كشف حساب قطاع البترول والثروة المعدنية فى 2018.. طارق الملا: أنبوبة البوتاجاز "مزعجة" وهنوصل الغاز لكل البيوت.. نستهدف أوروبا كـ"زبون" غاز.. ويؤكد: البحر الأحمر ما زال بكرا وسنطرح أول مزايدة عالمية خلال أسابيع

الإثنين، 14 يناير 2019 12:00 ص
كشف حساب قطاع البترول والثروة المعدنية فى 2018.. طارق الملا: أنبوبة البوتاجاز "مزعجة" وهنوصل الغاز لكل البيوت.. نستهدف أوروبا كـ"زبون" غاز.. ويؤكد: البحر الأحمر ما زال بكرا وسنطرح أول مزايدة عالمية خلال أسابيع برنامج "الحياه اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، كشف حساب لما تم إنجازه فى قطاع البترول والثروة المعدنية خلال عام 2018، موضحًا أن القطاع حقق إنجازات كبيرة خلال العام، أبرزها ما تم توقعيه من اتفاقيات حول كشف واستكشاف موارد بترولية مع شركات أجنبية.
 
وقال "الملا"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة"، أن مصر وقعت 63 اتفاقية جديدة مع الشركاء الأجانب منذ 2014، بينها 12 اتفاقية العام الماضى 2018.
 
وأوضح أن اكتشاف أى بئر بترول يدفع الحكومة للكشف عن ثروات أخرى، مضيفًا أن حقل ظُهر الأكثر شهرة وتم افتتاح المرحلة الأولى خلال 2018.
 
وعن القضايا التحكيمية ضد مصر قال: "نجحنا فى تسوية عدد كبير من القضايا التحكيمية التى صدر فيها أحكام ضد مصر، وخلال 2019 سيتم الانتهاء من القضايا التحكيمية المعلقة، بجانب التى تم إصدار أحكام فيها ضد مصر والشركات المصرية".
 
 
 

البحر الأحمر ما زال "بكرًا".. وسيشهد طرح أول مزايدة عالمية

 

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم طرح أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف البترولى فى البحر الأحمر خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيكون ذلك الطرح الأول من نوعه فى البحر الأحمر الذى ما زال بكرًا حتى اليوم.
 
وشدد خلال حواره، على ضرورة أن يكون هناك تبادل تجارى بين الدول للاستهلاك الأمثل للطاقة، مؤكدًا أن مصر تسعى لتصبح مركزًا إقليميا للطاقة وخاصة لما تمتلكه من موقع جغرافى مميز.
 
وأشار إلى أن تعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية يحتاج إلى تعاون كافة جهات الدولة، مضيفًا أن دول شمال أوروبا مستهلكة للغاز وليست منتجة.
 
 

وزير البترول: أنبوبة البوتاجاز "مزعجة" وهنوصل الغاز لكل البيوت خلال عامين

 

كما أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تستهدف توصيل الغاز الطبيعى لكل البيوت المؤهلة فى كل القرى والمدن والمراكز، وذلك خلال عامين بحد أقصى.
 
وقال: "أنبوبة البوتاجاز مزعجة ودعمها كبير، لذلك سنعمل على توصيل الغاز الطبيعى لكل البيوت المؤهلة بالصرف الصحى خلال عامين"، مؤكدًا أن 2019 سيشهد إنجازات أكبر وأهم وسيشعر المواطن بالتحسن وبعض هذه النتائج".
 
وأشار وزير البترول إلى أن هناك 4 شركات قطاع خاص من إجمالى 11 شركة تحصل على أعمال فى قطاع الغاز من الدولة، مؤكدًا أن الاكتشافات البترولية ستجعل مصر فى مصاف الدولة المتقدمة قريبًا.
 
 

وزير البترول: نستهدف أوروبا كمستهلك و"زبون" للغاز.. وستدعمنا ماليًا وفنيًا

 

وأوضح أن الوزارة تعمل وفق منهج علمى ومؤسسى، وتعمل بخبرات محلية مع الخبرات العالمية المختصة فى مجال الغاز لتجنب الوقوع فى أخطاء.
 
وقال خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، إن مصر تستهدف الاتحاد الأوروبى كمستهلك و"زبون" للغاز، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبى سيدعم مصر ماليًا وفنيًا لتصبح مركزًا إقليميًا للبترول والغاز، حيث تمكن مصلحة القارة العجوز المباشرة فى تأمين امداداته من الطاقة.
 
وأوضح أن إيطاليا هى بوابة الغاز إلى أوروبا لأنها تمتلك شركة كبيرة لاستقباله وتوزيعه، كما تم توقيع خط أنبوبى بين قبرص ومصر للحصول على الغاز وإسالته وإعادة تصديره.
 
وأضاف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر ستكون المورد الرئيسى للغاز إلى الاردن بعد انقطاع دام 4 سنوات، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن إنشاء منتدى للغاز بدول الشرق المتوسط مقره القاهرة ويناير الجارى سيشهد أول اجتماع.
 
وذكر أنه من خلال القطاع الخاص هناك تعاقد مع الشركات المنتجة للغاز فى إسرائيل لاستيراد غاز طبيعى من حقول الشركات المنتجة للغاز فى إسرائيل لاستيراد غاز طبيعى من الحقول المنتجة الجارى تنميتها فى البحر بإسرائيل"، مشيرًا إلى أن القانون المنظم لسوق الغاز يتيح للقطاع الخاص تداول وبيع الغاز للسوق المحلى أو تصديره من خلال محطات الإسالة مرة أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة