خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد اتجاه الحكومة لإنشائها.."س و ج" عن بورصات السلع وتأثيرها على الأسعار

الجمعة، 18 يناير 2019 05:00 ص
بعد اتجاه الحكومة لإنشائها.."س و ج" عن بورصات السلع وتأثيرها على الأسعار فواكه و خضراوات
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، إن الجهاز يبحث مع إدارة البورصة المصرية إنشاء بورصة سلعية خلال العام الجارى والبدء بـ5 سلع زراعية وصناعية منها الدقيق، الذرة، الزيت، الحديد، الأسمنت كمرحلة أولي، ينشر "اليوم السابع" أهم الأسئلة وإجاباتها عن البورصات السلعية .

 

 ما هى البورصة السلعية؟

هى سوق ضخم تباع فيه المنتـجـات وسلع محددة، لكن وفق ضوابط معينة لضبط عملية البيع والشراء وفق منظومة تشرف عليها الحكومة، وتختلف البورصة السلعية عن السوق العادى أو سوق الجملة لكونها منظمة، والعمل داخلها يسير بما يشبه البورصة العادية للتداول على السلع.

 

هل يوجد بورصات سلعية فى مصر حاليًا؟

بالفعل يجرى حاليًا الانتهاء من إنشاء أول بورصة للخضر والفاكهة تنشأ «فى مدينة بدر» بمحافظة البحيرة بالوحدة رقم ١ لتخزين الخضراوات والفاكهة، بدلاً من الأسواق التى تتعرض فيها البضائع للفساد، فهى مشروع متكامل به جزء صناعى وآخر تجارى.

 

ما الهدف من إطلاق بورصة السلع والفاكهة فى مصر؟

تهدف البورصة السلعية إلى تنظيم تجارة السلع فى مصر، وتساعد على ضبط الأسعار تلقائيًا، وفى وقت قصير، لأن أسعارها ستجبر الجميع على العمل من خلالها، كما أنها ستحفز التجار على ضخ الأموال وشراء الخضراوات والفاكهة، لأن البورصات السلعية مجهزة، من حيث النقل والعرض والتخزين.

 

ما تأثير إنشاء بورصة سلعية على أسعار السلع؟

تساهم البورصات السلعية فى تقليل حلقة التداول على السلعة الواحدة ومن ثم عدم حدوث زيادات غير مبررة فى الأسعار نتيجة تكرار التداول عليها، كما تساهم فى الحد من عملية إضافة هوامش ربح لكل تاجر سواء جملة أو تجزئة أثناء التداول على السلعة الواحدة.

 

ما هو أثر البورصة السلعية على الصادرات؟

تهدف البورصة السلعية إلى زيادة الصادرات للسلعة وذلك من خلال إقامة ما يسمى محطات تصدير، لتقليل الفاقد من السلعة إذا كانت غذائية والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل، واستغلال الفاقد بالأسواق عن طريق إقامة مصانع تكميلية للسلع.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة