مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله يتحدث عن هيبة الدولة.. جلال عارف يتناول خيارات بريطانيا بين المعجزة و الفوضى.. وجدى زين الدين يؤكد: سيناء أرض الاستثمار.. صلاح منتصر يرصد مأزق الديمقراطية

الخميس، 17 يناير 2019 02:04 ص
مقالات الصحف المصرية.. مرسى عطا الله يتحدث عن هيبة الدولة.. جلال عارف يتناول خيارات بريطانيا بين المعجزة و الفوضى.. وجدى زين الدين يؤكد: سيناء أرض الاستثمار.. صلاح منتصر يرصد مأزق الديمقراطية مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها: رفض البرلمان البريطانى لاتفاقية "البريكست"، وما سيترتب على هذا القرار من حالة فوضى داخل بريطانيا، خاصة مع ضيق الوقت لإجراء استفتاء شعبى ثان..

 

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: السيسى وهيبة الدولة

أكد الكاتب فى مقاله أن هيبة الدولة التى يسعى الرئيس السيسى لاستعادتها هى المدخل الصحيح لبلوغ حلم التقدم والانطلاق من خلال ترسيخ المبادئ التى تضمن شيوع سلوك عام فى المجتمع يقوم على أساس أن أداء الواجب يجب أن يسبق المطالبة بأى حق تحت راية الالتزام بعد الاستثناء فى أى شئ وفى أى مجال وتحت أى ظرف.

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: العنصرية تجتاح أوروبا

تحدث الكاتب فى مقاله عن ما كشفه استطلاع الرأى الذى أجرته وكالة الاتحاد الأوروبى للتسوق الأساسية، بأن 92% من المسلمين فى أوروبا يعانون صور عديدة من التمييز العنصرى، كما أكدت الدراسة أن مجرد أن تكون ذا بشرة سمراء فى أوروبا يعنى العنصرية والسكن السيئ والوظيفة الأقل.

صلاح منتصر

صلاح منتصر: مأزق الديمقراطية

تحدث الكاتب فى مقاله عن رفض البرلمان البريطانى اتفاقية "البريكست" التى عرضتها رئيس الوزراء "تريزا ماى"، مؤكدا ان الصعوبة التى تواجه بريطانيا الآن هى ضيق الوقت المتاح لإجراء استفتاء شعبى ثان، لأن على الحكومة وضع تشريعات هذا الاستفتاء، وانقضاء 6 أشهر لإجراء الاستفتاء واختصارها فى 22 أسبوع دون اللحاق بتاريخ 29 مارس، المقرر إعلان الاتحاد الاوروبى خروج بريطانيا ووقف تطبيق معاهدات الإتحاد عليها بإتفاق أو غير اتفاق.


الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: بريطانيا تنتظر المعجزة .. أو الفوضي!!

تحدث الكاتب فى مقاله عن رفض البرلمان البريطانى لاتفاقية "البريكست"، واقتراب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مؤكدا ان القضية الآن لم تعد تتركز على اسقاط الحكومة أو بقاءها، ولكنها تتمثل فى ان بريطانيا مهددة بحالة من الفوضي الاقتصادية والسياسية، موضحا ان أوروبا أيضا تعرف أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق ينظم العملية لا يعني إلا الفوضي الشاملة، ولذلك يرى البعض أن الحل فى استفتاء جديد، أو تقديم تنازلات من جانب الاتحاد الاوروبى لإنقاذ الموقف وتمرير الاتفاق.

جلال-دويدار

جلال دويدار: هل يمكن استثمار صلاح لترويج وتنشيط السياحة المصرية؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن منظومة الترويج للسياحة فى مصر، وعدم استثمار مصرية "النجم العالمى "محمد صلاح" فى حملاتها الجديدة، موضحا ان وزارة السياحة كان يمكنها الاتصال بشركة الدعاية المتعاقدة مع "مو صلاح" لعقد اتفاق معها، مؤكدا على أهمية الرياضة والأبطال الرياضيين كمصدر لزيادة العائد من السياحة، مضيفاً: " لا جدال أن ما سوف يحققه استثمار صلاح دعائيا لمصر يستحق المحاولة مع الشركة محتكرة شئونه الدعائية ووزارة السياحة بل والدولة المصرية".

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: سيناء تنادى المستثمرين

يؤكد الكاتب فى مقاله ان التنمية فى سيناء هى حجر الزاوية فى القضاء على كل إرهاب وتطرف، وأن تكثيف التنمية داخل أرض الفيروز بات ضرورة ملحة، تحتاج إلى دور فاعل ومشاركة إيجابية من رجال الأعمال والاستثمار مع الدولة المصرية، خاصة بعد النجاح العظيم للعملية "سيناء 2018"، والدور البطولى للشرطة داخل سيناء فى اجتثاث جذور الإرهاب، موضحا أن تنمية أرض الفيروز تحتاج إلى خطة تتضمن مثلثاً، ضلعه الأول هو الدور الحكومى، أما ضلع المثلث الثانى فهو دور رجال الأعمال والمستثمرين، وهناك مستثمرون مصريون كثيرون يشغل فكرهم هذه القضية، ولا يتوانون فى المشاركة فى تنمية سيناء، أما الضلع الثالث فهو دور منظمات المجتمع المدنى، وهذه المنظمات عليها دور مهم جداً فى المشاركة فى الإعمار والتنمية، ويجب عليها المشاركة بفاعلية حقيقية وتكثيف دورها بما يحقق النفع العام للمواطن.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: أخيرًا.. البرلمان يواجه التوك توك!

تحدث الكاتب فى مقاله عن تصريحات الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة، بإصدار قانون بإنشاء جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، حول مواجهة ظاهرة انتشار "التوك توك" فى محافظات مصر، مؤكدا ان منع هذه التكاتك من العمل اصبح مستحيلاً، وأصبحنا بحاجة إلى تنظيمها ووضع القواعد لعملها، سواء من حيث سن أو أعمار من يعملون عليها، أو تحديد المسارات لها وكذلك أجرة الركوب، وللحد مما يقع منها الآن من جرائم خطف واغتصاب وسرقة وغيرها.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: «البريكست» الخروج من الخروج!

تحدث الكاتب فى مقاله عن فشل مشروع رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى الذى تقدمت به إلى البرلمان الذى يحدد شكل وشروط الخروج من الاتحاد الأوروبى والمعروف باسم "بريكست"، مؤكدا ان أهم درس نستخلصه من تجربة البريكست هى أن الاستفتاء الشعبى هو الطريق لحسم القرارات التاريخية، وأن البرلمان هو مصدر التشريع والمراقبة، وأن الديمقراطية لها آليات لا بد أن تحترم مهما كانت نتائجها قاسية ومؤلمة وأحياناً مدمرة.

سحر الجعارة: إنه «الإجهاض الحلال» يا فضيلة الإمام

وجهت الكاتبة فى مقالها تساؤل إلى الأمام الأكبر أحمد الطيب، حول رفضه إجهاض الجنين المشوه، قائلة: لماذا قرر الإمام الأكبر فجأة التخلى عن تراث أحد الأئمة الأربعة «المذهب الشافعى»، وحكم على الأمهات والآباء بالشقاء الأبدى، وقرر أن العالم عليه أن يبتلى بأبناء معاقين، مؤكدا إنه «الإجهاض المشروع» بالعقل والعلم والدين أيضاً.. لكن الوصاية الدينية تفرض نفسها لتملأ العالم بالمعاقين بدنياً وذهنياً.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: أرض شريف إسماعيل

تحدث الكاتب فى مقاله عن الخطوة التى تستعد اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، بإجراء بعض التعديلات التشريعية، والتي من شأنها تشديد العقوبات على المتعدين على أراضى الدولة، متمنياً أن تفرق اللجنة بين الذى بنى على أرض زراعية، لأنه لا بديل آخر أمامه، ولأن البديل هو أن ينام فى الشارع، وبين الذى يستولى على أرض للدولة ويقيم حولها الأسوار، موضحا ان الحل هو توسيع الكردون الذى يجوز البناء داخله على مستوى القرى كلها كل فترة، بما يضمن مواجهة الحاجة التى تنشأ باستمرار لدى أهلنا هناك فى بناء بيوت جديدة، وأن تفرض الدولة رسوماً على كل بيت يقام.

محمد أمين

محمد أمين: الحظ جعلها رئيسة!

تحدث الكاتب فى مقاله عن الصورة التى اثارت الجدل على وسائل التواصل الاجتماعى لـ "تاريا هالونن" الرئيسة السابقة لجمهورية فنلندا، وهى تجلس وتسند ظهرها إلى جوار الحائط، وترتدى ملابس قديمة، موضحا إن الصورة هي عبارة عن دعاية قامت خلالها الرئيسة السابقة بارتداء ملابس قديمة من محلات الملابس المستخدمة و جلست بدون مأوى لساعات طويلة لتشعر و يشعر الناس بمأساة اللاجئين و الفقراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة