أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. جهود السيسى تجعل مصر نموذجا للتعايش بين الأديان..FBI فتح تحقيقا فى عمل ترامب سرا لصالح روسيا.. ماي بصدد التعرض لهزيمة تاريخية بـ"العموم".. وآمال بعودة الطيران البريطانى لشرم الشيخ قريبا

السبت، 12 يناير 2019 02:08 م
الصحف العالمية اليوم.. جهود السيسى تجعل مصر نموذجا للتعايش بين الأديان..FBI  فتح تحقيقا فى عمل ترامب سرا لصالح روسيا.. ماي بصدد التعرض لهزيمة تاريخية بـ"العموم".. وآمال بعودة الطيران البريطانى لشرم الشيخ قريبا جهود السيسى تجعل مصر نموذجا للتعايش بين الأديان
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحول مصر لنموذج للتعايش بفضل جهود السيسى وفتح الـFBI تحقيقا فى عمل ترامب سرا لصالح موسكو، واتجاه لرفض اتفاق ماى فى العموم. 
 

الصحف الأمريكية

 
 
استمر اهتمام الصحف الأمريكية، اليوم السبت، بافتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونشرت صحيفة دالاس نيوز مقال لداريل بوك، المدير التنفيذى لبرنامج تشارك الثقافة والباحث الرفيع لدى معهد دالاس اللاهوتى، يقول فيه إن تدشين كاتدرائية "ميلاد المسيح"، الأكبر فى الشرق الأوسط، يظهر أن مصر بلد يمكن أن يتعايش فيه المسيحيون والمسلمون، فضلا عن أن افتتاح المسجد والكنيسة فى نفس ليلة عيد الميلاد كان أمرا مفعم بالرمزية المتعمدة فى بلد يناضل من أجل هويته.
 
وتحدث بوك الذى كان أحد المدعويين فى أفتتاح الكاتدرائية، عن التطورات التى تشهدها مصر فى ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى غالبا لا يسلط الإعلام الأمريكى الضوء عليها، قائلا إن مصر ظلت لعقود طويلة فى إضطراب، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الإخوان المسلمين سعىوا لجعل البلاد دولة للمسلمين فقط، على الرغم من أن الكنيسة القبطية ووجودها يسبق الوجود الإسلامى هناك منذ قرون. وقد تم قتل العديد من المسيحيين من قبل أولئك المتطرفين.
 
ويضيف أن الرئيس السيسى، وهو مسلم تقى، يعمل على مكافحة هذه الأجندة المتطرفة. ويشير إلى أن المشهد فى العاصمة الإدارية الجديدة، مساء الأحد، يعكس سعى المسيحيين والمسلمين لتفهم بعضهم البعض والعيش معا فى سلام. ففى المسجد، سُمح لبابا الكنيسة القبطية بإلقاء خطاب وفى الكنيسة حضر الرئيس السيسى الخدمة، ولفت الكاتب إلى وعد الرئيس بإصلاح وترميم جميع الكنائس التى تم تدميرها من قبل أولئك الذين يسعون لترويع المسيحيين فى مصر.
 
 
وأشار إلى أن وفد القادة المسيحيين الأمريكيين ألتقى بالزعماء المسحيين لكل من الكنيسة القبطية، بما فى ذلك قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والطوائف البروتستانتية، الذين أكدوا جميعهم أن مصر تتغير للأفضل  حتى وإن لم تنته المشكلات بعد. ويختم بالقول إن قصة بلد مثل مصر يجب أن نتحدث عنها سواء بما فيها من خير أو شر، لكن التركيز على المشاكل قد يفقد الأمل الذى هو موجود بالفعل.
 
وكشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن فى الأيام التى أعقبت قيام الرئيس الامريكى، دونالد ترامب، بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى، جيمس كومى، قام مسئولو إنفاذ القانون بفتح تحقيق فيما إذا كان ترامب يعمل لصالح روسيا ضد مصالح بلاده.
 
ووفقا لمسئولين سابقين فى إنفاذ القانون وغيرهم على دراية بالتحقيق تحدثوا للتايمز، السبت، فإن المسئولون شعروا وقتها بالقلق من سلوك ترامب ومن ثم قاموا بالتحقيق الذى حمل تداعيات مثيرة. وأضطر محققو مكافحة التجسس النظر فيما إذا كانت تصرفات الرئيس الخاصة تشكل تهديدًا محتملاً للأمن القومى.
 
وسعى وكلاء أيضا إلى تحديد ما إذا كان ترامب يعمل عن علم لروسيا أو سقطت دون قصد تحت نفوذ موسكو.وشمل تحقيقمكتب التحقيقات الفيدرالى F.B.I. جانبا جنائيا أيضا، فيما إذا كان إقالة كومى يشكل عرقلة العدالة.
 
وبدأت شكوك وكلاء وكبار مسئولو الـ F.B.I. فى علاقات ترامب مع روسيا خلال حملة عام 2016، لكنهم توقفوا عن فتح تحقيق معه، لأنهم كانوا غير متأكدين من كيفية المضى قدما فى تحقيق بهذه الحساسية والحجم. إلا أن تصرفات الرئيس قبل وبعد إقالة كومى، فى مايو 2017، ولا سيما فى حالتان قام فيهما ترامب بربط إقالة كومى باللتحقيق فى التدخل الروسى، ساهمت فى دفع جانب مكافحة التجسس فى التحقيق.
 

الصحف البريطانية: 

ماي بصدد التعرض لهزيمة تاريخية فى مجلس العموم الثلاثاء

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على الفوضى السياسية التى تشهدها لندن بسبب "البريكست"، وذلك قبل أيام من تصويت "العموم" على اتفاق رئيسة الوزراء، تيريزا ماى الثلاثاء بعد تأجيله من قبل خوفا من رفضه، وقالت إن فرصها لإخراج بلادها من الاتحاد الأوروبى بحلول 29 مارس المقبل بدأت تتلاشى لاسيما بعد اعتراف كبار الوزراء بشكل خاص بأن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت حتى وإن تمكنت من تمرير صفقتها عبر البرلمان.
 
وأضافت الصحيفة أن كبار الأعضاء فى حزب المحافظين يدركون أن مقدار التشريع الهائل الذي يجب على البرلمان تمريره للتحضير لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بغض النظر عما إذا تمت الموافقة على خطط ماى أم لا، يجعل الانسحاب فى التاريخ المتفق عليه شبه مستحيل.
 
وقال أحد وزراء الحكومة لصحيفة "الإندبندنت" إنه في حال وافق البرلمان على صفقة رئيسة الوزراء الثلاثاء – وهو أمر غير متوقعة، سيكون هناك حاجة إلى أسبوعين آخرين للإعداد للخروج، ولكن إذا رفض البرلمان تمرير الاتفاق كما هو متوقع، فإن تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يبدو حتمياً إذا رغبت لندن فى تجنب سيناريو الخروج بلا صفقة لما له من آثار سلبية على استقرار البلاد. 
 
ورغم إدراك الحكومة لذلك، تضيف الصحيفة، حاول داونينج ستريت التقليل من فرص أي تمديد لفترة التفاوض بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة، الجمعة،  بالقول إن هذا الاتجاه ليس ضمن "سياسة الحكومة".
 
وأرجحت الصحيفة أن ماي بصدد التعرض لهزيمة تاريخية عندما تقدم صفقتها إلى مجلس العموم يوم الثلاثاء ، حيث تشير بعض التقديرات إلى أنها ستخسر بأكثر من 200 صوت.
 
 

سفير مصر لدى لندن: نأمل استئناف الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ قريبا

قال طارق عادل، السفير المصرى لدى المملكة المتحدة، إنه ينبغى استئناف الرحلات المباشرة من بريطانيا إلى شرم الشيخ، موضحا فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أن مصر أنهت من العمل مع فرق الأمن البريطانية لتطوير مطاراتها وعلى استعداد للترحيب بالرحلات الجوية مرة أخرى.
 
 
 
 
وأوضحت "بى بى سى" أنه تم حظر جميع الرحلات الجوية البريطانية إلى شرم الشيخ فى نوفمبر 2015.
 
 
 
وكانت شرم الشيخ تجذب فى السابق مئات الآلاف من الزوار من المملكة المتحدة كل عام، مما يجعلها منتجعًا مهمًا لشركات الطيران وشركات السياحة.
 
 
 
وقال السفير المصرى لبرنامج "اليوم" المذاع على إذاعة راديو 4 على "بي. بي. سي"، إنه يأمل أن تقرر الحكومة البريطانية استئناف الرحلات قريبًا.
 
 
 
وأضاف عادل، قائلا: "تم تعليق الرحلات الجوية البريطانية المباشرة إلى شرم الشيخ منذ نوفمبر 2015، ومنذ ذلك التاريخ ، نعمل بشكل وثيق مع فرق فنية وأمنية بريطانية لتطوير العديد من المرافق فى المطارات المصرية بشكل عام وشرم الشيخ على وجه الخصوص."
 
 
 
وأضاف السفير المصرى لدى المملكة المتحدة، قائلا "انتهينا من العمل فى هذا الصدد وتم ذلك بتنسيق وثيق مع الفرق الفنية البريطانية ونحن مستعدون لاستقبال الرحلات الجوية من بريطانيا مرة أخرى."
 
 
 
وفقا لوزارة الخارجية البريطانية، سافر حوالى 900 ألف بريطانى إلى مصر فى عام 2015. وأنخفض هذا العدد إلى 231 ألف عام 2016.
 
 
 
لكن على الرغم من شركات السفر التى تدعو إلى اتخاذ قرار بشأن موعد استئناف الرحلات الجوية البريطانية إلى البحر الأحمر ، فإن وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث تواصل التحذير من "السفر جوا إلى شرم الشيخ أو منه".
 
 
 

الصحافة الإيرانية..

إيران تحارب الشائعات.. والإعلام ينقسم حول رفسنجانى فى ذكر رحيله الثانية

 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، لكن أغلبها ركز على خطاب الرئيس حسن روحانى فى الذكري الثانية لرحيل زعيم الاعتدال هاشمى رفسنجانى.
 
وعلى صعيد آخر تحارب إيران الشائعات، وقالت صحيفة "آرمان" الاصلاحية فى مانشيتها "اطلق الشائعات"، أنه خلال الأيام الماضية انتشرت أخبار من بينها استقالة وزير الخارجية جواد ظريف، وانسحاب إيران من الاتفاق النووى.
 
واتهمت الصحيفة الاصلاحية التيار المعارض لحكومة روحانى بإختلاق الأكاذيب واطلاق الشائعات، وقالت أنه بعد أن حسم نائب روحانى اسحاق جهانجيري الجدل حول تقديم استقالته وأعلن بقاءه فى منصبه، بدأ منتقدى روحانى فى مخطط جديد لتشويه حكومته، وهو الترويج لشائعة استقالة ظريف.
 
كما كشفت صحيفة "أخبار صنعت" على صدر صفحتها اطلاق من أسمتهم "أعداء" إيران شائعة إفلاس البنوك، وقالت أنه منذ أيام أطلقت هذه الشائعة على مواقع التواصل الإجتماعى، بينما لم تكن تمت للواقع بصلة، معتبرة أن الهدف من وراءها اضعاف النظام المصرفى الإيرانى فى هذه الظروف التى تمر بها البلاد.
 
فيما رأت صحيفة "أفتاب يزد" الاصلاحية أن روحانى غاضبا من الإصلاحيين، وعبرت كلمته فى الذكرى الثانية لرحيل رفسنجانى عن ذلك، وقالت الصحيفة أن روحانى خاطب السياسى الاصلاحى الذى يعد أحد أقرباء رفسنجانى قائلا "لماذا تنتقدون الحكومة؟" وقالت أن هذه التصريحات اعتبرها كثيرين تشير إلى عمق انزعاج روحانى من الاصلاحيين.
 
ذكرى رحيل رفسنجانى الثانية قسمت الصحف الإصلاحية والمتشددة، وفى حين أظهرت الأولى تصريحات روحانى التى قدمت نظر إليها وكأنها عرفانا فى حق رفسنجانى وعائلته، اعتبرتها صحف متشددة مبالغة وافراط، وكتبت صحيفة "جوان" التابعة للحرس الثورى على صدر صفحتها  "مجلس المبالغة والافراط حول هاشمى".
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة