خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فترة الدورة الشهرية القصيرة ممكن تحتاج استشارة الطبيب.. اعرفى التفاصيل

السبت، 12 يناير 2019 09:00 ص
 فترة الدورة الشهرية القصيرة ممكن تحتاج استشارة الطبيب.. اعرفى التفاصيل الدورة الشهرية_صورة ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفرح بعض السيدات عند نزول الدورة الشهرية لفترة قصيرة من الوقت، ولكن ذلك قد يشير إلى أن شيئًا ما قد تم إيقافه بجسمك، وهو الأمر الذى لا يستدعى الفرحة والاطمئنان بل الفحص سريعا لمعرفة الأسباب خلف ما يحدث، والذى نقدمه لك وفقا لما ذكره موقع " Everydayhealth" الطبى.
 

 

ما هى النسب الطبيعية لنزول الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية الطبيعية تحتلف بشكل كبير من امرأة إلى امرأة، ولكم مع ذلك تكون الفترة من ثلاثة إلى سبعة أيام، ويستمر نزول كل دورة شهرية كاملة من 21 إلى 35 يومًا.
 
ويعد نزول الدورة الشهرية ثلاثة أيام من النزيف، والتي قد تبدو قصيرة، طبيعية طالما كانت الدورة الشهرية تنزل بانتظام، فهذا يعني أنه كل بضعة أسابيع، يطلق المبيض بويضة واستروجين ببطانة الرحم.
 

أسباب فترة الدورة الشهرية القصيرة

الاستروجين هو الهرمون المهم المطلوب لإنشاء بطانة الرحم كل شهر، وإذا لم تقم بإنتاج كمية معينة من الإستروجين، فإن هذه البطانة لن تكون سميكة جدًا، وعندما يتم نزول الدم سيكون ضعيفًا ولأيام قليلة، لذلك قد يكون السبب خلفها:
 
- النساء الأصغر سنا قد يكون لديهن دورة شهرية قصيرة وغير منتظمة عندما يدخلن مرحلة البلوغ، لأن مستويات هرموناتهن، بما في ذلك هرمون الاستروجين، لم تكن متوازنة تماما بعد.
 
- النساء المسنات اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث قد يعانين أيضًا من فترات الحيض غير المنتظمة أو القصيرة، فمع تقدم المرأة في العمر، يتوقف المبيضان عن إنتاج هرمون الاستروجين والبروجيستيرون، وبالتالي لا تتشكل بطانة الرحم.
 
- يمكن أيضًا أن تكون الدورة الشهرية القصيرة بسبب طريقة تحديد النسل التي تستخدمها، فتم تصميم بعض الأساليب الأكثر حداثة، مثل الجهاز الهرموني داخل الرحم الذي يزرعه الطبيب في الرحم، لقمع نمو بطانة الرحم، وبالتالي انخفاض مستوى التدفق. 
 
- قد يؤثر الوزن المنخفض واضطرابات الأكل والإجهاد أيضًا على مدة وفترة الدورة الشهرية.
 
- المشاكل الهرمونية الناجمة عن الغدة النخامية التي يمكن أن تؤثر على أداء المبيض.
 
- الخلل في الغدة الدرقية.
 
- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).
 

متى تلجأ السيدة للاستشارة الطبية؟

 

إذا كانت دورة الطمث غير المنتظمة أو القصيرة أمر غير معتاد، فقد ترغب في استشارة طبيبك، وكذلك إذا قلت الأيام مرة عن الأخرى. 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة