كويكب يعبر قرب الكرة الأرضية غدا.. اكتشفته الجمعية الفلكية بجدة يوم الاثنين الماضى.. عرضه يتراوح بين 32 إلى 71 مترًا ويرى كنقطة ضوئية بيضاء بالتليسكوبات.. ومعهد الفلك: لا يشكل خطورة على البشرية

الأحد، 09 سبتمبر 2018 04:00 ص
كويكب يعبر قرب الكرة الأرضية غدا.. اكتشفته الجمعية الفلكية بجدة يوم الاثنين الماضى.. عرضه يتراوح بين 32 إلى 71 مترًا ويرى كنقطة ضوئية بيضاء بالتليسكوبات.. ومعهد الفلك: لا يشكل خطورة على البشرية كويكب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأحد، عبور الكويكب المكتشف حديثاً 2018 RC من على مسافة قريبة جدا تعادل نصف متوسط المسافة التى تفصلنا عن القمر.

 

يمر على مسافة تعادل نصف ما بين الأرض والقمر

 

الكويكب 2018 RC كبير يبلغ عرضه بين 32 إلى 71 مترا وسوف يصل إلى أدنى مسافة من كوكب الأرض وتبلغ 220 ألف كيلومتر عند الساعة 2 صباحا بتوقيت القاهرة 12:06 منتصف الليل بتوقيت جرينتش، حيث يمر على مسافة تعادل نصف متوسط المسافة بين الأرض والقمر.

 

الكويكب اكتشف يوم الاثنين الماضى

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه تم اكتشاف الكويكب 2018 RC فى 3 سبتمبر الجارى من خلال مشروع "أطلس" لمراقبة السماء فى هاوى، وقبل وقوعه فى أقرب نقطة من الأرض سيكون الكويكب مرئيا من خلال التلسكوبات المتوسطة والكبيرة حيث سيظهر كنقطة ضوئية لمعانه (+12) من لمعان النجوم ما يعنى بأنه سيكون خافت جداً وغير مرئى للعين المجردة.

 

وأضافت أن الكويكبات أجسام صخرية من مخلفات تشكل نظامنا الشمسى منذ حوالى قبل 4.5 مليار سنه، ويعتقد بوجود الملايين منها معظمها فى حزام بين مدارى المريخ والمشترى.

 

تاريخ اصطدام الكويكبات بالأرض 

 

وأوضحت أنه تاريخيا تسببت صخرة قطرها 40 مترا فى حدوث أكبر اصطدام بالأرض فى التاريخ الحديث عندما انفجرت فى سماء تونغوسكا ( سيبيريا - روسيا) عام 1908، وفى عام 2013 كويكب قطره حوالى 20 مترا انفجر فى الغلاف الجوى فوق مدينة "تشيليابنسك "فى وسط روسيا تحررت عنه طاقة عادلت حوالى 30 قنبلة ذرية كتلك التى التقيت على هيروشيما اليابانية، وقد دمرت موجه الصدمة الناتجة نوافذ حوالى 5000 مبنى واصابت اكثر من 1200 شخص.

 

وتابعت أن الفلكيون يستغلون مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهى الاجسام مثل الة الزمن تحتفظ بالكثير من أسرار فترة تكل النظام الشمسى ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكب الأرض، إضافة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الاجسام القريبة من الارض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأى تهديد حقيقى لأى كويكب فى المستقبل.

 

كيف يتحرك الكويكب فى الفضاء 

 

من جانبه قال الدكتور ياسر هندى، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ"اليوم السابع"، أن الكويكب يتحرك فى مدار على شكل قطع ناقص فممكن أن يكون ذات مرة فى أبعد نقطة من الأرض وفى عدد من السنين يكون فى أقرب نقطة من الأرض وذلك بحسب المدار الذى يدور فيه.

 

وأكد "هندى" أن عبور هذا الكويكب قرب الأرض لا يشكل خطرا أو تهديدا على الكرة الأرضية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة