خالد صلاح

التجشؤ مشكلة محرجة.. اعرف أسبابها وامتى بتحتاج علاج

السبت، 12 يناير 2019 07:00 ص
التجشؤ مشكلة محرجة.. اعرف أسبابها وامتى بتحتاج علاج اسباب التجشؤ _صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

التجشؤ هو وظيفة جسدية طبيعية، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، وقد تشكل إحراجا للشخص إذا كان عرضا دائما، ويحدث التجشؤ وفقا لموقع " health24" عندما يتم طرد الهواء من المعدة من خلال الفم، ويكون ذلك بسبب امتلاء المعدة بالهواء، عند تناول الطعام بسرعة كبيرة أو شرب مشروب غازي، وعندما يصبح التجشؤ مفرطا، يجب الانتباه حيث قد تكون هناك مشكلة مرضية،  وفيما يلي 5 أسباب محتملة للتجشؤ المفرط.

 

1. قرحة هضمية

تحدث القرحة الهضمية  في تلف بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء بسبب أحماض المعدة، والتجشؤ هو أحد أعراض القرحة الهضمية، نتيجة زيادة الحمض الذى ينتقل إلى المريء.


 

2. القولون العصبي

يحدث القولون العصبي عندما يحدث تهيج مزمن في الأمعاء الغليظة ، مما يسبب الإسهال ، والإمساك ، وتشنجات في المعدة والغثيان والانتفاخ المفرط، التجشؤ المفرط يمكن أن يدل على إصابتك بمتلازمة القولون العصبي ، والناجمة عن التراكم المفرط للغاز في المعدة.

 

3. ارتجاع حمض المعدة 

تحدث عندما ترجع محتويات المعدة الحمضية مرة أخرى أو إلى المريء، قد تسبب تلك الحالة أعراض مزعجة مثل حرقان في الصدر والحلق والانتفاخ وألم في البطن وصعوبة في البلع والغثيان.


 

4. مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب مزمن في الجهاز المناعي لا تستطيع الأمعاء الدقيقة فى تلك الحالة معالجة الجلوتين، مع مرور الوقت ، قد يؤدي الجلوتين إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة ، والتي يمكن أن تسبب ارتداد الحمض ، مما يؤدي إلى التجشؤ المفرط.

 


 

5. أمراض التمثيل الغذائي

يمكن أن يشير التجشؤ إلى بطئ عمل الجهاز الهضمي في معالجة الطعام ، مما يسبب كميات كبيرة من الغاز، حالات أخرى مثل قصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تباطؤ الأيض ، مما يجعل من الصعب على الجسم هضم الطعام مما قد يؤدى أيضا إلى التجشؤ المفرط.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة