صور.. قصة أقدم بائع جرائد فى كفر الشيخ.. "أبو المعاطى" يعمل بالمهنة منذ 62 عاما.. ويؤكد: أعشق بيع الجرائد وأتنفسه كالأكسجين.. المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل قللت من الإقبال ولكنها لا تغنى عن الصحف

السبت، 12 يناير 2019 12:30 م
صور.. قصة أقدم بائع جرائد فى كفر الشيخ.. "أبو المعاطى" يعمل بالمهنة منذ 62 عاما.. ويؤكد: أعشق بيع الجرائد وأتنفسه كالأكسجين.. المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل قللت من الإقبال ولكنها لا تغنى عن الصحف أقدم بائع جرائد فى كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتردد الكثيرون من هواة قراءة الصحف على أقدم بائع جرائد بمحافظة كفر الشيخ، أحبّ بيع الجرائد منذ أن كان عمره 8 سنوات، وظل يحافظ على تلك الهواية والمهنة طوال 62 عاما، وبرغم بلوغه الـ70 سنة يسهر حتى منتصف الليل يستقبل الزبائن.

يجلس محمد إبراهيم أبو المعاطى، أمام طاولة عليها جميع أنواع الصحف والمجلات، وبجواره كشك خشبي، ينام داخله ليلًا، لم يهتم يوماً بحرارة صيف، ولا ببرودة شتاء، ولا بالأمطار الغزيرة، وأيام العام كلها عنده سواء، أفنى عمره بين أوراق الجرائد والمجلات، يتنفسها كالأكسجين، لم يعرف يوماً إجازة ولا يتمتع بالعيد كما يتمتع الآخرون.

IMG_20181227_081721

يتحسر "أبو المعاطى" على زمن تغير فيه إقبال المثقفين على الجرائد، فالمواقع الإلكترونية والفيس بوك وغيرها من وسائل التواصل الحديثة قللت من الإقبال على شراء الجرائد أو الإطلاع عما بها من أخبار وحوادث، ويظل فقط كبار السن الذين لا يعنيهم وسائل التواصل الحديثة، فقراءة الصحف هواية لا يمكن الاستغناء عنها، يحاولون الحفاظ على زمن جميل لم يبق منه إلا آثار بقايا أطلال.

وقال محمد أبو المعاطى، أقدم بائع صحف، إنه ولد عام 1948م، لم يلتحق بمدرسة ولكن علم نفسه بنفسه، فكان يجلس بجوار المترددين تعلم منهم الحروف، وكون الكلمات منها حتى أتقنها دون معلم، وعمل ببيع الصحف، وكان عمره 8 سنوات، مضيفا أن لديه 3 أبناء "ولدين وبنت متزوجة"، وتوفيت زوجته منذ قرابة 9 سنوات، فقد كانت سنده، وكانت تخفف عنه آلامه.

IMG_20181227_081736

وأضاف "أبو المعاطي"، أنه لم يعرف الراحة يومًا، ولم يتأخر عن عمله، فتمر الأيام والسنون ويظل كما هو، وما يخفف عنه الأعباء حبه للقراءة والإطلاع، ينتظر زبائنه يسامرهم ويسامرونه، منهم من يحاوره فيما ينشر أو يناقشونه فى العديد من الموضوعات والقضايا والحوادث، مؤكداً أنه لم يطلب يوماً شيئاً من أحد أو طلباً من محافظ أو مسئول، وكل ما يطلبه من الله الستر والرضا فيما تبقى من عمره.

IMG_20181227_081740

وتابع "أبو المعاطي"، أنه يحرص عدد من زبائنه على قراءة كتب عباس العقاد ومحمد الشهاوى وأنيس منصور وغيرهم، كما يحرص عدد من الزئائن على شراء الأزهر واللواء الإسلامى، واليوم السابع، والصحق القومية، وكتب لمؤلفين كبار، مؤكداً أن ما ينشر فى المواقع الإلكترونية لا يغنى عما ينشر فى الصحف.

IMG_20181227_081925

واختتم "أبو المعاطي" حديثه، أن من بين الصحف التى يحرص على قراءتها اليوم السابع والمجلات والدوريات المتعددة، وفرشه الوحيد الذى لا يغلق أبوابه أمام راغبى الاطلاع وشراء الجرائد، ويحمد الله أن وصلت مصر للاستقرار والأمان والفترة الصعبة مرت على مصر بسلام، وأنه يتابع كل ما يقوم به الرئيس السيسى من جهود عظيمة من مشروعات عملاقة، وقضاء جيشنا العظيم على الإرهاب.

IMG_20181227_081724
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة