خالد صلاح

خريطة صحية لــ60 مليون مريض.. وزيرة الصحة لـ"اليوم السابع": تشمل 4 أمراض بعد انتهاء "100 مليون صحة".. مستشار الوزيرة: التردد يصل إلى 14 مواطنا فى الثانية.. وهذه أسباب حديث الرئيس عن السمنة

الخميس، 10 يناير 2019 09:00 ص
خريطة صحية لــ60 مليون مريض.. وزيرة الصحة لـ"اليوم السابع": تشمل 4 أمراض بعد انتهاء "100 مليون صحة".. مستشار الوزيرة: التردد يصل إلى 14 مواطنا فى الثانية.. وهذه أسباب حديث الرئيس عن السمنة 100 مليون صحة
كتب وليد عبد السلام - منة الله حمدى
إضافة تعليق

 كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن بناء أول خريطة صحية للمصابين بأمراض فيرس سى والسكر والضغط والسمنة على أن يتم متابعتهم وتتبعهم بشكل دقيق من التشخيص ومرورا بالعلاج وحتى الشفاء.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة فى تصريحات خاصة لـــ "اليوم السابع"، إن البيانات متوفرة على مستوى يبدأ من الكفر والنجع وحتى المدينة، لافتة إلى أن الخريطة الجديدة تضمنت حتى الآن ما يقرب من 26 مليون مواطن من إجمالى 60 مليون، و600 ألف طالب من إجمالى 21 مليون طالب .

وأوضحت الوزيرة هالة زايد وزيرة الصحة أنه لا يوجد أى علاقة بين الكشف والفحص الطبى ضمن مبادرة 100 مليون صحة وحصول المواطن على الخدمات الحكومية وتابعت: كارت الفحص بالمبادرة ملوش علاقة بخدمات التموين والتعليم والصحة لكن الفحص مسألة فى غاية الأهمية للمواطن للاطمئنان على صحته مضيفة أن الفحوص لا تشمل الكشف عن تعاطى المخدرات.

 

ومن جانبة قال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات منذ أنطلق مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية غير مرتبط الخضوع لها بالحصول على الخدمات الحكومية وغير حقيقى أن يتم ختم الكارت الذى يحصل عليه المفحوص بختم النسر ولكن يتم ختمه بشعر وحدة العلاج وتابع الوزيرة هالة زايد تتباع بدقة مطلقة المبادرة ولا تدخر جهودا لتوفير الخدمة للمرضى.

 

وأوضح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات أن الخريطة الصحية الجديدة التى كشفت عنها الوزيرة هالة زايد ستحدد الخطى الاستراتيجية والتحركات المستقبلية خلال الـــ 5 سنوات المقبلة فى توفير العلاج ورعاية المرضى وتوجية الموارد لحماية المصريين من الإصابة 4 أمراض خطرة وراء 85% من وفيات المصريين سنوياً.

 

وأوضح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات أنه تم الانتهاء من وضع نظام إلكترونى لاستقبال المريض المصاب بالسكر والضغط والسمنة وتقديم خدمات المتابعة والكشف والتحليل عبر التسجيل الإلكترونى فى 270 مركزا بـــ 20 محافظة حتى الآن كما يوجد ما يقرب من 150 وحدة لصرف أدوية فيرس سى بالمرحلتين الأولى والثانية لمبادرة 100 مليون صحة .

 

وتابع: معدلات التردد على المبادرة قفزت حالياً إلى 520 ألف مواطن يتم فحصهم يومياً متوسط الترددات 14 مواطنا فى الثانية وفى وقت الزروة 25 مواطنا فى الثانية، وفى أوقات الزروة 25 مواطنا فى الثانية وتابع لدينا 12 ألف مدخل بيانات فى المرحلتين الأولى والثانية يعملون على النظام فى نفس الوقت واستكمل : مشروع مبادرة 100 مليون صحة يعد أكبر مشروع "أى تى" فى تاريخ وزارة الصحة والسكان لكونه يتعامل مع بيانات 60 مليون مواطن رغم أن السوفت وير كلفنا 3 أسابيع فقط لبناءة.

وكشف مستشار وزيرة الصحة أن 18 مليون مواطن ممن تم فحصهم بمبادرة 100 مليون صحة لديهم مشكلة فى الوزن بينما 9 ملايين لديهم سمنه وفقط 25% من المفحوصين وزنهم طبيعى و33% من المفحوصين يعانون من السمنة و35% لديهم وزن فوق الوزن و6% فقط يعانون من السمنة المفرطة.

 

وأوضح أنه إذا كان الفرق بين الطول والوزن "مؤشر كتلة الجسم" بالكارت الصحى 25 فوزن المفحوص طبيعى، وإذا كان من 25 إلى 30 يكون لديه زيادة فى الوزن و 30 إلى 40 فلدية سمنة، وإذا كان فوق 40 فلديه سمنه مفرطة.

وتابع: "المرضى الذين يتم علاجهم على نفقة الدولة من فيرس سى والأمراض المزمنه لا ينتظرون صدور قرارات العلاج، ويصرف لهم العلاج شهر بشهر وسيتم صرفة مدى الحياة لهم".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة