وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع":ادخال تكنولولوجيا تصنيع أدوية الأورام الحديثة للسوق المحلى .. هالة زايد : نعمل على توحيد بروتوكولات العلاج للمرضى.. رئيس اكديما : تصنيع 70 نوعا من الأدوية محليا بنهاية 2019

الثلاثاء، 01 يناير 2019 11:00 ص
وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع":ادخال تكنولولوجيا تصنيع أدوية الأورام الحديثة للسوق المحلى .. هالة زايد : نعمل على توحيد بروتوكولات العلاج للمرضى.. رئيس اكديما : تصنيع 70 نوعا من الأدوية محليا بنهاية 2019 الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن الدولة تعمل جاهدة على التوسع فى تصنيع أدوية الأورام محليا من خلال الشركاء الوطنين مضيفة أن هناك اجتماعات مكثفة لإدخال تكنولوجيا تصنيع الأدوية المتقدمة فى علاج الأورام السرطانية إلى السوق المحلى بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية لتحقيق الإكتفاء من احتياجات السوق .

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان لـــ "اليوم السابع" : نستهدف تصنيع أدوية "البايوتكنولوجى"و"البايوسملر"مضيفة أن اللجنة القومية للأورام تقوم حالياً بعمل بروتوكولات موحدة لعلاج جميع أنواع الأورام السرطانية بالإضافة إلى التعرف الكامل على احتياجات السوق وتوفيرها .

وكشفت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية التابعة لوزارة الصحة والسكان لـــ "اليوم السابع" أن المجموعة تعتزم انتاج ما يقرب من 70 صنف دوائى متعلقين بعلاج الأورام السرطانية لتوفيرهم بالسوق المحلى مع نهاية 2019  مؤكدة أن عملية التصنيع تتم تدريجيا مضيفة أنه يتم التعاون مع شركات عالمية لنقل تكنولوجيا التصنيع للمصانع المحلية بمواد خام تتميز بالجودة العالية.

وأضافت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية التابعة لوزارة الصحة أن الأدوية الجديدة مرجح لها الدخول فى بروتوكولين علاجيين للأورام السرطانية مؤكدا أن تصنيع أدويةالأورام ذات الأصل الحيوى لعلاج الأورام السرطانية مكلف للغاية  ويحتاج إلى ميزانيات كبيرة للغاية مؤكدة أن أكديما هى زراع كبيرة للدولة لسد عجز أى نقص فى الدواء على المستوى المحلى مشيرة إلى أنه يوجد جهود كبيرة لتنفيذ تكليفات القيادة السياسية ووزيرة الصحة لتوفير احتياجات السوق من أدوية الأورام الجديدة بأسعار  تناسب المريض.

وأشارت الدكتورة ألفت غراب أن شركة المهن الطبية كانت تقوم بشراء بما يقارب الــ45 مليون جنية مياة مقطرة  وهو ما كان يستهلك الميزانية ما دفعنا إلى إنشاء خط لإنتاج المحاليل والمياة المقطرة على أن يتم افتتاحه فى منتصف يونيو المقبل مضيفاً أن ذلك يوفر احتياجات السوق المحلى من المياة المقطرة والمحاليل.

وتابعت الدكتورة ألفت غراب سيتم تصنيع ما يقرب من 10 أصناف  من القطرات التى كانت تمثل نقصا كبيرا فى السوق المحلى على مدار الفترة الماضية مشيرة إلى أن التوسعات فى سد احتياجات البلاد والمستشفيات من الأدوية مستمرة بالإضافة إلى الإستثمار الذى يرفع عائدات الدولة بالدولار .

وفى ذات السياق قال الدكتور طارق هاشم مستشار وزيرة الصحة لشئون الأورام أنه لا بديل عن توجة تصنيع أدوية الأورام محليا مؤكدا أن معدلات الإصابة تكون بمثابة المؤشر الحقيقى الذى يلزمنا بتوفير الدواء والإستعداد جديدا للحماية من الإصابات الجديدة مع توفير العلاج للحالات المصابة فعليا مشيرا  إلى أن مسألة انتاج الأدوية لن تكون الجهد الوحيد فقط ولكن هناك حملات كبيرة سيتم اطلاقها للحماية من انتشار الأورام المتوقع أن يصل إلى 450 ألف حالة فى العام خلال 2020 عاما وتابع : هناك اجتماعات مكثفة وستثمر عن تطبيق الإستراتيجية القومية لمحاربة السرطان والمساهمة خفض معدلات الإصابة بالسرطان.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة