وتطوير مستويات المقاومة.

 

على سبيل المثال المكورات العنقودية الذهبية تعيش بدون ضرر في الأنف أو على جلد واحد من كل ثلاثة أشخاص، ولكن إذا كان ينبغي أن تصبح سلالة مقاومة ويتم تمريرها إلى شخص ضعيف ، فإن العواقب يمكن أن تكون خطيرة للغاية،  ومن هنا كان الدافع فى الحد من وصف الأدوية غير الضرورية بالمضادات الحيوية.

المضاد الحيوى ولمن يتم وصفه
المضاد الحيوى ولمن يتم وصفه

 

كيف يمكننى تجنب السعال ونزلات البرد
 

يمكن تقليل فرص الحصول على نزلات البرد عن طريق الحفاظ على نظام المناعة في حالة الذروة مع اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ونمط النوم الجيد وغسل يديك بانتظام.

يمكنك الحد من نشر معظم الفيروسات فى الواقع عن طريق السعال والعطس بدون استخدام يديك.

مسح الأسطح وغسل اليدين بانتظام يمكنك تقليل فرصك فى الإصابة بعدوى فيروسية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة