لربط الصناعة بالتعليم والبحث العلمى...

شراكة استراتيجية بين هندسة عين شمس وشركة صينية لإنشاء واحة تكنولوجية بالعبور

الأحد، 09 سبتمبر 2018 02:43 م
شراكة استراتيجية بين هندسة عين شمس وشركة صينية لإنشاء واحة تكنولوجية بالعبور جانب من التوقيع
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت كلية الهندسة بجامعة عين شمس، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع شركة CRBC كبرى الشركات الصينية العاملة فى مجال الإنشاءات، بهدف تفعيل مبادرة "اندماج" التى أطلقتها الكلية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء لربط التعليم الهندسى والبحث العلمى مع الصناعة.
 
 
وبمقتضى مذكرة التفاهم ستكون الشركة الصينية بمثابة الشريك الاستراتيجى لكلية هندسة عين شمس فى تحقيق رؤيتها المستقبلية بتنفيذ مبادرة "اندماج" لإيجاد شراكة حقيقية بين المجتمع الأكاديمى ومتطلبات الصناعة الوطنية، لتحفيز الابتكار، وتطوير المنتج المحلى وزيادة تنافسيته.
 
 
وقع الاتفاقية الدكتور أيمن عاشور عميد كلية هندسة عين شمس وتانج جى المدير التنفيذى لشركة CRBC الصينية بمصر، وبحضور الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وعدد من قيادات الكلية ومسئولى الشركة الصينية.
 
 
وأبدى الدكتور أيمن عاشور عميد كلية هندسة عين شمس، سعادته بالتعاون مع شركة CRBC التى تعد من كبرى الشركات الصينية الرائدة فى مجال الإنشاءات، والتى لديها فروع فى 61 دولة حول العالم، ولها العديد من المشروعات الدولية بالمنطقة وفى السوق المصرى.
 
 
وقال إن هذا التعاون سيكون له مردود كبير على نجاح مبادرة "اندماج" نظرا للخبرات الكبيرة للجانب الصينى فى مجال دعم الابتكار والإبداع وتحفيز البحث العلمى لخدمة الصناعة.
 
 
وأضاف أن هذه الشراكة تأتى فى الوقت الذى تشهد فيه العلاقات المصرية الصينية نشاطا مكثفا على كافة الأصعدة خاصة مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين قبل عدة ايام، موضحا أنه بمقتضى مذكرة التفاهم ستدعم الشركة الصينية مبادرة "اندماج" إنشائيا وماديا وأدبيا، وذلك من خلال شراكاتها مع كبرى الجامعات الصينية ، التى ستدعم الجانب الفنى والاكاديمى والبحث، لإنشاء واحة التكنولوجيا على مساحة 30 فدان بمدينة العبور.
 
 
فيما أشار الدكتور عمر الحسينى وكيل كلية الهندسة لشئون المجتمع والبيئة إلى أن مبادرة "اندماج" والتى أطلقتها الكلية فى 12 مايو الماضى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، تستهدف إحداث نقلة نوعية فى ربط التعليم بالصناعة، وتخريج أعداد كبيرة من المبتكرين، ومساعدتهم على إنشاء شركات ناشئة تعتمد على الابتكار.
 
 
وأوضح أن المبادرة تتضمن محورين متوازيين، الأول خطة متكاملة لتطوير المعامل والورش التعليمية بالكلية، والثانى إنشاء واحة التكنولوجيا والابتكار بأرض الكلية بمدينة العبور لتكون بمثابة بيئة مثالية حاضنة للإبداع والتطوير والارتقاء بالبحث العلمى لخدمة أغراض الصناعة، لخلق آفاق جديدة للمنتجات المصرية للانطلاق نحو العالمية.
 
 
وقال تانج جى  الرئيس التنفيذى للشركة فى مصر، إننا نشعر بسعادة بالغة بالتعاون مع وزارة التعليم العالى المصرية وأن نساهم فى إنشاء هذا الصرح العالمى مع كلية هندسة عين شمس، العريقة والتى تم تأسيسها عام 1839، موضحا أن واحة التكنولوجيا ستكون بمثابة منارة للهندسة المصرية، ونقلة نوعية حضارية هى الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
 
وأضاف أن الشركة ستقدم الدعم لبناء واحة التكنولوجيا على أعلى مستويات التقنية الهندسية والتكنولوجية فى العالم، معربا عن سعادته ببناء هذا الصرح العلمى فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
 
وأوضح الدكتور مسلم عثمان المستشار الاقتصادى لشركة CRBC الصينية أن الشركة لديها شراكات عديدة مع كبرى الجامعات الصينية، وهو ما سيسهم فى دعم الجانب الفنى والاكاديمى لواحة التكنولوجيا المزمع انشائها بمدينة العبور، مشيرا إلى أن هذه الشراكة مع هندسة عين شمس، تعكس قوة العلاقات المصرية الصينية ورغبة الجانبين فى تبادل الخبرات لتطوير البحث العلمى لخدمة الصناعة الوطنية.
 
 
فيما قالت ريم عبدالله المستشار الاعلامى لكلية الهندسة جامعة عين شمس إن مبادرة هندسة عين شمس تتماشي مع رؤية مصر 2030 والتى تولى اهتمام كبير بالبحث العلمى ودغم الابتكار للارتقاء بالصناعة الوطنية ومن ثم دفع معدلات النمو.
 
 
وأوضحت أنه منذ إطلاق المبادرة وهناك اهتمام وترقب من منظمات الأعمال ومختلف الشركات للاستفادة منها، موضحة أن التعاون مع الشركة الصينية سيفتح افاق كبيرة للتعاون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة