خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المعهد الفرنسى يحتفل بعام الثقافة المصرية الفرنسية بمعرض عن طباعة الحرف العربى

الجمعة، 18 يناير 2019 01:13 م
المعهد الفرنسى يحتفل بعام الثقافة المصرية الفرنسية بمعرض عن طباعة الحرف العربى المعهد الفرنسى بالقاهرة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم المعهد الفرنسى بالقاهرة، معرضا لـ طباعة الحرف العربى، وذلك يوم الاثنين 21 يناير الجارى، الساعة السادسة مساءً بمقر المعهد فى المركز الثقافى الفرنسى بالمنيرة، وذلك في إطار العام الثقافي المُشترك فرنسا مصر 2019. 
 
يقدم المعرض الذي تم تصميمه في باريس عام 2015، وعرِض عدة مرات في فرنسا والخارج تاريخ الطباعة العربية ويتيح للجمهور فرصة اكتشاف الأشكال والقيم التي تقلد شأنها الحرف العربي المطبوع وتقنياته منذ عصر النهضة إلى يومنا هذا.
 
وعقب حفل افتتاح المعرض، ينظم المعهد الفرنسي بمصر ندوة مع آلان مسعودي وبيرين امل يافوز "منسقون المعرض وباحثون"، ومع بهية شهاب، فنانة ومؤرخة فن وواحدة من الفنانين المعروضة أعمالهم بالمعرض. سيعقب الطاولة المستديرة حفل استقبال.
 
ومعرض طباعة الحرف العربى يقدمه المعهد الفرنسي بمصر بدعم من وزارة الثقافة المصرية في إطار العام الثقافي المشترك المصري الفرنسي 2019 بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس معرض القاهرة الدولى للكتاب، يمكنكم رؤيته في مركز مصر للمعارض الدولية (EIEC) من 23 يناير إلى 4 فبراير وبداية من 21 يناير فى المعهد الفرنسي بالمنيرة.
 
والأن مسعودي هو محاضر في التاريخ المقارن في جامعة نانت الفرنسية، تتناول أبحاثة الحالية تطور الفنون الجميلة وتنقل الفنانين في شمال أفريقيا منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر. سوف يتطرق آلان مسعودي خلال هذه المائدة المستديرة إلى وسائل إدخال طباعة الحروف العربية للنصوص المكتوبة باللغة العربية حتى القرن التاسع عشر، ثم المطبوعات التي تم تنفيذها في هذا السياق.
 
برين أيمل يافيوس هي مؤرخه ومنظرة فنون، وهي عضوه مؤسسة لمجموعة البحث حول الفن البصري في المغرب والشرق الأوسط بالمدرسة العليا للعلوم الاجتماعية (EHESS). سوف تركز بيرين في عرضها على القسم المعاصر من معرض طباعة الحرف العربي وعلى المشهد الحالي للإبداع في مجال الجرافيك وطباعة الحروف.
 
بهية شهاب فنانة ومصممة ومؤرخة فن. تشرف على مناهج الثقافة البصرية والتصميم الجرافيكي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث تعمل كأستاذة مساعدة. حصلت بهية شهاب على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية وغذت أبحاثها عن تاريخ الكتابة العربية وخاصة الكتابة بالخط الكوفي كتابها المعنون "لا وألف لا: التاريخ البصري لحرفي اللام والألف"، كما ظهرت في الفيلم التسجيلي "بنات نفرتيتي" (2015).
 ستناقش خلال مداخلتها الموسوعة البصرية للحروف العربية وهو مشروع لإقامة منصة رقمية مفتوحة المصدر للمصممين الجرافيك والباحثين والمهتمين بتاريخ وتطور الحروف العربية. 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة