خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الحكومة تدعو المواطنين لتوخى الحذر بسبب سوء أحوال الطقس.. و"الصحة" تطالب بعدم الخروج فى العواصف الترابية.. و"الزراعة" تغلق حديقة حيوان الجيزة وحدائق المحافظات.. والسكة الحديد تنبه سائقى القطارات أثناء القيادة

الأربعاء، 16 يناير 2019 03:05 م
الحكومة تدعو المواطنين لتوخى الحذر بسبب سوء أحوال الطقس.. و"الصحة" تطالب بعدم الخروج فى العواصف الترابية.. و"الزراعة" تغلق حديقة حيوان الجيزة وحدائق المحافظات.. والسكة الحديد تنبه سائقى القطارات أثناء القيادة عاصفة رملية تضرب القاهرة والمحافظات
كتب وليد عبد السلام – عز النوبى – رضا حبيشي - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق عدد من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة تحذيرات للمواطنين بعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة نظرا لاستمرار التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس مما يساعد على انتشار العواصف والأتربة والتى تمثل ضررا كبيرا على الصحة العامة للإنسان.

 

الصحة تحذر المواطنين من الخروج فى العواصف الترابية

وجددت وزارة الصحة تحذيراتها للمواطنين مع استمرار التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس والذى يكون سببا فى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشتاء، كنزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.

وأكدت وزارة الصحة ضرورة عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء الدافئة إلى الباردة والعكس، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعى، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

وطالبت المواطنين بعدم الخروج من المنزل فى الأيام التى ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة على أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

ونصحت بتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم خاصة تطعيم الانفلونزا للفئات الأكثر عرضة للإصابة به مثل الأطفال الأقل من خمس سنوات والسن الأكبر من 65 سنة والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والإكثار من تناول المياه.

 

الكهرباء: العاصفة الرملية لم تؤثر على استقرار الشبكة

فيما أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العاصفة الرملية التى تشهدها معظم محافظات الجمهورية الآن لم تؤثر على استقرار الشبكة القومية للكهرباء، موكداً أن مركز التحكم القومى لم يلجأ لتخفيف الأحمال نهائياً.

وأضاف حمزة أن عدم تأثر الشبكة بتقلبات المناخ والعاصفة الرملية التى تجتاح البلاد حاليا نتيجة الاستعدادات التى قامت بها شركات توزيع الكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء استعدادا للتقلبات المناخية، لافتا إلى أنه لم تتعرض خطوط نقل الكهرباء إلى أى أعطال أو سقوط بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشار حمزة، إلى أن فرق الطوارئ والصيانة بكافة الشركات التابعة للقطاع تتابع على مدار 24 ساعة وجود أى شكاوى أو أعطال أو انقطاعات ويتم على الفور اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإزالة سبب الشكوى، كما يتابع مركز التحكم القومى حالة الشبكة القومية للكهرباء لتأمين التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية سواء من الدوائر الرئيسية أو الدوائر البديلة.

وناشد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، المواطنين توخى الحذر بعدم الاقتراب من المهمات الكهربائية من أعمدة إنارة وأكشاك كهربائية وأسلاك أثناء هطول الأمطار الغزيرة حرصا على سلامتهم، مشيرا إلى أن جميع قنوات التواصل مفتوحة باستمرار على مدار اليوم مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها لتلقى أية شكاوى من خلال مركز خدمة العملاء بالكهرباء Call Center على الرقم 121 لتلقى أية شكاوى من خط أرضى أو محمول على مدار 24 ساعة.

 

الزراعة تغلق حديقة حيوان الجيزة وحدائق المحافظات بسب العاصفة الترابية

فى سياق متصل، قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الأربعاء، إغلاق جميع حدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالمحافظات، خاصة الجيزة، بسب سوء الأحوال الجوية والعاصفة الترابية، خوفا من سقوط أشجار على الزائرين، وتعرض الحيوانات والطيور إلى مخاطر صحية.

وقال الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة،  إنه تقرر إغلاق حدائق الحيوان الإقليمية بالمحافظات وحديقة حيوان الجيزة التي تعد أكبر الحدائق بسبب سواء حالة الجو والعاصفة الترابية خوفا من أى ضرر للمواطنين أو الحيوانات .

وأضاف رئيس حدائق الحيوان، أنه سيبدأ غلق باب التذكر وإخلاء الحديقة كإجراء احترازى، خوفا على المواطنين، وتلاشى الأضرار الصحية التى تؤثر على الحيوانات بالسلب، بسبب سوء الأحوال الجوية والعاصفة الترابية، على أن يتم إغلاق الحدائق في حالة شدة موجة العاصفة الترابية خلال الأيام المقبلة.

وأوضح محمد رجائى، أن حديقة حيوان الجيزة اتخذت جميع الإجراءات من العاصفة الترابية منها فتح المبيتات للحيوانات، ورش الأرضيات بالمياه لعدم نقل الأتربة، وعمل فرشات من قش الأرز، وتقديم الأغذية المصنعة والأعلاف ذات قيمة بروتينية عالية تساعد على التدفئة، بالإضافة إلى المتابعة البيطرية طبقا  للاحتياجات الخاصة بكل حيوان عن طريق ترمومتر خاص بكل حيوان، إضافة إلى عمل مظلات وتندات لحماية الحيوانات والطيور من العاصفة الترابية، وتغطية الأماكن المفتوحة بالبلاستيك، ومتابعة مستمرة من قبل الأطباء البيطريين لجميع الحدائق ولا توجد آثار سلبية على جميع الحيوانات المتواجدة بالحدائق.

 

نقيب البيطريين السابق يقدم نصائح للحفاظ على الحيوانات والطيور

بدوره وجه الدكتور سامى طه، نقيب البيطريين السابق، نصائح لمربى الحيوانات والطيور لحمايتها من العواصف والأتربة والتقلبات الجوية السيئة بعد الطقس السىئ الذى تشهده أنحاء متفرقة بالمحافظات فى ظل نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة والتى من المتوقع أن تصل لحد العاصفة على الأماكن المكشوفة، ونصح ببقاء البقر والجاموس فى حظائرها دون أن تدخل فى القطاعات المفتوحة للحفاظ عليها من تيارات الهواء كما طالب بالاحتياط من انتقال فيروس الحمى القلاعية فى ظل نشاط الرياح والأتربة لأنه ينتشر من على مدى 60 ميل.

وقال نقيب البيطريين السابق أن التغذية يجب أن تكون من خلال الأعلاف الغنية بالطاقة حتى تساعد فى التمثيل الغذائى الجيد للحيوانات كما نصح بالاستعانة بطبيب بيطرى لوصف الأدوية التى تساعد على الحفاظ على مناعة الحيوانات.

وشدد "طه" بضرورة الالتزام بالتدفئة الجيدة بالنسبة لمربى الطيور وكذلك الالتزام بمواعيد محددة لفتح النوافذ لتهوية الطيور، كما أوضح أن الطيور تتميز بجهاز تنفسى ضعيف وفيروسات الطيور تنشط مع نشاط الرياح لذا يجب الحفاظ عليها كما لفت إلى ضرورة الحفاظ على الماعز والأغنام من برودة الهواء فهى تتأثر بالرياح والعواصف رغم وجود ألياف الصوف على جلودها، وطالب بوضع طيور الزينة كالعصافير وغيرها فى أماكن أكثر دفئا حتى لا تصاب بالالتهابات.

 

هيئة السكة الحديد تصدر تعليمات لسائقى القطارات بتوخى الحذر أثناء القيادة

فيما أكدت هيئة السكة الحديد أنها أصدرت تعليمات لسائقي القطارات بتوخى الحذر أثناء القيادة فى ظل سوء الأحوال الجوية، بحيث يتم تخفيض السرعة بناء على انخفاض الرؤية أمام السائق.

وقال مصدر مسئول بالسكة الحديد لـ"اليوم السابع" إن حركة القطارات لم تتأثر حتى الآن بسوء الطقس، وأنها منتظمة على كافة خطوط السكة الحديد.

ومن جانبه أكد أحمد عبد الهادى بكير، المتحدث باسم شركة المترو أن حركة خطوط المترو تسير بشكل طبيعى حتى الآن، وهناك متابعة من قيادات التشغيل لحركة قطارات المترو أولا بأول.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة