خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إكسبرس: ألواح أثرية تكشف ضعف الإمبراطورية المصرية القديمة فى عهد إخناتون

الجمعة، 18 يناير 2019 02:36 م
إكسبرس: ألواح أثرية تكشف ضعف الإمبراطورية المصرية القديمة فى عهد إخناتون تمثال إخناتون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "إكسبرس" البريطانية إن ألواح مصرية تم اكتشافها فى موقع أمانة الأثرى صورت الإمبراطورية المصرية القديمة أيام إخناتون بأنها ضعيفة، بحسب ما يقول مؤرخ بريطانى.

 

وتم العثور على هذه الألواح فى موقع يحتوى بقايا مدينة بناها إخناتون، أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر والذى حكم لمدة 17 عاما قبل أن يموت عام 1336 قبل الميلاد.

 

 وتقول إكسبرس إن موقع أمانة يحظى بشعبية بين المؤرخين الذين يحاولون معرفة المزيد عن الحضارة القديمة. إلا أن بارى كيمب، مدير مشروع أمانة قال إن اكتشاف يعود لعام 1880 ربما يحمل معلومات أكثر مما كان يعتقد من قبل. وخلال حديثه فى حلقات أمازون برايم "اكتشافات مصر الجديدة" ، قال المؤرخ البريطانى إن عدد من الألواح يكشف تأملات مختلفة تماما عن المصريين القدماء.

 

 وخلال الفيلم الوثائقى الذى يعود إلى عام 2015، قال إن هذه الألواح تمت كتابتها بنص مسمارى، وهذا الشكل من النصوص تم استخدامه فى كتابة اللغة الأكادية. وتبين أن الألواح كانت تستخدم للمراسلات الدبلوماسية فى الجيش المصرى قديما، إلا أنها تختلف عن القصص التى وجدت داخل المقابر والمعابد، والتى تصف المصريين القدماء بأنهم أقوياء ولا يخشون شى. وقال كيمب إنها ترسم صورة متخلفة تماما للإمبراطورية المصرية أيام حكم إخناتون، عما تقوله كتب التاريخ لنا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة