خالد صلاح

رئيس الوفد الروسى بمؤتمر الأوقاف: نتعاون مع مصر فى مواجهة الغلو و التطرف

الجمعة، 18 يناير 2019 06:00 ص
رئيس الوفد الروسى بمؤتمر الأوقاف: نتعاون مع مصر فى مواجهة الغلو و التطرف الدكتور روشان عباسوف النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين لروسيا
كتب – إسماعيل رفعت
إضافة تعليق

قال المفتى الدكتور روشان عباسوف، النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين لروسيا ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية: حريصون كل الحرص على المشاركة فى كل الفعاليات والمؤتمرات و اللقاءات التى تقام فى مصر.

وأضاف عباسوف، لـ"اليوم السابع"، بصفتى رئيسا للوفد الرسمى المكون من المفتين لدول الاتحاد الروسى، يشارك فى مؤتمر الأوقاف الـ29: أنه رغم بعد المسافة الجغرافية فيما بيننا إلا أننا نتفق و نتشارك في الرؤى و المواقف مع دولة مصر، قائلا: الحمد لله تربطنا مع الاخوة في مصر علاقات وطيدة  وطيبة، فنحن نعمل معا على نشر قيم ديننا الحنيف السامية التي تدعو إلى المحبة و السلام و التآلف والرحمة.

وأكد عباسوف، أن مؤسسات روسيا الدينية تتفق وتتعاون مع المؤسسات الدينية المصرية في نشر المفاهيم الدينية المبنية على منهج  الوسطية و الاعتدال و الابتعاد عن المغالاة و التشدد، ونشر مفاهيم الإسلام الوسطي السمح البعيد كل البعد عن التطرف و الارهاب و العنف.

وأشار عباسوف، إلى الاتفاق الروسى المصرى على مستوى المفتين والعلماء فى نشر مفاهيم التعاون و الإخاء و التسامح وحسن الجوار مع كل أطياف  المجتمع العرقية و الدينية ضمن مجتمعاتنا و بناء الشخصية الوطنية الغيورة و المدافعة عن مصالح الوطن.

وشدد عباسوف، أن الوفد الروسى من العلماء والمفتين سوف يناقش مع المؤسسات الدينية المصرية مسألة توسيع و تطوير  التعاون الثنائي مع المؤسسات الإسلامية المتمثلة في وزارة الأوقاف و دار الافتاء و مشيخة الأزهر الشريف، قائلا: إننا نحمل دعوات رسمية من سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين لزيارة موسكو لكل المسؤولين في هذه المؤسسات الدينية.

وأكد رئيس الوفد الروسى، أنه سيوجه دعوة للمشاركة في أعمال و فعاليات المنتدى الدولي السابع " الحوار المجتمعي: روسيا و العالم العربي و الذي سيقام من 17 الى 20 أبريل القادم على هامش مؤتمر يالطا الاقتصادي الدولي الخامس و الذي سيعقد في مدينة يالطا في جمهورية القرم.

وقدم الوفد الروسى، بجزيل الشكر والعرفان الى وزارة الأوقاف المصرية على هذه الدعوة لحضور هذا المؤتمر الهام، ونقل الوفد الشكر للقيادة المصرية وللشعب المصري و ولوزارة الاوقاف و دار الافتاء المصرية و مشيخة الازهر الشريف احر التحيات مقرونة بأطيب الأماني بالتوفيق و السداد نيابة عن سماحة الشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا و رئيس الادارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية.

ويلتقى الوفد، وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية لبحث سبل تعميق التعاون بين مجلس شورى المفتين لروسيا و الادارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية مع وزارة الأوقاف المصرية و دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية في مختلف مجالات العمل الإسلامي و العلمي و الثقافى.

ويتكون الوفد الروسى من مجموعة من العلماء هم: المفتي الدكتور روشان عباسوف النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين لروسيا ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية  والشيخ ايلدار علييف مدير إدارة العلاقات الدولية رينات ابيانوف نائب رئيس الإدارة التنفيذية في مجلس شورى المفتين لروسيا.

ويشارك الوفد فى أعمال المؤتمر الهام ، ويلتقي الوفد بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف و كذلك الدكتور شوقي علام سماحة مفتي الجمهورية المصرية، و سيبحث الوفد مع  الوزير و فضيلة مفتي الجمهورية سبل تعميق التعاون بين مجلس شورى المفتين لروسيا و الادارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية مع وزارة الأوقاف المصرية و دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية في مختلف مجالات العمل الإسلامي و العلمي و الثقافى.

وتشارك الوفود لدى حضورها القاهرة فى 5 فعاليات رئيسية هى: 8 جلسات بمؤتمر القاهرة لبناء الشخصية الوطنية والحفاظ على هوية الدول، وافتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الدعاة باللغات، وزيارة المعالم  السياحية والدينية تعبيرا عن قبول الحضارات، وعقدت جلسات هامشية لتحديد برامج العمل والتعاون بين الدول، واطلاق برامج اقتصادية ووقفية عبر الأوقاف واتحاد الأوقاف العربية وشركات تابعة وايفاد الدعاة والتبادل العلمى.

ويحضر المؤتمر 130 مفتى ووزير ورئيسا لمؤسسات دولية ودينية وشخصية عامة وشخصيات رسمية ودولية بارزة،  يتصدرون أعمال الجلسات وإلقاء الكلمات أبرزهم: الشيخ يوسف أدعيس، وزير الأوقاف والشئون الدينية – فلسطين.

و يحضر الدكتور عبدالعزيز سرحان، أمين عام الهيئة العاليمة للإغاثة، وممثلى قطاعات دينية بالسعودية والإمارات كما يحضر مفتى اليونان وتنزانيا و  كازخستان.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة