17 طالب يغيبون عن الامتحانات بشمال سيناء.. وإحالة مدير مدرسة للتحقيق بالبحيرة

ارتياح بين طلاب الثانوية فى أول أيام امتحان الكتاب المفتوح بالمحافظات (صور)

الأحد، 13 يناير 2019 02:04 م
ارتياح بين طلاب الثانوية فى أول أيام امتحان الكتاب المفتوح بالمحافظات (صور) جانب من الامتحانات
المحافظات- محمود شاكر - هانى فتحى - السيد فلاح - جمال حراجى -معتز الشربينى- محمد حسين- ناصر جودة- ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت حالة من السعادة الشديد بين طلاب الصف الاول الثانوى فى المحافظات، عقب أدائهم امتحان مادة اللغة العربية فى أول أيام امتحانات الكتاب المفتوح فى النظام الجديد للثانوية العامة.

وأكد الطلاب على سهولة الامتحان بشكل كبير، وعلى الطريقة التى يتم بها التعليم، مؤكدين على أن تلك الطريقة ستتيح بشكل كبير حالة من التميز بين الطلاب ولا يكون الاعتماد على الحفظ والتلقين وأنما يكون مبنيا على الفهم.

وقال محمد احمد، أحد الطلاب بالمنوفية أن الامتحان جاء بشكل جيد من خلال الامتحان البوكليت، مع الكتاب المفتوح والذى يساعد فى الوصول إلى تحقيق أعلى معدلات من التمييز بين الطلاب من خلال المهارات الخاصة بكل طالب من الطلاب وذلك وفق الوقت الزمنى المتاح والأسئلة المتواجدة بورقة الامتحان.

فيما أجرى ابراهيم القاضى مدير التعليم الثانوى بإدارة أشمون التعليمية عدد من الجولات على العديد من المدارس والتى تبين خلالها حالة الارتياح بين الطلاب، وعدم وجود أى شكاوى أو مشكلات، مشيرا إلى انه تم تطبيق النظام الجديد للامتحانات والتى جاءت برد فعل جيد من الطلاب بالموافقة والمطالبة بتطبيقه على مدار السنوات كلها.

وفى بنى سويف أكد محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف، أن 13 ألف و239 طالبا وطالبة أدوا الامتحان التجريبى، واطمئن وكيل الوزارة من الطلاب على الورقة الامتحانية وجودة الطباعة ونوعية الأسئلة، مضيفا أن هناك امتحان آخر لتدريب الطلاب على النظام الجديد والانطلاق من مفهوم الحفظ والغش إلى مفهوم الفهم والتحليل مؤكدا بأن الامتحانات تمت طباعتها فى سرية تامة بالمديرية

وفى الاسماعيلية، تفقد الدكتور خالد خلف قبيصى، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية لجنة مدرسة الزهور الثانوية بنات والتى تضم 27 لجنة بالإضافة إلى لجنة دمج حيث اطمأن على سير الامتحان.

وأكد "خلف" أن هذا الامتحان التجريبى للمنظومة التعليمية الجديدة وحسب تعليمات الوزارة لا يوجد به رسوب أو نجاح للطلاب ويتم احتساب النتيجة النهائية عقب انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى، موضحاً أنه تم إنشاء غرفة عمليات بديوان المديرية لمتابعة لجان الامتحانات لحظة بلحظة وكتابة تقارير للوزارة مضيفًا أنه لم يتلقى أى شكاوى حتى الآن.

وتفقد اللجان واستمع إلى الطالبات وأرائهم حول مستوى الامتحان ثم تفقد غرفة الكنترول وأكد على أهمية التنظيم الإدارى للعمل داخلة.

وأكد عدد من طالبات الصف الأول الثانوى أن نظام الامتحان التجريبى الجديد الذى تم تطبيقه هذا العام وبدء اليوم الأحد يعتمد على الفهم والاستيعاب وليس الحفظ.

وقالت الطالبة نادين حمدى إبراهيم، أن نظام الامتحان يقضى على عمليات الغش التى كانت تحدث سابقًا لأنه يعتمد فى الأساس على الفهم والاستيعاب بعيدًا عن الحفظ ومجرد نقل المعلومة.

 وقالت الطالبة إيمان محمود سلامه أن الأسئلة جاءت خاصة القراءة والنصوص خارج المنهج مشيرة إلى أن الاختيارات كانت متشابهة وتم دخول الكتاب لكن لم نحتاجه بسبب طول الامتحان.

وتفقد "السيد أحمد سويلم" وكيل الوزارة- مدير مديرية التربية والتعليم بدمياط، عدد من المدارس بإدارة دمياط التعليمية للإطمئنان على سير أول أيام الإمتحانات والتأكد من توافر التأمين اللازم.

وخلال تفقده أكد "سويلم" أن الامتحان هدفه تدريب الطلاب، ومنحهم فرصة الانتقال من ثقافة الدرجات إلى الفهم ومهارات التفكير العليا لدى الطلاب لتمكينهم من الانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم، وهو بمثابة "تدريب حي" لهم ؛ ويعتبر امتحانا تدريبياً ولا تحتسب درجاته فى النجاح أو الرسوب لهذا العام.

وأوضح "وكيل الوزارة" أن الهدف من اصطحاب الكتاب المدرسى للطلاب اثناء أداء الامتحان هو التأكيد على الفهم العميق للموضوعات وليس الحفظ، مشددا أن اصطحاب الكتاب المدرسى يكون بحالته التى عليها أيا كانت ولا يسمح باصطحاب أى كتب أخرى أو مذكرات وذلك فى المواد الاساسية إلى تم وضع أسئلتها عن طريق المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وأن هذا الامتحان ليس به رسوب بل هو تجربه لتقييم اداء الطالب وقدرته على الفهم والتذكر.

فيما شهدت محافظة شمال سيناء، اليوم الاحد، تغيب 17 طالب عن اداء امتحانات الاول الثانوى، على مستوى المحافظة.

وقالت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن المتغيبين من بين 2605 ادو بانتظام امتحان اللغة العربية، فى اول اختبار تجريبى لهم فى الثانوية التراكمية على مستوى الجمهورية، موضحة أن المدارس فى الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة، لم تصل منها أى بلاغات أو شكاوى، وتم تجهيز اللجان بكل اللازم من حماية امنية لسير الامتحانات.

فيما قرر محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة إحالة مدير مدرسة السعرانية الابتدائية التابعة لمركز كفر الدوار للشئون القانونية للتحقيق، وذلك لوجود مخالفات خلال إجراء امتحانات نصف العام.

جاء ذلك خلال تفقده سير الامتحانات بعدد من المدارس بإدارة كفر الدوار التعليمية منها الامتحان التجريبى للصف الأول الثانوى

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم على انتظام أعمال امتحانات نصف العام العام الدراسى خاصة الامتحان التجريبى للصف الأول الثانوى فى اللغة العربية، مضيفا أن الهدف من الامتحان التجريبى هو قياس مهارات التفكير لدى الطلاب والاتجاه إلى ثقافة التعلم لذا سمح للطلاب اصطحاب الكتاب المدرسى اثناء الامتحان.

وأوضح وكيل وزارة التعليم أن حضور الطالب للامتحان التجريبى لا يؤثر على المجموع فى نهاية العام ولكن عدم حضوره يفقده فرصة التدريب الحقيقى لامتحان نهاية العام الدراسى وفق النظام الجديد، مشيرا إلى جاهزية جميع اللجان لبدء الامتحانات فى جميع الإدارات وتوفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحانات والتزام الجميع بالتعليمات المنظمة للامتحانات، لافتا إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية لمتابعة سير الامتحانات وتلقى أى شكاوى والتعامل معها بشكل فورى كما تم تشكيل غرف عمليات مماثلة فى كل ادارة تعليمية.

 

فيما أعلن الدكتور إبراهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد  عن أداء ١٧٥٤ طالب وطالبة  امتحانات ذات الكتاب المفتوح ( Open Book) لطلاب الصف الأول الثانوي العام بمحافظة الوادي الجديد وذلك في إطار الاستعداد الجاد لنظام العمل بمنظومة التعليم الجديدة 2.0 , للمرحلة الثانوية العامة ( الصف الأول الثانوي ) لامتحانات نصف العام " التجريبي " . 
 
 
وقال التداوى ان امتحانات الصف الأول الثانوي العام  بدأت على مستوى مدارس المحافظة بجميع الإدارات التعليمية الخمس حيث يؤدي طلاب وطالبات الامتحانات بنظامها الجديد " الأوبن بوك" ، وذلك تفعيلا للنظام الجديد للثانوية العام , والذي يطبق على طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام ، وتدريب الطلاب على الامتحان بالنمط الجديد وقياس مهارات الفكر والفهم والإدراك . 
 
 
أضاف التداوي إن امتحانات الصف الأول الثانوي بدأت على مستوى المدارس الثانوية بالنظام الجديد ، بعدما تم توفير عددًا من كراسات الامتحان " البوكليت " طبقا للتعليمات التي تطبق لضمان الوصول إلى الأهداف المنشودة من النظام الجديد ، والاعتماد على فهم الطالب ومهارات التفكير واصطحابه للكتاب المدرسي أثناء الامتحان .
 
وأكد التداوي على أن هناك متابعة مستمرة لامتحانات الصف الأول الثانوي بنظامها الجديد ، من خلال المتابعين والموجهين المقيمين بالمدارس للرد على استفسارات الطلاب وحل أية مشكلات أو عوائق تطرأ أثناء سير الامتحانات بالمنظومة الجديدة , والتي تعد من أرقى منظومات التعليم , وتساهم في اعتماد الطلاب على التفكير والتخلص من النمطية السابقة ، بالإضافة إلى متابعة أعمال التصحيح بكنترولات المدارس الثانوية ، والمتابعة المستمرة لسير الامتحانات بالمدارس المختلفة بالمراكز عبر برنامج " سكايب " ، لضمان تغطية كافة المدارس ومتابعة سير الامتحانات بالمنظومة الجديدة مشيرًا  إلى استمرار تشكيل غرفة عمليات رئيسة وغرف فرعية بالإدارات للمتابعة المستمرة لسير الامتحانات .
 
 
 
 
 
 
 
1
 

 

2
 

 

3
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة