خالد صلاح

القصة الكاملة للنهر الأخضر بالعاصمة الإدارية ..رئيس الوزراء يضع حجر الأساس اليوم ..الانتهاء من المرحلة الأولى خلال عامين بطول 10 كيلو مترات.. يبدأ من الدائرى الأوسطى حتى الإقليمى.. و"الإسكان" مسئولة عن التنفيذ

الإثنين، 14 يناير 2019 09:00 ص
القصة الكاملة للنهر الأخضر بالعاصمة الإدارية ..رئيس الوزراء يضع حجر الأساس اليوم ..الانتهاء من المرحلة الأولى خلال عامين بطول 10 كيلو مترات.. يبدأ من الدائرى الأوسطى حتى الإقليمى.. و"الإسكان" مسئولة عن التنفيذ النهر الأخضر
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن مع وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى سيشهدها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ووزير الإسكان، ينشر اليوم السابع القصة الكاملة لمشروع النهر الأخضر والذى يمر فى كافة مراحل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والذى سيعد بمثابة نهر جديد للعاصمة الجديدة يوزاى نهر النيل بالعاصمة القديمة.
 
 
 

تفاصيل النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة

 
وطبقا لمصادر مطلعة، والتى كشفت عن إسناد مشروع النهر الأخضر لدار الهندسة، بواسطة وزارة الإسكان، والتى قامت بشراء أراضى المشروع من شركة العاصمة الإدارية الجديدة.
 

10 كيلو مترات المرحلة الأولى من النهر الأخضر باستثمارات 9 مليارات جنيه

 
وأوضحت المصادر، أن المرحلة الأولى من المشروع تصل لـ10 كيلو مترات باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، بنحو 9 مليارات جنيه، لافتة إلى أن شركة العاصمة الإدارية ستبيع الأراضى المحيطة بالنهر لوزارة الإسكان، من أجل استثمارها وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع.
 
النهر الأخضر (2)
النهر الأخضر 
 

النهر الأخضر يبدأ من الدائرى الأوسطى حتى الإقليمى

 
وأشارت المصادر، إلى أن النهر الأخضر يبدأ من الطريق الدائرى الأوسطى حتى الدائرى الإقليمى، ويتضمن حديقة إسلامية وأخرى نباتية، فضلا عن مروروه وسط منطقة الأعمال المركزية، لافتة إلى أن الدولة راعت فى تصميم العاصمة الإدارية الجديدة أن يتوسط مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، نهر أخضر يوزاى نهر النيل، وتكون جميع أحيائها مرتبطة به، وذلك محاكاة لنهر النيل الذي يتوسط مدينة القاهرة.
 

تخصيص 30 % من مساحة العاصمة الإدارية الجديدة لخدمة قطاع الأعمال

 
وأكدت المصادر، أنه  سيتم تخصيص 30 % من مساحة العاصمة الإدارية الجديدة لخدمة قطاع الأعمال (مدينة المال والأعمال)، وتخصيص 25 كم2 للحديقة المركزية والنهر الأخضر، كما تضم المدينة 20 حياً سكنياً تتسع لنحو 6.5 مليون نسمة، ومطارا دوليا بمساحة 33 كم2، وشبكة طرق رئيسية بطول 650 كم، مشيرا إلى أن مسارات النقل الجماعى المقترحة، تضم خطوط السكك الحديدية، والمترو، والمونوريل، وغيرها، وبالفعل بدأت وزارة النقل في تنفيذ خط القطار الكهربائي السلام / العاشر من رمضان، وسيتم ربط العاصمة الإدارية بشبكة النقل الجماعي والسكة الحديد، ومونوريل العاصمة / القاهرة الجديدة، كما سيتم ربط العاصمة الإدارية بالمدن الجديدة بشبكة سكك حديد الجمهورية، عن طريق خط العين السخنة – العلمين.
 
e554f383-a2d2-41bb-9766-b5f842fc8dd6
 
 

15 متر نصيب الفرد من المسطحات الخضراء  داخل العاصمة الإدارية

 
وفى السياق ذاته أكدت المصادر أن الحكومة حرصت على أن يكون نصيب الفرد في هذه المدينة من المسطحات الخضراء يصل إلى 15 متراً، وتوافر مسارات لحركة المشاة والدراجات فى كل مكان فى المدينة، مشيرة إلى أن هذه العاصمة ستشهد تحقيق 7 أهداف وهى أن تكون مدينة خضراء، مستدامة، مدينة للمشاه، مدينة للإسكان،مدينة متصلة، مدينة ذكية، مدينة أعمال، لافتا إلى أن هذه المعايير وضعت من قبل المؤسسات العالمية لتحقيق جودة لحياة أفضل في أى مدينة.
 
 
 وأكدت المصادر أن الحكومة حرصت على الالتزام بقواعد البناء الصحية، والتى تحدد مساحة 15 متر مربع مساحة خضراء لكل فرد، مشددة على ضرورة الالتزام أيضا بالكود الخاص بمركز البحوث والبناء، فى مختلف مبانى العاصمة الإدارية بما يسمح بوجود إضاءة طبيعية، و توافر أماكن للسخانات الشمسية.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة