أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على برنامج فعاليات عام الثقافة المصرى الفرنسى.. 11 معرضا فنيا بين البلدين أبرزها توت عنخ أمون وفن الكاريكاتير بباريس.. 5 حفلات موسيقية لـ فرقة ماتيوس.. وأمسيات أبرزها ذكرى افتتاح قناة السويس

الجمعة، 18 يناير 2019 11:56 ص
تعرف على برنامج فعاليات عام الثقافة المصرى الفرنسى.. 11 معرضا فنيا بين البلدين أبرزها توت عنخ أمون وفن الكاريكاتير بباريس.. 5 حفلات موسيقية لـ فرقة ماتيوس.. وأمسيات أبرزها ذكرى افتتاح قناة السويس فعاليات عام الثقافة المصرى الفرنسى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 فى يوم 8 يناير الجارى، أعلنت وزيرة الثقافة، عن انطلاق عام الثقافة المصرى الفرنسى، فى دار الأوبرا المصرية، بحضور السفير الفرنسى ستيفان روماتيه، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.

 ولذا يقدم "اليوم السابع"،  برنامج الفعاليات التى ستقام فى القاهرة والإسكندرية، وأيضا فى المدن الفرنسية، وانقسمت الفعاليات إلى:  المعارض، الموسيقى، الرقص ومسرح، أدب وأفكار..

أولاً: المعارض

ـ معرض قناة السويس فى باريس، أقيم خلال شهر أكتوبر الماضى، معرض عن قناة السويس المصرى من قبل معهد العالم العربى، والذى يعيد تأريخ قناة السويس الطويلة التى نحتفل بمرور 150 عاما فى 2019، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 31 مارس المقبل.

ـ طباعة الحرف العربى فى القاهرة، ينطلق المعرض من يوم 23 يناير ليوم 4 فبراير 2019، يقام معرض طباعة الحرف العربى بمناسبة حلول الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، وسيتم إقامة معرض لاستعراض تاريخ الخط العربى وصولاً  إلى شكلة الحالى، كما سيتم إقامة المعرض فى مركز مصر للمعارض الدولية والمعهد الفرنسى بمصر – المنيرة – القاهرة.

ـ افتتاح المتحف الرقمى فى القاهرة خلال شهر يناير يفتتح المتحف الرقمى، هو أحد مشروعات حديقة Villette فى مدينة باريس، سيضم المتحف الرقمى «Micro-Folie»أكثر من 500 تحفة فنية لـ 12 مؤسسة، ويعد هذا المتحف هدية ثقافية فريدة سيتم ضمها لمكتبة المعهد الفرنسى بمصر – المنيرة فى القاهرة في إطار المشروع الكبرى لتطوير المكتبة.

ـ فن الكاريكاتير فى الصحافة المصرية فى باريس ينطلق من 5 فبراير حتى 11 من الشهر نفسه، سيقوم المركز الثقافي المصرى فى باريس باستقبال معرض عن فن الكاريكاتير فى الصحافة المصرية منذ عام  1970 وحتى عام 2010 وذلك بالتعاون مع ال CEDEJ (مركز الدراسات والوثائق القانونية والاقتصادية والاجتماعية).

ـ معرض كنوز توت عنخ أمون فى باريس سيقوم وزير الآثار المصرى الدكتور خالد العنانى، بتقديم معرض توت عنخ أمون فى القاعة الكبيرة بحديقة la Villette فى باريس، وسيتم كشف بعض القطع الثمينة خلال هذا المعرض حيث سيتم عرض 50 قطع أثرية للمرة الأولى خارج مصر، وسيقام المعرض فى الفترة ما بين 23 مارس لـ 30 سبتمبر المقبل.

ـ معرض الضفة الغربية فى باريس بداية من يوم 22 إلى 30 مارس، سيقام معرض الضفة الغربية من الأقصر موطن أكبر مقبرة مصر القديمة والمعابد الرائعة، هو المصدر الرئيسى للإلهام العديد من الفنانين ومن بينهم  الفنان علاء عوض، الذى سيظهر لأول مرة فى بالمركز الثقافى المصرى فى باريس.

ـ ملحمة قناة السويس فى القاهرة بدءًا من شهر سبتمبر يقام معرض ملحمة قناة السويس، والذى يعد أهم معارض عام 2018 بمعهد العالم العربى يرسو،  وأخيرًا سيعرض فى قصر محمد على بالمنيل.

ـ معرض القصة العربية المصورة فى القاهرة، يبدأ من شهر أكتوبر، حيث يقدم المعرض القصة العربية المصورة،  وسيتم خلال المعرض استعراض عمل 50 رساما من عشر دول من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ـ معرض التصوير المصرى الجديد فى باريس،  يقام معرض التصوير المصرى الجديد، فى بداية شهر نوفمبر حتى ديسمبر، حيث يقام المعرض بالاشتراك مع معرض الفنون الدولية في باريس، يهدف هذا المعرض تقديم بانوراما حقيقية للإبداع الفنى المصرى الشاب، والكشف عن للمواهب المصرية الجديدة.

ـ معرض كنائس الآثار الأسقفية المصرية فى القاهرة خلال شهر سبتمبر، يقام فى المتحف المصرى فى ميدان التحرير، نتائج الحفريات الأثرية الفرنسية فى مصر، والتى أجريت بالتعاون مع علماء الآثار المصريين.

ـ معرض أيام من التراث فى الإسكندرية سيقام معرض عن "الصحافة المصرية الناطقة بالفرنسية" مع التركيز على تاريخ قناة السويس، فى الإسكندرية.

 
 
48482-11
 
 
56982-8
 
 
 
79180-10
 
 
48229-1
 
 
 
63780-5
 
 
82213-6

ثانيا: الموسيقى

ـ عيد الموسيقى، خلال شهر يونيو المقبل، يقام عيد الموسيقى من خلال دورته 37 فى فرنسا، ودورته الـ 31 فى القاهرة والإسكندرية، ومن المقرر أن يحضر الحفل أسماء العديد من المواهب الشابة المصرية والفرنسيه للقيام بعدد من الحفلات العامة والمجانية.

ـ مهرجان أم كلثوم ينظم المعهد الفرنسي بمصر، خلال شهر سبتمبر المقبل،  مهرجان عن كوكب الشرق أم كلثوم، تتضمن أفلام وعروض وحفلات والتي ستكون مكرسة للفنانة الراحلة أم كلثوم، ستكون هذه الفعالية فرصة رائعة لاكتشاف التراث الثرى للأيقونة المصرية أم كلثوم من زوايا متعددة.

ـ حفل لـ كريمة الصقلى وأوركسترا الموسيقى العربية، يستضيف معهد العالم العربى، أوركسترا الموسيقى العربية والمطربة الكبيرة كريمة الصقلى، فى باريس خلال شهر سبتمبر المقبل.

ـ فرقة ماتيوس، من المقرر أن تحضر فرقة ماتيوس، خلال شهر أكتوبر،تم إنشاء فرقة ماتيوس في عام 1991، وهي مشهورة باستخدامها الآلات موسيقية تاريخية وبراعتها في دمج مُختلف الأنواع الموسيقية، وستقدم الفرقة عرضين مميزين فى القاهرة والإسكندرية.

ـ كارمن بقيادة المايسترو فهان مارديروسيان، سيعود قائد الأوركسترا الفرنسي فهان مارديروسيان من جديد، إلى القاهرة لتقديم حفل لأوبرا كارمن الشهيرة لمؤلفها بيزيه في دار الأوبرا بالقاهرة، خلال شهر ديسمبر.

45485-3
 
 
30626-2

 

ثالثا: الرقص والمسرح

ـ عرض دموع حديد، يقام خلال شهر مارس المقبل، عرض دموع حديد، فى القاهرة، هذا الإنتاج المشترك بين فرقة باليه بريجلوكاج، ودار أوبرا القاهرة، وسيتم تكريم المهندسة المعمارية الكبيرة زها حديد، وسيتم العرض بقيادة وليد عونى، مصمم رقصات ومؤسس فرقه الرقص المصرى الحديث.

ـ أحلام القاهرة، يقام خلال شهر أبريل المقبل، عرض مسرحى "أحلام القاهرة، فى إطار المهرجان "دى كاف"، وسيقام هذا العرض يومى 3 و4 أبريل.

ـ عرض رقص كازا، سيقام عرض رقص الهيب هوب الذى يعد جزءا من هوية مدينة كزابلانكا، سيقوم 8 من راقصى الهيب هوب تسليط الضوء على ثقافة هذه المدينة المغربية المفعمة بالحركة من خلال إبداعهم تحت إشراف اثنين من رواد هذا الفن، وسيتم أقامه عرض فى ختام مهرجان دى – كاف بالقاهرة يوم 18 أبريل ومكتبة الإسكندرية يوم 20 أبريل.

ـ مشروع ام، فى إطار تكريم أم كلثوم، يعيد فؤاد بوصوف وفرقته تحف كوكب الشرق الفنية، مع راقصين وموسيقيين مختلفين، فى يوم 12 سبتمبر 2019.

ـ رقص كلاسيكى ومعاصر، تختتم فعاليات العام الثقافى المُشترك بين مصر وفرنسا 2019 فى ديسمبر، حيث سيعبر المتوسط ويصل باريس العرض الذى يجمع راقصى الأوبرا المصرية وراقصى الأوبرا الفرنسية على موسيقى تم تأليفها خصيصاً لهذا الإبداع المميز.

 

23812-6
 
 
63735-4

 

رابعاً: أدب وأفكار                                                                              

ـ يقام خلال شهر يناير الجارى، أمسية عن المياه فى القاهرة، ومن المقرر أن تضم العديد من الباحثين، والفنانين، والكتاب فى سهرة مميزة ذات برنامج حافل يجمع بين المناقشات، المحاضرات، وعروض الأفلام والموسيقى، وستدور الأمسية حول الموارد المائية من النيل وحتى البحر الأبيض المتوسط.

ـ كما سينظم خلال شهر يناير الجارى، ندوة فى باريس، حول عالم المصريات والمغامر أوغوست مارييت، وهو مؤسس القطاع الأثرى المصرى بالقاهرة، الذى قام بإدارته من 1858 إلى 1878، وستدير الأمسية أماندين مارشال وهى عالمة أثار وحاصلة على الدكتوراه فى علم المصريات، فى المركز الثقافى المصرى فى باريس.

ـ وسيقام خلال شهر أبريل، أمسية حول "كتابة وسرد البحر المتوسط"، وذلك فى الإسكندرية وبورسعيد، فهذه الأمسية، تضم طاولات مُستديرة، وعروض أفلام، ومحاضرات، ومقاهى ثقافية، وتأتى الأمسية بالتعاون مع مركز البحر المتوسط للأدب ومكتبة الإسكندرية، وستقام الأمسية فى الفترة من يوم 7 إلى 11 أبريل.

ـ كما يقام خلال شهر نوفمبر المقبل، أمسية شعرية فى القاهرة والإسكندرية، ولذلك سيتم تنظيم لقاءات خلال النسخة المصرية الجديدة لعام 2019 حول الشعر والموسيقى الحالية بحضور ضيوف مصريين وفرنسيين.

ـ كما سيقام خلال نوفمبر، ندوة حول مرور 150 عاماً على إنشاء قناة السويس، فى باريس، وسيجتمع كتاب ومفكرين مصريين وفرنسيين فى المركز الثقافى المصرى للحديث عن الذاكرة الجماعية لحفر وافتتاح قناة السويس بدافع من فرديناند دلسبس وإسماعيل باشا.

ـ وخلال شهر ديسمبر المقبل، سيقام أمسية حول صناعة المدن المُستدامة، فى القاهرة، وسيتم تكريس العديد من الأيام لإقامة مناقشات وفاعليات ثقافية عن التنمية الحضرية المُستدامة، ومن أبرز الحضور برونو لاتوور فهو عالم اجتماع وفيلسوف ذو شهرة عالمية سيكون ضمن ضيوف الدورة الثالثة للمؤتمر.

 

18780-1
25717-Auguste_Mariette_Nadar_vers_1865

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة