ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. "التعليم" ترد على تسريب الامتحانات.. "استرداد الأراضى" تقترح وضع "التعديات" كجريمة مخلة بالشرف.. معتز عبد الفتاح: مصر بحاجة لـ"بنية إنسانية" وثقافة المصريين "اتكالية"

الأربعاء، 16 يناير 2019 12:51 ص
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. "التعليم" ترد على تسريب الامتحانات.. "استرداد الأراضى" تقترح وضع "التعديات" كجريمة مخلة بالشرف.. معتز عبد الفتاح: مصر بحاجة لـ"بنية إنسانية" وثقافة المصريين "اتكالية" خالد أبو بكر ولبنى عسل
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج الحياة اليوم، فى حلقة اليوم الثلاثاء، مع خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، عددا من الموضوعات الهامة، والتى كان على رأسها الامتحان التجريبى لأولى ثانوى.

 

"استرداد الأراضى": اقتراح بوضع تعدى أراضى الدولة كجريمة مخلة بالشرف

 

قال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضى، إن هناك تنسيق كامل مع مجلس الوزراء لإجراء تعديلات تشريعية من شأنها تشديد العقوبات على المتعدين على أراضى الدولة ما يحقق الردع ويؤكد هيبة الدولة ويضمن القضاء على ظاهرة وضع اليد باعتبارها تعدى على المال العام للدولة الذى يجرمه القانون.

وأضاف "أيوب" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن اللجنة قدمت مقترحات لتغليظ العقوبات، واقتراح بأن يكون التعدى على أراضى الدولة جريمة مخلة بالشرف والاعتبار.

 

وأشار إلى أنه سيتم توقيع العقوبة على المتعدين والرافضين التصالح، ومن قدم طلب التصالح ولم يثبت الجدية، والمتعدين على أراضى لا يجوز تقنينها.

 

"متحدثة التعليم": طارق شوقى يسعى لإحداث تغيير فى ثقافة التعليم والتعلم

 

ردت أمينة خيرى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، على ما تداوله البعض حول تسريب امتحان الجغرافيا للصف الأول الثانوى، مؤكدة أن درجات الامتحان غير محسوبة، والامتحان تدريبى قائم على طريقة مختلفة تعتمد على الفهم وليس الحفظ.

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن وزير التعليم يحاول إحداث تغيير فى ثقافة التعليم والتعلم، مؤكدة أن هناك استحالة تامة لحدوث أى نوع من أنواع التسريب فى الامتحانات القادمة لأن الأمر سيكون إليكترونيًا.

 

وأشارت أمينة خيرى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أن ما حدث يؤكد أن المجتمع يعانى أمراض كثيرة تقف بيننا وبين عملية إصلاح التعليم.

 

معتز عبد الفتاح: مصر بحاجة لـ"بنية إنسانية" تواكب التطورات التنموية

 

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الشخصية المصرية أصابتها شروخ كثيرة، وتدهورت بشدة فى الفترة المملوكية بسبب "الشللية"، وهذه السلوكيات مستمرة حتى اليوم.، مضيفًا أن الدكتور جمال حمدان ، أكثر من  تحدث بمهارة عن الشخصية المصرية.

وأوضح عبد الفتاح ، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن العقلية الأمريكية ليبرالية تقبل التعددية فى وجهات النظر، مشيرالى أن مهاتير محمد قبل وصوله للسلطة ألف كتابًا دخل بسببه السجن، حيث انتقد خلاله الشعب الماليزى، وكان يرى أنهم كسالى ويرفضون أى فكر جديد ويبحثون عن مصالحهم الشخصية، حتى شعر كل ماليزى يقرأ الكتاب بالإهانة، ولكن الكتاب كان فى الحقيقة مرآة تكشف سلبيات هذا المجتمع ، موكدا أن مصر الجديدة تتطلب إنسان مصرى جديد، وهذه هى المعضلة الرئيسية التى تواجه الإدارة الحالية، حيث يوجد بنية تحتية رائعة ونحن بحاجة لبنية تحتية إنسانية فى قيم الإنسان المصرى، بحيث تواكب التطورات التنموية القائمة ، مشيرا الى  أن 25 يناير ثورة عشوائية ، وبلا تنظيم أو رؤية أو قيادة، أما 30 يونيو ، كانت ثورة منظمة استجابة لمطالب الشعب.

معتز عبدالفتاح: ثقافة المصريين "اتكالية" وتحتاج إلى دفعة

 

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ثقافة المصريين "اتكالية" غير نهضوية، وتحتاج إلى دفعة من القيادة السياسية.

وأوضح خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أنه من الصعب تغيير ثقافة المصريين، مضيفًا أن تغيير ثقافة البشر، يبدأ بالخطاب السياسى لرئيس الدولة والوزراء ومسئولي المؤسسات، بالإضافة للخطاب الإعلامى الذى يتطلب أن يكون متصدروه على درجة من العلم، ثم الخطاب الدينى من خلال الأزهر والكنيسة، بجانب الخطابات الفنية والثقافية والتعليمية.

 

ورأى "عبد الفتاح" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، لا يتحدث عن أخطاء الماضى كثيرًا، وحمل ببعض فواتير الماضى، ويحاول الحفاظ على ما بقى من تلاحم المصريين، مضيفًا :"لو حكم الرئيس السيسى مصر منذ 15 عامًا لتغير الوضع فى مصر كثيرًا للأفضل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة