وزيرة الهجرة لـ"اليوم السابع" تعلن ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج بنحو 1.6 مليار دولار خلال 10 أشهر فى 2018.. نبيلة مكرم: أبناء الجيل الثانى والثالث على رأس أولويات 2019.. ونسعى لتحقيق إنجاز بقاعدة البيانات

الثلاثاء، 01 يناير 2019 06:00 م
وزيرة الهجرة لـ"اليوم السابع" تعلن ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج بنحو 1.6 مليار دولار خلال 10 أشهر فى 2018.. نبيلة مكرم: أبناء الجيل الثانى والثالث على رأس أولويات 2019.. ونسعى لتحقيق إنجاز بقاعدة البيانات السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن زيادة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج خلال عام 2018 مقارنة بالأعوام السابقة، وهو ما يعكس مدى ثقة المصريين فى الخارج فى وطنهم، موضحة أنه وفقا لآخر إعلان للبنك المركزى المصرى، عن تحويلات المصريين العاملين بالخارج فقد شهدت ارتفاعًا خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2018، أى خلال 10 أشهر، بنحو 1.6 مليار دولار وبمعدل 8%، لتسجل نحو 21.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 19.8 مليار دولار، خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأعربت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عن تطلعها فى زيادة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج فى 2019، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى دائما إلى تنفيذ إجراءات من شأنها تعزيز ثقة وارتباط المواطن المصرى فى الخارج بوطنه وهو ما ينعكس بالتالى على تحويلات المصريين فى الخارج.

وعن خطة وأولويات الوزارة خلال العام الجديد، كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن الوزارة ستركز على أبناء الجيل الثانى والثالث خلال العام الجديد، وذلك من خلال تنظيم عدة زيارات لأبناء الجيل الثانى والثالث لمصر ومعالمها السياحية وتعريفهم بأهم المشروعات القومية التى تنفذها الدولة.

وأشارت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إلى أن أولى هذه الزيارات ستكون مع مطلع العام الميلادى الجديد بالتحديد فى منتصف يناير وستكون لحوالى 74 من شباب المصريين الاستراليين، مؤكدة أن شباب الجيل الثانى والثالث هم مستقبل مصر وسفراء مصر فى الخارج وخط الدفاع الأول عن مصر حول العالم.

وكشفت وزيرة الهجرة أن من بين الملفات التى ستعمل عليها الوزارة خلال العام الجديد استكمال ملف مبادرة "إحياء الجذور"، حيث نستعد خلال عام 2019 لإطلاق النسخة الثالثة من المبادرة وستركز على الشباب حيث ستكون بمشاركة 30 شابا من مصر وقبرص واليونان بواقع 10 شباب من كل دولة يقوموا بعمل ورش عمل مشتركة فى كل دولة وتنتهى بوضع توصيات ترفع لرؤساء الدول الثلاث.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنها ستسعى خلال عام 2019 على استكمال إجراءات ودراسات إنشاء صندوق استثمارى للمصريين فى الخارج، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والبنك المركزى ليكون بمثابة آلية تمكن المصريين فى الخارج الاستثمار فى وطنهم.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن ملف قاعدة بيانات المصريين فى الخارج من أهم الملفات على أجندة الوزارة خلال عام 2019، قائلة: "سنسعى لتحقيق إنجاز واضح فى ملف قاعدة بيانات المصريين فى الخارج فى أسرع وقت ممكن، لافتة إلى أن اللجنة الوطنية لإعداد قاعدة بيانات المصريين بالخارج والتى شكلها رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، ستكثف اجتماعاتها خلال العام الجديد للعمل على سرعة الانتهاء من قاعدة البيانات.

وكشفت وزيرة المهجرة أنه بعد الانتهاء بشكل رسمى من تدشين مؤسسة مصر تستطيع، ستعمل المؤسسة خلال العام الجديد لتكون همزة وصل بين العلماء فى الخارج ووطنهم الأم مصر بهدف تعظيم الاستفادة من خبراتهم، فضلا عن العمل على إنشاء قاعدة بيانات تضم كافة الرموز البارزة من خبرائنا وعلمائنا بالخارج بمختلف تخصصاتهم وأعمارهم، وضع آليات مستدامة لتمكين الدولة من الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج فى مجالات التنمية وتحقيق الربط بين المصريين بالخارج والوزارات والجهات الوطنية للمشاركة فى تنفيذ خطط التنمية القومية بشتى المجالات الاقتصادية، وتخصيص برامج للاهتمام بشباب الباحثين والموهوبين.

يذكر أن مؤسسة "مصر تستطيع" تتشكل من المجلس الاستشارى برئاسة وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، والعلماء المصريين بالخارج، ومجلس الأمناء الذى يتضمن تشكيله: الدكتور هانى الناظر رئيسًا لمجلس الأمناء، الإعلامى أحمد فايق الأمين العام، الأستاذة مها سالم الأمين العام المساعد وأمين الصندوق، الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور شريف صدقى رئيس لجامعة زويل، والدكتور شرين عباس حلمى، والدكتور مصطفى زمزم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة