خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس قطاع المشروعات: أزمة تراكم المياه بقبة الأشرف خليل تتعلق بمنطقة زينهم

الأربعاء، 16 يناير 2019 12:07 م
رئيس قطاع المشروعات: أزمة تراكم المياه بقبة الأشرف خليل تتعلق بمنطقة زينهم قبة الأشرف خليل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن مشكلة تراكم المياه الجوفية داخل قبة الأشرف الأشرف خليل وفاطمة خاتون الأثريين، الواقعين فى منطقة الخليفة، ليست متعلقة بسوء الصرف داخل الأثر نفسه، بل هى مشكلة منطقة زينهم التى يرتفع منسوبها عن منسوب منطقة الخليفة.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، تعليقًا على تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عددًا من الصور توضح تراكم المياه داخل الأثر، أن ارتفاع المنسوب لمنطقة زينهم أدى إلى تراكم المياه حول أثر الأشرف خليل وفاطمة خاتون، ولمعالجة تلك الأزمة يجب حل المشكلة فى منطقة زينهم والخليفة بالكامل.

وأضاف المهندس وعد أبو العلا أن منسوب المياه الجوفية داخل محيط الأثر يرتفع بارتفاع المنسوب بمنطقة زينهم، لكن المنسوب يرتفع فى الشتاء وينخفض فى الصيف، لافتا إلى أن المياه الجوفية موجودة على مسافة مترين من سطع الأرض.

وقد حصل "اليوم السابع" على عدة صور لموقع الأثر فى الوقت الحالى، والتى توضح أنه لا يوجد تراكم للمياه الجوفية فى الوقت الجارى، لكن كما أوضح رئيس قطاع المشروعات توجد المياه على بعد 2 متر من سطح الأرض.

الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى
الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى
 
قبة الأشرف خليل الآن (1)
قبة الأشرف خليل الآن 
 
قبة الأشرف خليل الآن (2)
قبة الأشرف خليل الآن
 
قبة الأشرف خليل الآن (3)
قبة الأشرف خليل الآن

جدير بالذكر أن قبة الأشرف خليل بن قلاوون هى القبة المنشأة فوق ضريح الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون المتوفى فى "12 محرم 693هـ / 31 ديسمبر 1293م"، وهو ثامن سلاطين الدولة المملوكية البحرية، تقع القبة بشارع الأشرف قرب مشهد السيدة نفيسة جنوب القاهرة فى الشارع الذى يحمل اسم الملك إلى اليوم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة