س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف نقوش فرعونية لـ رمسيس الثالث بالسعودية؟

الأحد، 13 يناير 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف نقوش فرعونية لـ رمسيس الثالث بالسعودية؟ النقوش المكتشفة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف علماء الآثار السعوديون فى منطقة "الزيدانية" التابعة لمحافظة تيماء، نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك "رمسيس الثالث" أحد ملوك مصر الفرعونية، و عرضت فضائية "العربية"، تقريراً، يكشف رصد نقوش الفراعنة فى تيماء شمال السعودية، وذلك بواحة تيماء التاريخية الشهيرة والتى تعد من أكبر المواقع الأثرية فى السعودية والجزيرة العربية، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن النقوش المكتشفة.
 

س/ ما هى النقوش المكتشفة؟

هو نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء، يحمل توقيعاً ملكياً (خرطوش مزدوج) للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية، كما وجد الكثير من الشواهد الأثرية كالنقوش الآرامية والثمودية والنبطية، إلى جانب بعض الرسوم كالوعول والأبقار والنعام والثعابين.
 

س/ من هو رمسيس الثالث؟

هو أشهر حاكم في الأسرة العشرين والفرعون الثاني والحاكم الأخير من الدولة الحديثة في مصر في الفترة 1183 ق.م. - 1152 ق.م، عرفه الإغريق باسم:رامپسينيتوس، اقتدى بوالده رمسيس الثاني في الشروع في مشاريع إنشائية ضخمة.
 

س/ هل تواجد الملك رمسيس الثالث فى السعودية؟

بحسب ما كشفه مؤرخون فأنه جرت العادة أنه لا يتم نقش مثل هذه النقوش إلا بحضور فرعون نفسه، وهذه دلالة على أن رمسيس الثالث قد تواجد بنفسه فى هذه المنطقة.
 

س/ ما أسباب تواجد رمسيس الثالث فى السعودية؟

علماء الآثار السعوديين أجروا بحثاً ميدانياً ومكتبياً توصلوا من خلاله إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة".
 

س/ ما مسار طريق القوافل التجارية بين مصر والسعودية فى العصور الفرعونية؟

يمر هذا الطريق بعد وادي النيل بميناء القلزم، ثم مدينة السويس حيث يوجد معبد للملك رمسيس الثالث، ثم يسير بحراً إلى سرابيط الخادم بالقرب من ميناء أبو زنيمة على خليج السويس، حيث عثر هناك على نقوش للملك رمسيس الثالث أيضاً، ثم يعبر شبه جزيرة سيناء بشكل عرضي ويمر على منهل وادي أبو غضا بالقرب من واحة نخل، حيث عثر فيه أيضاً على خرطوش مزدوج مماثل لخرطوش تيماء يحمل اسم الملك رمسيس الثالث".
 

س/ هل النقوش هى أول الاكتشافات الفرعونية بالمملكة السعودية؟

تم العثور في السابق على عدد من اللُقى الأثرية الصغيرة المصنوعة بمصر في عدد من المواقع الأثرية في المملكة، مثل مدافن جنوب الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة، وفي الفاو عاصمة مملكة كندة الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة نجد، وفي تيماء نفسها، ومعظم هذه القطع عبارة عن (جعلان) من الخزف المغطى بطلاء أزرق تركوازي ويعود تاريخها لفترات مختلفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة