خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. معرض قناة السويس التاريخى يحتفل بمرور 150 عاما على افتتاح القناة.. يضم 6 قاعات وأكثر من 200 لوحة عن تاريخ المجرى الملاحى.. ومديرة المعرض: أرشيف ضخم لصور قديمة وأفلام وثائقية بالمكتبة الإلكترونية

الخميس، 17 يناير 2019 03:00 م
صور.. معرض قناة السويس التاريخى يحتفل بمرور 150 عاما على افتتاح القناة.. يضم 6 قاعات وأكثر من 200 لوحة عن تاريخ المجرى الملاحى.. ومديرة المعرض: أرشيف ضخم لصور قديمة وأفلام وثائقية بالمكتبة الإلكترونية المعرض
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معرض قناة السويس التاريخى، تم افتتاحه منذ 6 سنوات، وتحديدا فى 26 يوليو 2013، خلال احتفالات هيئة قناة السويس؛ بذكرى تأميم قناة السويس، وشارك المعرض منذ أيام فى احتفالية مرور 119 عاما على افتتاح المتحف الإسلامى بالقاهرة، ومرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.

ويضم معرض قناة السويس التاريخى صورًا تخلد تاريخ المجرى الملاحى للقناة، منذ بداية فكرة ربط البحرين الأحمر والمتوسط وقناة سيزوستريس، وصولاً إلى قناة السويس الحديثة، والفكرة التى حولها الفرنسى فرديناند ديليسبس إلى واقع، وحصل من والى مصر، سعيد باشا فى ذلك الوقت، على امتياز حفر القناة، التى صممها المهندس الفرنسى نيجريللى، ثم قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تأميم القناة كشركة مساهمة مصرية وعودتها إلى المصريين، وما أعقبه من عدوان ثلاثى وإغلاق القناة، وغيرها من الأحداث المؤثرة فى تاريخ مصر، حيث تمثلت فكرة المعرض فى توثيق تاريخ القناة بالصور حتى يكون سهلا على الطفل والشاب والشخص العادى على فهم تاريخ القناة.

ويقع معرض قناة السويس التاريخى فى الفيلا 124 بشارع الجمرك بالإسماعيلية، وهى فيلا جول جيشار ثانى رئيس لهيئة قناة السويس حيث وقع عليها الاختيار لتكون مقرا للمعرض التاريخى لقناة السويس.

قاعات معرض قناة السويس التاريخى
 

وقالت الدكتورة منى الصياد، مديرة المتحف التاريخى لهيئة قناة السويس، لـ"اليوم السابع"، إن المتحف يضم 6 قاعات رئيسية، القاعة الأولى هى قاعة الحفر وتضم 32 لوحة وتؤرخ تاريخ الحفر منذ عام 1859 حتى عام 1869، والقاعة الثانية قاعة الافتتاح والتى تضم 29 لوحة للاحتفال بافتتاح قناة السويس والتى استمرت على مدار 3 أيام ببورسعيد والإسماعيلية والسويس ومختلف محافظات مصر، وحضرها ملوك دول العالم على رأسها الإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا، وقاعة التأميم وتضم 24 لوحة تسرد لحظات التأميم وما تبعها من قرارات، وقاعة التطوير، وأخيراً قاعة المقتنيات التى تضم تشكيلة رائعة من العملات والأوسمة والأوانى الأثرية".

مكتبة إلكترونية
 

وأشارت الدكتورة منى الصياد، إلى أن المتحف يحتوى على أنظمة تشغيل مرئية "ضوئية ومسموعة" بداخل كل قاعة، مع أجهزة الصوت المسجل، بالإضافة إلى مكتبة إلكترونية تضم أرشيفاً ضخماً للصور القديمة والأفلام الوثائقية التى تؤرخ أحداث قناة السويس، وهى متاحة لطلاب المدارس والجامعات والباحثين للإطلاع عليها، وهناك زيارات لطلاب المدارس والجامعات تتم بالمعرض للتعرف على تاريخ قناة السويس.

 

200 لوحة
 

وأوضحت "الصياد"، أن المتحف يضم أيضاً قاعة لورش العمل خاصة بالأطفال فى الدور الأرضى، وأيضاً ساحة للعرض السينمائى الصيفى، كما يضم المعرض 200 لوحة تؤرخ لتاريخ قناة السويس منذ بداية الحفر وصولا إلى القناة الجديدة، وأن المعرض يضم تاريخ أكثر من 150 عاما من تاريخ افتتاح قناة السويس.

أنشطة معرض قناة السويس التاريخى
 

وأضافت الدكتورة منى الصياد، أن معرض قناة السويس التاريخى، تحت رعاية الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ينظم العديد من الاحتفاليات الفنية والصالونات، التى شارك فيها فنانين من الإقليم ومن خارج الإقليم بلوحات عن قناة السويس.

وقالت الدكتورة منى الصياد: بدأنا بالصالون الفنى الأول عام 2016 تحت عنوان مسيرة القناة الإنسان والمكان فى إطار احتفالات هيئة قناة السويس بالذكرى الـ60 للتأميم ومرور 3 سنوات وقتها على إنشاء المعرض، وشارك فيه 35 فنانا تشكيليا من مختلف محافظات مصر فى أنواع مختلفة من الفن التشكيلى بداية من التصوير الفوتوغرافى، للزيتى للنحت، وتقديم مجموعة من اللوحات الفنية المهمة تخص تاريخ قناة السويس، ثم توالت الصالونات، وشاركنا هذا العام بالتنسيق مع المتحف الإسلامى بالقاهرة فى احتفالية المتحف بمناسبة مرور 119 عاما على افتتاحه، كما استقبل المعرض هذا العام 70 لوحة فنية من عصر محمد على وصور فوتوغرافية لعرضها داخل صالات العرض بالمعرض التاريخى لقناة السويس، بالإضافة إلى إقامة دورات فى الرسم للأطفال والشباب للمساهمة فى إثراء الحركة الفنية والتعريف بتاريخ قناة السويس.

 
1- مقر المعرض التاريخى لقناة السويس
 مقر المعرض التاريخى لقناة السويس

 

2- المعرض من الداخل
المعرض من الداخل

 

3- جانب من المعرض
جانب من المعرض

 

4- كارتة ديليسبس
 كارتة ديليسبس

 

5- سرير دليسبس
سرير دليسبس

 

6- مكتب أحد مقتنيات ديليسبس
 مكتب أحد مقتنيات ديليسبس

 

7- حديقة المتحف
 حديقة المتحف

 

8- لوحة أوجينا فى الإفتتاح
 لوحة أوجينا فى الإفتتاح

 

9- أعمال حفر القناة
أعمال حفر القناة

 

10- الفريق مميش ومديرة المعرض أثناء أستقبال ضيوف المعرض
 الفريق مميش ومديرة المعرض أثناء أستقبال ضيوف المعرض

 

12- لوحة بالمعرض
لوحة بالمعرض

 

13- وثيقة تسليم القناة للهيئة
 وثيقة تسليم القناة للهيئة

 

14- يعض اللوحات على جدران المتحف
 يعض اللوحات على جدران المتحف

 

15- لوحات أثناء الحفر
 لوحات أثناء الحفر

 

16- طابع بريد عام 1961
 طابع بريد عام 1961

 

17- عبدالناصر اثناء التأميم
 عبدالناصر اثناء التأميم

 

18- أوجينا والخديوى إسماعيل وديليسبس
أوجينا والخديوى إسماعيل وديليسبس

 

19- حفر قناة السويس
حفر قناة السويس

 

20 - طابع تأميم قناة السويس 1956
 طابع تأميم قناة السويس 1956

 

21- قناة السويس الجديدة وخريطة للقناة
 قناة السويس الجديدة وخريطة للقناة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة