أكرم القصاص - علا الشافعي

كشف أثرى جديد فى تبة مُطوّح بالإسكندرية

الخميس، 17 يناير 2019 12:57 م
كشف أثرى جديد فى تبة مُطوّح بالإسكندرية كشف أثرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت البعثة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الإسكندرية، والعاملة بموقع تبة مُطوّح بالعامرية، فى الكشف عن مجموعة من العناصر الأثرية المتنوعة والتى ترجع للعصرين اليونانى والرومانى. 
 
وأكد  الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا الكشف يمثل حالة فريدة يظهر من خلالها استخدام الموقع كمنطقة صناعية وتجارية، إلى جانب استخدامها كجبانة، موضحاً أن من أهم العناصر المعمارية واللقى الأثرية التى تم الكشف عنها مجموعة من الجدران المترابطة، والتى تعددت طرق البناء والتصميم لها، وهناك جدران بُنيت بأحجار غير منتظمة، فى حين جاءت بعض الجدران الأخرى مبنية بأحجار مقطوعة بعناية.
 
من جهته أكد الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه تم الكشف أيضاً عن عدد كبير من الأفران كوحدات منفصلة بداخل الجدران، وأُعيد بناؤها وتجديدها أكثر من مرة نظراً لظهور علامات الحرق فى مناطق متفرقة ضمن طبقات الحفر، واستخدمت أغلب هذه الأفران لإعداد الطعام، حيث عثر على عظام لطيور وأسماك.
 
وأشار عشماوى إلى أن وجود هذا العدد الكبير للأفران دليل على أن هذا المكان استخدم كوحدة خدمية للجبانة أو لمعسكر، وما يؤكد تلك النتيجة العثور على جبانة ومعصرة ضمن نتائج حفر الموسم الأول للموقع، ثم توسع المكان فى نشاطه صناعيًا وتجاريًا .
 
وفى السياق ذاته قالت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى، إن الكشف تضمن أيضاً أوانى طبخ مختلفة الطرز والأحجام يظهر عليها آثار الحرق، وكذلك كميات كبيرة من شقف الفخار، وهو ما يوضح أن تاريخ منطقة الأفران يرجع للفترة ما بين القرن الأول ق.م. وحتى القرن الثانى الميلادى، بالإضافة إلى مسرجة يظهر آثار الاشتعال على فوهتها، وأيادى مسارج فريدة الطراز تحمل زخارف مختلفة من هلال وشكل مجسم للإله سيرابيس، وقنينة من الزجاج على الأرجح كانت تستخدم لحفظ العطور، ومجموعة مختلفة من العملات البرونزية جارى معالجتها والتحقق مما تحمله من نقوش.
 
وأشار  الدكتور خالد أبو الحمد، مدير عام آثار إسكندرية ورئيس البعثة، إلى الكشف عن دفنتين فقيرتين إحداهما لسيدة فى منتصف العمر ترتدى خاتما من النحاس، وعُثر عليهما بجانب أحد الجدران وعلى مقربة من فرن مستخدم، ومن المرجح أن المكان بعدما هُجر أعيد استخدامه من قبل الطبقة الفقيرة لدفن موتاهم، وجارى دراستهم.
 
كشف اثرى (1)
 

كشف اثرى (2)
 

كشف اثرى (3)
 

كشف اثرى (4)
 

كشف (1)
 

 

كشف (3)
 

كشف (4)
كشف (5)
 )

كشف (6)
 

كشف (7)
 

كشف (8)
 

كشف (9)
 

كشف (10)
 

كشف (11)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة