13 ألف وحدة سكنية وتجارية إنجازات هيئة الأوقاف فى 2018.. أول مدينة حرفيين صديقة للبيئة بالغردقة.. تطوير مستشفى الدعاة.. إطلاق برامج تدريبية لجميع موظفيها.. وحصر أصول الهيئة لأول مرة وتوثيقها

الجمعة، 18 يناير 2019 11:00 ص
13 ألف وحدة سكنية وتجارية إنجازات هيئة الأوقاف فى 2018.. أول مدينة حرفيين صديقة للبيئة بالغردقة.. تطوير مستشفى الدعاة.. إطلاق برامج تدريبية لجميع موظفيها.. وحصر أصول الهيئة لأول مرة وتوثيقها 13 ألف وحدة سكنية وتجارية إنجازات هيئة الأوقاف فى 2018
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت هيئة الأوقاف فى عام 2018 تحولا كبيرا، حيث تحررت الهيئة بموجب مشروعى قوانين تنظيم العمل الجديد، وملحقه للوائح الإيجارية، إلى الشكل الاستثمارى الحالى، ورفع سعر إيجارات وحدات الهيئة إلى السعر السوقى.
 
كما انتهت هيئة الأوقاف، من حصر أصولها لأول مرة وتوثيقها ورسم أطلس ورقى وإلكترونى، وذلك لإدخالها ضمن الخريطة الاستثمارية للدولة، حيث إن الأراضى الزراعية تصل لـ390 ألف فدان قيمتها 753 مليار جنيه، وتؤجر بـ4 لـ6 آلاف جنيه سنويًا للفدان، كما أن %95 من أصول العقارات فى أماكن متميزة.
 
كما تم تسليم المرحلة الأولى من تطوير مستشفى الدعاة بمصر الجديدة، والمرحلة الأولى من مدينة الحرفيين بمحافظة البحر الأحمر  التى سيتم افتتاحها خلال  أيام.
 
الأوقاف (1)
 
ونجحت الهيئة خلال عام 2018 فى تسليم ما يزيد على 13 ألف وحدة سكنية، لعل من أبرزها إنهاء كثير من المشروعات الاستثمارية مثل الإسكان الاجتماعى والاستثمارى بكل من مدينة بدر، ومدينة السادات، ومدينة العاشر من رمضان، والصداقة «1» والصداقة «2» بأسوان، وبعض المشروعات الأخرى بالقاهرة والشرقية والمنيا والبحر الأحمر بما يزيد على 13 ألف وحدة سكنية وإدارية خلال العامين الماضيين 2017/2018.
 
فيما تستعد هيئة الأوقاف للمضاربة فى البورصة بسندات الأصول دون بيعها بموجب قوانينها الجديدة، وتأتى الانطلاقة من خلال قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف الذى دفعت به إلى مجلس النواب قبل أسابيع، ويستهدف تطوير الآلية الإدارية وإتاحة فرص استثمارية، وشراكات اقتصادية، وتكوين محفظة مالية بالبورصة بسندات وأسهم دون بيع الأصول، ويشترط القانون، أن تؤدى الهيئة إلى وزارة الأوقاف صافى ريع الأوقاف الخيرية لصرفه وفقا لشروط الواقفين وتتقاضى الهيئة نظير إدارة وصيانة الأوقاف الخيرية %15 من إجمالى الإيرادات المحصلة من من هذه الأعيان، وتجنب %10 من هذه الإيرادات كاحتياطى لاستثماره فى تنمية إيرادات كل وقف ويكون لمجلس إدارة الهيئة سلطة التصرف فى هذا الاحتياطى، ولوزير الأوقاف تخصيص نسبة %5 من إجمالى الإيرادات المحصلة سنويا بما لا يجاوز خمس سنوات، بغرض تنمية إيرادات الهيئة على أن يرد المبلغ خلال الخمس سنوات التالية.
 
ونجحت الهيئة بنسبة كبيرة فى فض الاشتباك مع الإصلاح الزراعى واستعادة كل طرف آلاف الأفدنة التى كانت بحوزة الآخر، وإزالة جزء كبير من التعديات على أراضى الوقف، وتمكنت الهيئة من استرداد مساحة 44 فدانا وتسليم الأرض خالية من أى تعديات بمنطقة المطرية.
 
وأنهت الهيئة أيضا تسليم مبنى أكاديمية الأوقاف الدولية بما يزيد على 150 مليون جنيه، بالإضافة إلى فتح باب التسويات وتلقى طلبات تقنين وضع يد شاغلى عقارات الأوقاف والوحدات الاستثمارية، وتسليم مشروع مدينة الحرفيين الصديقة للبيئة بالغردقة.
 
ونجحت الهيئة فى استرداد 67 عقارا بقيمة 2 مليار جنيه، كانت بحوزة 66 متهما بمدينة دمنهور بالبحيرة، وحصلت الهيئة على غرامات تعدٍّ تصل إلى مليون جنيه و200 ألف جنيه فى الحكم فى القضية رقم 1627 جنح دمنهور لعام 2006.
 
وقامت الهيئة ضمن مشروع الوزارة بإطلاق مشروع التدريب لجميع العاملين فى الهيئة ولمدة 6 أشهر قطعت الهيئة شوطا كبيرا فى البرنامج فى الشؤون القانونية والادارية والاستثمار الزراعى والعقارى، والمخازن، والمنح العلمية المتخصصة فى الماجستير.
 
وأجرت الهيئة تسوية مع محافظ كفر الشيخ حول 65 فدانًا لإقامة مدينة طبية، كما وقعت الهيئة بروتوكولا لإقامة مشروع استثمارى على مساحة 81 فدانا بكفر الشيخ، وتم الاتفاق على إقامة مشروع استثمارى على مساحة 14 فدانًا خلف المدرسة الفندقية بغرب مدينة كفر الشيخ، ويتكون المشروع من مساحة أبراج، منطقة خدمات، مسجد، مدرسة، فضلاً عن إقامة مجمع طبى على مساحة 67 فدانًا و16 قيراطًا بحى ميت علوان واستبدالها بمساحة 65 فدانا بحوض منيسى بشمال البرلس.
 
وتم إنهاء العديد من التعديات والنزاعات على قطع الأراضى الخاصة بالهيئة بالمحافظة والتى استمرت لعشرات السنوات.
وخصصت الهيئة مشروعات بدمياط تشمل إنشاء 11 برجا سكنيا بإجمالى 716 وحدة سكنية على أرض الأوقاف المقابلة للموقف العمومى للزرقا، على مساحة 4 أفدنة و14 قيراطا و7 أسهم.
 
وتشمل الأبراج 4 أبراج إسكان استثمارى مكونة من بدروم ودور أرضى و11 دورا علويا بإجمالى 440 وحدة سكنية، وكذلك عدد 4 أبراج إسكان اقتصادى دور أرضى و11 دورا علويا.
 
الأوقاف (3)
 
وشاركت الهيئة فى إحلال وتجديد وصيانة 608 مساجد بزيادة بنسبة %37 عن العام الماضى.
وافتتحت الهيئة بمحافظ الوادى الجديد مجمعا تجاريا سكنيا استثماريا بميدان البساتين بمدينة الخارجة على مساحة 661 مترا مربعا، وبتكلفة تتجاوز6 ملايين جنيه.
 
وتمكنت هيئة الأوقاف، من إنهاء مشروعات إسكان الأوقاف للصداقة 1 والصداقة 2 بإجمالى 4920 وحدة سكنية كاملة التشطيب، والتى تم إنهاء الأعمال الإنشائية بها بنسبة 100%.
 
وتباشر شركات الأوقاف الإنشائية، تركيب الوصلات المنزلية للصرف الصحى بالصداقة "1"، وإنهاء الوصلات أيضاً بالصداقة «2»، وتنفيذ شبكات التغذية الداخلية للمياه شاملة الوصلات المنزلية، ورصف الطرق الداخلية.
 
وقدمت الأوقاف، دعما ماليا يبلغ  26 مليون جنيه لإنهاء محطات رفع الصرف الصحى وخط الطرد، وتجرى الآن تركيب الصرف الصحى الخارجى.
كما تستكمل الأوقاف إجراءات تنفيذية بمشروع سما أسوان بـ«كورنيش النيل» خدمى استثمارى، سكنى «فاخر»، إدارى، تجارى، مكون من جراج ودور أرضى، وميزانين تجاريين، و10 أدوار سكنية، وتصل التكلفة الاستثمارية إلى 200 مليون جنيه، بعائد استثمارى للمشروع إلى 600 مليون جنيه، ويوفر 150 فرصة عمل دائمة بعد الانتهاء من المشروع.
 
ويتكون المشروع من 300 وحدة سكنية على مساحة 1.16 فدان "5000 متر مربع" فى 10 أبراج، تقدمت جامعة أسوان بطلب بشراء 15 وحدة سكنية يدفع منهم دفعة مقدمة 3 ملايين جنيه.
 
ويفتتح وزير الأوقاف، المرحلة الأولى من مشروع أول مدينة للحرفيين بواقع 400 ورشة ومعرض تشمل مجمعا خدميا وترفيهيا للمقيمين ولزائرى المشروع من المنتفعين.
 
الأوقاف (2)
 
وتتولى المجموعة الوطنية لاستثمارات للأوقاف، الذراع التنفيذية لهيئة ووزارة الأوقاف تنفيذ المشروع.
 
ويمتاز المشروع بموقع متميز فى ممر رئيسى، ويمتد المشروع على مساحة 60 فدان شاملة الـ"3" مراحل، والتى تتضمن ورش بالداخل ومعارض فى الواجهة والتى تقابل مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتابعة لهيئة التنمية الصناعية، ومطار الغردقة والتى تقع على الطريق الجديد لمكاتى على المنطقة المتوسطة للبحر الأحمر فى ممر سفاجة وسهل حشيش.
 
ومن جانبه قال الدكتور شريف محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، لـ"اليوم السابع"، إن المشروع سيتم افتتاحه الجمعة المقبلة من قبل وزير الأوقاف ومحافظ البحر الأحمر، وبحضور رئيس هيئة الأوقاف وعدد كبير من القيادات المعنية.
 
العدد الورقى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة