رئيس جامعة القاهرة: امتحان إلكترونى تجريبى بطب قصر العينى قريبا

الأحد، 13 يناير 2019 02:38 م
رئيس جامعة القاهرة: امتحان إلكترونى تجريبى بطب قصر العينى قريبا الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك فارقا بين امتحانات الـ "بابل شيت" والإمتحانات الإلكترونية، موضحا أن امتحان البابل شيت يخضع للتصحيح الإلكترونى، ولكنه ليس نظاما إلكترونيا، أما الامتحان الإلكترونى الذى يكون من خلال الكمبيوتر بشكل كامل.
 
وأضاف الخشت، فى تصريحات صحفية على هامش جولته على الامتحانات اليوم، أن الجامعة تقوم ببعض التجارب فى بعض الكليات وتسكتمل البنية التحتية لأن الامتحانات الإلكترونية تحتاج لبنية تحتية قوية للغاية فى ظل وجود 170 ألف طالبا بمرحلة البكالوريس والليسانس و35 ألف بالدراسات العليا.
 
وتابع أن التحول للامتحانات الإلكترونية يحتاج جهد وسنوات عمل طويلة، موضحا أنه يعمل تدريجيا على هذا وقريبا سيكون هناك امتحانا إلكترونيا تجريبيا بكلية الطب.
 
أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك استقرارا فى الامتحانات ولا يوجد توتر بين الطلاب، موضحا أنه تفقد اليوم لجان الامتحانات التى شهدت هدوءا كبيرا كما أنه لا توجد أى محاولات للغش.
 
وأضاف الخشت، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد على هامش جولته التفقدية على امتحانات الكليات، أن الامتحان لا يقيس قدرات الطالب المتفوق فقط وإنما يقيس قدرات جميع الطلاب ويميز بين الطلاب ويخرج بالتقديرات المختلفة كما أنه لا يكون له طبيعة واحدة وإنما متدرج فى الصعوبة ويقيس القدرات المعرفية المختلفة.
 
وتابع الخشت، أن الامتحان ليس "بابل شيت" فقط لأن امتحانات البابل شيت تقيس جزء من قدرات الطالب المعرفية لكن التحليل والمقارنة والكتابة تكون من خلال الأسئلة المقالية التى تساهم فى تشكيل مقدرة الطالب على بناء موضوع بناء منطقى وكتابة موضوع أو خطاب.
 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة جاهزة لتدريس مادة التفكير النقدى خلال التيرم الثانى لهذا العام، مؤكدا أنها أجرت المسابقة واعدت المنهج ووجهت بنزول المادة فى جداول المحاضرات الخاصة بالطلاب والأساتذة الذين سيدرسون هذا المنهج وكذلك فى جداول الامتحانات بعد ذلك.

 

وأضاف الخشت، فى تصريحات صحفية اليوم على هامش جولته على امتحانات الجامعة، أنه سيتم تحويل الكتاب الخاص بمقرر التفكيرر النقدى إلى الشكل الإلكترونى بشكل كامل وليس PDF ويتم تطبيقه على جميع الكليات مع وجود نسخة ترجمة للغة الإنجليزية لهذا المقرر ليناسب الطلاب الراغبين فى دراسة المقرر بالإنجليزية، قائلا: "بعض الكليات تدرس التفكير النقدى باللغة الإنجليزية فالمقرر موجود باللغتين العربية والإنجليزية ويتم تدريسه للطالب باللغة التى يفضلها".

 

وأشار إلى ان مادة التفكير النقدى مثلها مثل أى مادة بجامعة القاهرة تكون فى الجدول ولها ساعات تدريسية وتنزل فى جدول الامتحانات وتكون مادة رسوب فالطالب الذى يرسب فيها لن يمر للسنة التالية ولكنها لن تتم إضافتها للمجموع. مؤكدا انه يؤمن أن التجربة جديدة ويرغب فى دخول الطلاب لها بدون رهبة، قائلأ: "لأن الإصلاح يجب أن يكون إصلاحا تدريجيا وليس مفاجئا ومنهج التفكير النقدى يحارب التفكير الإرهابى والتفكير الخرافى ويعمل على تحويل طريقة تفكير الطالب لأنه يعمل على الطريقة وليس المعلومة".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة