صور.. التصديري للصناعات الكيماوية :بعثه لطرق أبواب السوق الروسي بمارس المقبل

الأحد، 13 يناير 2019 09:15 م
صور.. التصديري للصناعات الكيماوية :بعثه لطرق أبواب السوق الروسي بمارس المقبل خالد ابو المكارم
كتب عبد الحليم سالم - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة قطاعه بالحصان الأسود مشيرا إلي انه تمكن خلال العام الماضي من تحقيق  نسبه نمو يصل الي  25% ، لتصل لنحو 5.5 مليار دولار ليحتل المرتبه الأولي بين المجالس التصديريه في نسبه النمو.

 قال أبو المكارم خلال الاجتماع الاول للمجلس بعد أعاده تشكيله مساء اليوم أن  صادرات المجلس التصديري للصناعات الكيماويه والأسمدة حققت زياده نسبتها 7% خلال نوفمبر 2018 مقارنه بالشهر ذاته من 2017.

وأوضح إنه قد سجلت الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية والأسمدة  خلال الفتره من يناير / نوفمبر بالمليون دولار لعام 2018 نموا بمعدل  23% مقارنه بالفترة ذاتها من العام السابق عليه حيث حققت خلال الاحدي عِشر الاولي من 2018 نحو 4.9 مليار دولار مقارنه بنحو 3.98 مليار دولار خلال نفس الفتره من العام السابق عليه.

وقد جاءت صادرات منتجات اللدائن البلاستيك والمطاط في المرتبة الاولي محققه حجم صادرات  يقدر بنحو 1.5 مليار دولار وفي المرتبة التانية جاءت صادرات الاسمدة بقيمه 1.22مليار دولار وجاءت المنتجات الورقيه والكرتون في المرتبه الثالثه بقيمه 541 مليون دولار وجاءت في المرتبة الرابعة الكيماويات غير العصويه بإجمالي صادرات بلغ 477 مليون دولار وجاءت في المرتبة الخامسة صادرات الكيماويات العضويه بقيمه 389 مليون دولار.

واستأثرت تركيا المرتبة الأولي في قائمة الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية مستأثرة بنسبه 18%؜ من اجمالي الصادرات للقطاع ونحو 33%؜ من اجمالي واردات أكبر دول  استيرادا من مصر ،والتي تستأثر بنحو 57% من صادرات القطاع.

وتستأثر صادرات الصناعات  الكيماوية نحو 50% من اجمالي صادرات مصر لتركيا.

وتأتي ايطاليا في المرتبة الثانية بنسبه 6% من اجمالي صادرات القطاع ،تليها فرنسا بنسبه 6%؜ وإسبانيا في المرتبه الرابعة  بنسبة 5% ، وتليها كل من الهند وبريطانيا والسعودية  بنسبه 4% لكل منهم.

شدد أبو المكارم علي اهتمام القياده السياسية بقضية التصدير وضرورة وجود استراتيجية متكاملة للنهوض بالصادرات المصرية ودفعها قدما للأمام مطالبا أعضاء المجلس بتشكيله الجديد بوضع مقترحاتهم وطرح اهم المشاكل التي تعوق تنفيذ استراتيجية  دفع الصادرات للقطاع.

حيث  أكد  أعضاء المجلس علي الحاجه إلي خطه حقيقية تستهدف نمو حقيقي للصادرات من قبل الجميع يتم التنسيق بين الجميع من جهات حكومية  ومجالس تصديرية ومؤسسات أعمال من أجل تنفيذها بغض النظر عن التغيرات في الهيكل الحكومي او المجالس بحيث يكون هناك تراكم للنتائج لتحقيق المستهدف.

في هذا السياق قال أبو المكارم إنه بناء علي طلب الجهاز المركزي للمحاسبات جاري إعداد تقرير بشأن  خطة  المجلس وموقف تنفيذها والصعوبات التي تواجه قطاع الصناعات الكيماوية وتحول دون تحقيق اهدافه.

 من جانبه أشار جون وديع بشاي رئيس مجلس ادارة شركه الشرق التجاره والصناعة الي مشكلة تأخر صرف المساندة التصديرية منذ عامين فضلا عن توقف صح الغاز للمصانع وارتفاع سعره الأمر الذي يؤثر بالسلب علي الانتاج والتصدير.

طالب بتفعيل اتفاق الكوميسا في اثيوبيا من حيث تخفيض الاعفاءات الجمركية.

ولفت إلي معاناة المصنعين المصريين من واردات  البولي استر  المغرقة من السعودية والتي يترتب عليها الضرر للمنتجات المصريه المثيلة.

وطالب وديع بالمعاملة بالمثل في الراتنجات الصناعية والبلومرات حيث يتم فرض رسم 5%علي الصادرات المصريه من هذه المنتجات للسوق السعودي خلافا لما تقضي به اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبري.

وأكد علي ضعف كفاءة الشحن والتفريغ ببعض الموانئ المصرية ما ترتب عليها ضياع الكثير من التعاقدات التصديرية وفقدان اسواق قديمه كنتيجة للتأخر في تنفيذ التعاقدات وفقا للمواعيد المحددة.

كما طالب ماجد شفيق رئيس مجلس إداره لايف كيميكال  مخاطبه الهَيِّئة  الاقتصادية لقناه السويس وهَيِّئة موانئ البحر الأحمر وزارة النقل  وغيرها من الجهات المسئولة  برصيف للكيماويات في  ميناء الأدبية تجنبا  للتأخيرات في التفريغ والشحن بوصفه اكبر الموانيء في عمليه تفريغ      الزيوت ويعاني من الازدحام الشديد. 

من جهه أخري استعرض رئيس المجلس القرار الوزاري الخاص باستمرار فرض رسم الصادر علي ورق الدشت والبالغ نحوً3600 جنيه  للطن.

أشار  أبو  المكارم الي شكوي بروكتر اند جامبل من اللائحة الفنية التي اصدرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والتي تشترط علي الشركات المصنعة والمصدرة للمواد البلاستيكية المصنوعة من البولي  بروبلين ان تكون من المواد البلاستيكية القابله للتحلل بالأكسدة.

وهو ما يترتب عليه كما يقول الحد من تصدير العديد من المنتجات للسوق السعودي.

وطالب إزاء هذا القرار  بان يتم منح مهله للشركات المصريه تتراوح مابين6 أشهر إلي عام قبل تطبيق القرار حتي يتم دراسة القرار وكيفيه تطبيقه  والسماح للشركات المصرية بمهله لاعادة توفيق أوضاعها.

وفي سياق عرض المجلس لخطاب  المكتب الفني لوزير الصناعة والتجارة بشأن جدوي تشغيل خط ملاحي بين مصر واوزبكستان.

اكد عدم جدوي الخط بالنسبة للقطاع ،وفي المقابل اتفق أعضاء المجلس علي اهميه السوق الروسي وضرورة طرق باب السوق الروسي من خلال بعثه ترويجية يتم الإعداد لها اعتبارا  من الان وتتحرك خلال شهر مارس ،  حيث تتواجد العديد من الفرص التصديرية  للمنتجات المصرية في السوق الروسي بناء علي دراسة أعدها المكتب التجاري المصري في موسكو.

اكد فيها علي ضرورة الاهتمام بالسوق الأوراسي بصفة عامة وليس فقط السوق الروسي. 

 

وأكد مصطفي الجبلي العضو المنتدب لشركه ابو زعبل للأسمدة  علي ضرورة التركيز علي السوق الأفريقي ، مشيرا الي ان النتائج مضمونة في هذا السوق وكينيا مثال واضح لهذا حيث حققت صادرات الصناعات الكيماوية طفره للسوق الكيني خلال الفترة الماضيه كنتيجة للجهود الترويجية التي بذلت في  هذا السوق من قبل المجلس.

من جانبه قال وليد عزب المدير التنفيذي للمجلس انه تم الانتهاء من خطه المجلس  للبعثات والأسابيع التجارية والمعارض خلال النصف الاول من العام الحالي وستتوجه  لكل من السوق الكيني والمغربي والنيجيري والغاني والتونسي  والتنزاني فضلا عن اسواق كل من ساحل العاج والكاميرون وروسيا وكازاخستان.

من جانبها عرضت نجلاء زين العضو المنتدب بشركه الزين كيميالز جروب للاستيراد والتصدير مقترح بشأن  توفير منحه امريكيه لتمويل حصول الشركات المصريه للحصول علي شهاده الريتش بدون مقابل  والتي تعد واحدة من العقبات الهامة أمام المصدريين المصريين للتصدير للبلاد الاوربية.

وكان قد  شهد الاجتماع الأول للمجلس بعد صدور قرار وزير الصناعة والتجارة بشأن إعاده تنظيم وتشكيل المجالس التصديرية.

تشكيل هيئه المكتب للمجلس حيث تم اختيار هاني قسيس رئيس شركه منترا ،ومصطفي الجبلي  العضو المنتدب لشركة ابو زعبل للأسمدة وكيلي المجلس وطارق زغلول العضو المنتدب لشركة الشرقيون للبتروكيماويات أمينا للصندوق.

أوضح ابو المكارم انه بلغ عدد أعضاء المجلس نحو 964 عضو.

 

 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (1)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (2)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (3)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (4)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (5)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (6)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (7)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (8)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (9)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (10)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (11)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (12)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (13)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (14)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (15)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (16)
 

 

المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة (17)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة