خالد صلاح

"السياحة" تضبط إيقاع موسم الحج.. ضوابط صارمة والقرعة 27 مارس.. الأسعار 125 ألف جنيه لـ 5 نجوم بدون طيران.. والاقتصادى والبرى 63 ألفا حد أقصى.. الأسطح ممنوعة فى السكن والباصات موديل 2010.. وإكرامية السائق جريمة

الجمعة، 18 يناير 2019 04:00 م
"السياحة" تضبط إيقاع موسم الحج.. ضوابط صارمة والقرعة 27 مارس.. الأسعار 125 ألف جنيه لـ 5 نجوم بدون طيران.. والاقتصادى والبرى 63 ألفا حد أقصى.. الأسطح ممنوعة فى السكن والباصات موديل 2010.. وإكرامية السائق جريمة موسم الحج - أرشيفية
كتبت آمال رسلان
إضافة تعليق
قبل الموعد بثمانية أشهر فتحت وزارة السياحة باب التسجيل فى الحج السياحى وهى سابقة الأولى من نوعها، رغبة فى منح الشركات لإنهاء إجراءاتها مبكرا وتفاديا للمشكلات التى تنتج عن ضيق الوقت، وعلى هذا الأساس بدأت شركات السياحة فى تلقى الطلبات من المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج للعام 1440هـ.
 

الحفاظ على حقوق المواطن

واعتمدت وزارة السياحة حزمة من الضوابط تم وضعها بواسطة اللجنة العليا للحج والعمرة، تلك الضوابط التى تنظم عمل الشركات وتحافظ على حقوق المواطن فى ذات الوقت، وقالت وزارة السياحة أنها تسعى إلى النهوض بمنظومة الحج السياحى من حيث انتقاء الخدمات والجودة العالية وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية سواء داخل البلاد أو خارجها فى المملكة العربية السعودية والأردن، لافته إلى أن النموذج المصرى فى إدارة منظومة الحج السياحى أصبح مثالا يحتذى به فى الدول الإسلامية الأخرى.
 
 

موعد القرعة العلنية


وحددت الضوابط التوقيتات لمنظومة الحج، حيث تم فتح باب التقدم لموسم الحج فى 15 يناير الجارى، وتستمر حتى 17 مارس، على أن تجرى القرعة العلنية فى 27 مارس، ليتم بعدها فتح باب التضامنات بين الشركات لكافة المستويات فى الفترة من 28 مارس وحتى 4 إبريل، يليها اجراء معاينات السكن وتوثيق عقود السكن بالأراضى السعودية من 6 إبريل وحتى 5 مايو.
 
 
وحددت الضوابط مستويات الحج وأسعارها وعدد التأشيرات المتاحة لكل مستوى، حيث يبدأ الخمس نجوم صف أول مباشرة أمام الحرم بـ125 ألف جنية والصف الثانى 110 ألف جنية ومتاح عدد التأشيرات 8800 تأشيرة، والأربع نجوم صف أول مباشر على الحرم حتى 750 متر بـ94 ألف جنية وصف ثان 90 ألف جنية بعدد 2900 تأشيرة.
 

تفاصيل الأسعار

ويأتى فى المرتبة الثانية الحج الاقتصادى، وتبدأ الأسعار من 62 ألف وحتى 53 ألف والمتاح 12 ألف تأشيرة بدون تذاكر الطيران، أما البرى فتتراوح الأسعار بين 63 ألف و55 ألف بدون تكلفة التنقل والمتاح 12 ألف تأشيرة.
 
 
وأكدت الضوابط أن أى زيادة تطرأ من جانب السلطات السعودية سيتم أخذها فى الإعتبار وكذلك مراعاة أى تعديل فى سعر الصرف بالزيادة أو النقصان، وشددت على أن لا يتم الزيادة فى الأسعار المعلنة إلا بعد الرجوع إلى اللجنة العليا للعمرة والحج لدراستها.
 
وحددت الضوابط مبلغ جدية الحجز لكل مستوى لتسجيل الحجاج على الموقع الإلكترونى، وهى 20 ألف جنية لمستوى الخمس نجوم، و15 ألف جنية للأربعة نجوم، و10 ألاف جنية للمستويين الإقتصادى والبرى، على أن يتم استرداد مبلغ جدية الحجز للمواطنين الذين لم يحالفهم الحظ فى الفوز بالقرعة فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة.
 
وحددت الضوابط الخاصة بالسكن عدد من الشروط لتضمن راحة الحاج المصرى خلال تأدية الفريضة، حيث أكدت أن لجان الوزارة ستقوم بإجراء معاينات للسكن للتأكد من مطابقته للضوابط وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح.
 

تفاصيل السكن والانتقال

كما اشترطت الضوابط توفير شاتل باص من وإلى الحرم للفنادق الواقعة بعد 1250 متر وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحى على الأقل للمستويين البرى والإقتصادى، ويجوز التحسين على مسافة أكثر من 2500 متر داخل مكة شريطة معاينة لجنة المعاينات واعتمادها للسكن، وأقصى مسافة مسموح بها للتسكين فى المدينة المنورة 800 متر من الحرم النبوى الشريف.
 
كما حددت الضوابط شروطا تتعلق بالحاج وهى ألا يقل سن الرجال عن 25 عاما إلا إذا رافق لأحد والديه وألا يقل عن 18 عاما، وبالنسبة للسيدات إلا يقل العمر عن 45 عاما ودون ذلك يشترط محرم مرافق لها.
 
وحول ضوابط الحج البرى فقد اشترطت وزارة السياحة، ألا يقل موديل السيارة عن 2010 مزوده بجهاز GPS وجهاز محدد السرعة، وأن تكون السيارة مرخصة سياحيا ورخصة السائق والسيارة سارية حتى تاريخ العودة، كما تلزم الضوابط ترك مقاعد خالية فى حدود نسبة 10% من طاقة الأتوبيس لإستخدامها فى الحالات الطارئة، كما تلزم الضوابط تواجد سائق احتياطى لكل سيارة مستوفيا كافة الشروط، ويلتزم السائق بعدم تحصيل أى اتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من الحجاج.
 
وشددت الوزارة على الشركات السياحية المشاركة فى موسم الحج 1440ه بضرورة الإلتزام بكافة ماورد فى الضوابط حتى لا تقع تحت طائلة القانون المنظم لعمل الشركات السياحية.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة