خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خلال مناقشة رواية الشمندر.. خالد الخميسى: البطل رأى العالم مجرد لوحات تشكيلية

السبت، 12 يناير 2019 08:45 م
خلال مناقشة رواية الشمندر.. خالد الخميسى: البطل رأى العالم مجرد لوحات تشكيلية مناقشة رواية الشمندر
كتب أحمد إبراهيم الشريف - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت دار الشروق احتفالية للكاتب خالد الخميسى بمناسبة صدور روايته الجديدة "الشمندر" وسط حضور عدد كبير من المثقفين والشخصيات العامة، منهم عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق والفنان جورج بهجورى والدكتور صلاح فضل والفنان محمد عبلة، والدكتور انور مغيث وعدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافى، وذلك فى مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.
 
قدمت الاحتفالية الإعلامية منى سلمان، التى قالت إنها لم تحب شخصية شهاب الشمندر، كما شارك فى الاحتفالية الفنانة سلوى محمد على والفنان مفيد عاشور اللذان قرآ أجزاء من الرواية بينما عزف على العود الفنان محمد حافظ.
 
وفى الحوار الذى أجرته منى سلمان مع الكاتب خالد الخميسى، قال إنه كتب الرواية فى عامين، والشمندر شخصية عاشت 60 عاما، له تجربة مختلفة فى الحياة، وفى كل فصل لوحة وفى كل لوحة حكاية.
 
وأضاف الخميسى أنه اخترع الشخصية ولم تكن لديه رغبة كتابة تاريخ فترة الخمسينيات حتى عام ٢٠١٨ لكننى قصدت شخصيه والذى ربما تأثر بالأحداث العامة.
 
وتابع خالد الخميسى أنه فى كل أعماله يقصد للاحتفاء بالمشهدية، لكنه لا يقصدها فى حد ذاتها، بل هو يقصد الكتابة عن الحياة.
 
وأكد خالد الخميسى أنه فى وصف شخصية شهاب الشمندر لم يطلب المساعدة من فنانين تشكيليين، بل تعامل مع شخصية شهاب الشمندر على أساس أن هذه حياته. وأشار الخميسى إلى أنه متعاطف مع الشمندر رغم أنه ندل تقليدى.
 
وتابع خالد الخميسى أن كل شخصية يكتبها لها صفات وسمات تتعلق بجيناته وظروفه، وشهاب الشمندر تعامل مع كل ما يحيط به بصفتهم مشروع لوحات قابلة للرسم.
 
وقال خالد الخميسى قبل كتابة الشمندر كتب رواية استمر فيها سنتين لكنه بعدما انتهى منها لم يرض عنها وتركها، لكن بعدما انتهى من رواية الشمندر شعر بأنه راض عنها ومتسق مع شخصيته، وقد كتبت نحو 20 ورقة عن شخصيته كنت أعود اليها حتى أظل ملتزما بسمات الشخصية. وقال الخميسى إن تواصل الكاتب مع حيوات الآخرين شرط أساسى للكتابة.
 
مناقشة رواية الشمندر (1)
 
مناقشة رواية الشمندر (2)
 
مناقشة رواية الشمندر (3)
 
مناقشة رواية الشمندر (4)
 
مناقشة رواية الشمندر (5)
 
مناقشة رواية الشمندر (6)
 
مناقشة رواية الشمندر (7)
 
مناقشة رواية الشمندر (8)
 
مناقشة رواية الشمندر (9)
 
مناقشة رواية الشمندر (10)
 
مناقشة رواية الشمندر (11)
 
مناقشة رواية الشمندر (12)
 
مناقشة رواية الشمندر (13)
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة