أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع" داخل قرية "الدكة" فى أسوان.. الأهالى ينتظرون تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى "حياة كريمة" للأكثر احتياجا.. القرية تعانى من البطالة وارتفاع منسوب المياه الجوفية وكثافة فصول الدراسة وغياب الخدمات

الخميس، 10 يناير 2019 02:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل قرية "الدكة" فى أسوان.. الأهالى ينتظرون تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى "حياة كريمة" للأكثر احتياجا.. القرية تعانى من البطالة وارتفاع منسوب المياه الجوفية وكثافة فصول الدراسة وغياب الخدمات قرية "الدكة"
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرية "الدكة" التابعة لمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، والتى يقطنها ما يقارب الـ 7 آلاف نسمة تقريباً، وتعد من ضمن القرى الأكثر احتياجا وتعانى من نقص فى العديد من الخدمات الأساسية، خاصة فى التعليم وتوقف صرف معاش الضمان لبعض الأسر وغياب خدمة الصرف الصحى وارتفاع منسوب المياه الجوفية والبطالة، فضلاً عن مناشدتهم بتقديم الجهود التنموية، ومنها بناء المنازل للأسر غير القادرة وبناء أسقف للمنازل وتقديم كل أوجه الدعم للأسرة الفقيرة بالقرية.

ويترقب الأهالى تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى تتضمن تنمية أفقر 100 قرية على مستوى الجمهورية، "اليوم السابع" أجرى جولة ميدانية بقرية "الدكة".

فى البداية، قال عبد الرحيم عبد العظيم، 57 سنة، بدون عمل من أهالى القرية، إن قدمه تعيقه عن مزاولة أى عمل، ويعتمد على معاش الضمان ومساعدات أهل الخير، لافتا إلى أن منزله متهالك ومسقوف بجريد النخيل، ولا توجد لديه أى أجهزة منزلية، بالإضافة إلى أن لديه أطفالا، وعلى الرغم من قيام أحد أهل الخير ببناء سور لمنزله منذ فترة، إلا أنه ما يزال ينقصه الكثير، كى يكون آمنا للمعيشة، وأن الحجرة الوحيدة الموجودة بالمنزل آيلة للسقوط.

فيما يقول "محمد عباس" من أهالى القرية، أنه ليس لديه دخل سوى معاش الضمان، وأن المنزل الذى يقطن فيه مع أسرته يحتاج لسقف، حيث أن السقف من الجريد والطين وغير آمن.

ويقول الحاج عبده من الأهالى، إن نسبة البطالة فى قرية الدكة، والقرى والنجوع المجاورة لها مرتفعة. وأن الشباب بقدر المستطاع يعمل فى اليومية لمواجهة متطلبات المعيشة سواء فى الزراعة، أو فى المعمار، وأن معاشات الضمان الاجتماعى موقوفة عن كثير من المواطنين، وقرية الدكة بها العديد من المشاكل فى مقدمتها ارتفاع منسوب المياه الجوفية، نظراً لاعتماد الأهالى على البيارات، مطالبا بتنفيذ مشروع الصرف الصحى فى أقرب وقت.

من ناحية أخرى يقول "خالد أبو الحسن"، والذى يعمل فى مجال التسويق الزراعى ومن الأهالى، أن الدولة مشكورة قدمت الكثير، لكن هناك بعض المشاكل فى القرية ومن ضمنها، تكدس التلاميذ فى فصول المدارس الابتدائية والإعدادية فى نطاق القرية، حيث تصل كثافة الفصل لأكثر من 55 طالبا فى الفصل الواحد، وأن الحل يتمثل فى بناء مدرسة جديدة للمرحلة الابتدائية ومدرسة أخرى للمرحلة الإعدادية، مناشداً بإنشاء مركز لتحفيظ القرآن الكريم ورياض أطفال ومركز ثقافى، مؤكدا ضرورة إنشاء مشروع إسكان بالقرية حيث إن المنزل تقطن فيه ثلاث أسر على الأقل.

وأضاف "أبو الحسن" أن الرقعة الزراعية بقرية الدكة لا تكفى استهلاك المواطنين، خاصة أن الأهالى يعتمدون على الزراعة وأن هناك مشكلة فى عدم انتظام نوبات الرى.

جدير بالذكر أن محافظة أسوان قد ضمت 7 قرى ضمن الـ100 قرية الأكثر احتياجاً فى مبادرة الرئيس التى أطلقها لرعاية القرى والفئات الأكثر احتياجاً تحت مسمى "حياة كريمة".

وقائمة القرى الأكثر احتياجاً بأسوان ضمت قرية الدكة بمركز نصر النوبة وأيضاً: "قرية سبيل العرب بمركز كوم أمبو وقرية دابود بمركز نصر النوبة وقرية المنصورية بمركز دراو، وقرية الرغامة شرق بمركز كوم أمبو وقرية المنشية الجديدة بمركز كوم أمبو، وقرية الرديسية بمركز إدفو".

 

قري فقيرة  (1)
 

 

قري فقيرة  (2)
 

 

قري فقيرة  (3)
 

 

قري فقيرة  (4)
 

 

قري فقيرة  (5)
 

 

قري فقيرة  (6)
 

 

قري فقيرة  (7)
 

 

قري فقيرة  (10)
 

 

قري فقيرة  (11)
 

 

قري فقيرة  (13)
 

 

قري فقيرة  (15)
 

 

قري فقيرة  (16)
 

 

قري فقيرة  (17)
 

 

قري فقيرة  (18)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة