خالد صلاح

قبل انطلاقه بأيام.. هؤلاء أبرز ضيوف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019

السبت، 12 يناير 2019 09:00 م
قبل انطلاقه بأيام.. هؤلاء أبرز ضيوف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 معرض القاهرة الدولى للكتاب دورة اليوبيل الذهبى
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
أيام قليلة وتنطلق دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2019، بمركز مصر للمعارض الدولية للمرة الأولى بعدما تم نقله من أرض المعارض بمدينة نصر، حيث من المقرر أن يشارك فى الدورة الـ50 من المعرض نحو 2500 كاتب وناقد وفنان، منهم 170 ضيفًا من خارج مصر.
 
ومن المقرر أن تستضيف القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة للكتاب، حوارا مفتوحا مع عدد من المفكرين والفلاسفة والأدباء والفنانين العرب منهم: الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة، الروائى الليبى إبراهيم الكونى، الكاتب الجابونى جان ديفاسا نياما، وتورستن بودر، والباحث فراس السواح، والناقد الليبى هشام مطر.
 
ومن ضيوف المعرض المقرر حضورهم أيضا كل من الناقد المغربى الكبير عبد الفتاح كيليطو، والدكتور كمال أبو ديب، والدكتور عبدالله الغزامى من السعودية، الكاتبة التونسية رجاء بن سلامة، والشاعرة الكويتية سعدية مفرح، والكاتب الفلسطينى فيصل دراج، والكاتب الشاعر المغربى محمد الأشعرى، والشاعر المغربى محمد بنيس، والروائى السودانى أمير تاج السر.
 
كما يشارك أيضا من الضيوف العربية والأجنبية: جينى لويز (إنجلترا)، صلاح فائق (العراق)، طارق الطيب (النمسا)، فيصل دراج (فلسطين)، عبده خال (السعودية)، على المقرى (اليمن)، هدى بركات (لبنان)، د. أحمد مرسى (مصر - الإمارات)، إبراهيم نصر الله (الأردن)، خلود المعلا (الإمارات)، فيصل خاجة (الكويت)، عز الديم مدنى (تونس)، وعبدالسلام باشا (إسبانيا).
 
ودعت الهيئة العامة للكتاب كُتّابًا ومثقفين آخرين من صربيا وبلجيكا والصين وكولومبيا وبيرو والمكسيك وغيرهم، وقامت الهيئة أيضا قامت بمراسلة العديد من الكتاب والأدباء الأجانب الحاصلين على جوائز نوبل العالمية خلال الأعوام الماضية إضافة إلى الكتاب الحاصلين على جوائز مان بوكر الدولية، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار الأدباء العرب، لدعوتهم للحضور.
 
كما وأوضح أنور مغيث، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع، أن المركز القومى للترجمة قرر استضافة 3 مؤلفين أجانب ومنهم شاعر من كولومبيا وأديبة من أذربيجان، وشاعر من إيطاليا.
 
ومن المصريين يشارك عدد من كبار الفنانيين، حيث تحتفى قاعة السينا بتكريم ثلاثة فنانين، هم: راجح داوود، وليلى علوى، ووحيد حامد.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة