رئيس السكة الحديد: تحديد الفائز بتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة بداية 2019.. أشرف رسلان: بدء فحص العروض أكتوبر المقبل والمنافسة بين عرضين إسبانيين.. والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار يمول تكلفة شرائها بـ126مليون يورور

الأحد، 09 سبتمبر 2018 11:00 ص
رئيس السكة الحديد: تحديد الفائز بتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة بداية 2019.. أشرف رسلان: بدء فحص العروض أكتوبر المقبل والمنافسة بين عرضين إسبانيين.. والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار يمول تكلفة شرائها بـ126مليون يورور المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد أنه متوقع تحديد الشركة الفائزة بتصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة كلا منها وحدة واحدة بداية العام المقبل، لافتا إلى أن المنافسة بين اثنين من الشركات الإسبانية فى إطار المناقصة التى طرحتها الهيئة بالاشتراك مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية وتقدم لها 5 عروض من 5 شركات عالمية روسية وإسبانية وصينية وأستراليا.
 
 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن سيتم بدء فتح المظاريف الفنية للعرضين المتنافسين أكتوبر المقبل، بحيث يتم الانتهاء من تقييم وفحص العروض الفنية والمالية وتحديد العرض الفائز وإعلانه رسميا فى بداية العام المقبل، لافتا إلى أن الطرح لشراء هذه القطارات تم على مرحلتين، حيث تضمنت المرحلة الأولى طرح عام من خلال مناقصة عامة تقدم لها 5 شركات عالمية، وانتهت هذه المرحلة إلى تأهيل فنيا اثنين فقط من الشركات.
 
وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن المرحلة الثانية شملت طرح مناقصة محدودة بين الشركتين المؤهلتين فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح، حيث تقدمت كل شركة منهما بعرض فنى ومالى، لافتا إلى أن الطرح وتقييم عروض الشركات يتم بالأشتراك مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية كونه ممول تكلفة شراء هذه القطارات من خلال قرض ميسرة متقدم به تبلغ قيمته 126 مليون يورور.
 
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه هناك اتفاق موقع مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2014 لتمويل تكلفة شراء القطارات الـ 6، حيث تم تحديد المواصفات الفنية للقطارات وإعداد كراسة الشروط سواء خلال المرحلة الأولى من الطرح أو المرحلة الثانية من الطرح واختيار الاستشارى بالاشتراك بين الهيئة والبنك الأوروبى.
 
 وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن القطارات المكيفة الجديدة الـ 6 ستساعد على تحديث أسطول القطارات المكفية الحالية والتى انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات، وذلك العربات الجديدة الـ1300 التى سيوردها تحالف روسى مجرى تقوده شركة "ترانس ماش هولدينج الروسية" حيث تتضمن العربات الـ 1300 عدد 500 عربة مميزة (عادية) و500 عربة مميزة مكيفة و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه مع بدء توريد القطارات المكيفة الجديدة والعربات الجديدة ستبأ الهيئة فى إخراج من الخدمة القطارات التى انتهى عمرها الافتراضى، وستكون الأولوية فى إخراج من الخدمة القطارات المكيفة المسماة "القطارات الأسبانى" كونها انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات، كما سيتم إخراج القطارات المميزة العاملة حاليا على الخطوط الطوالى سواء بالصعيد أو الوجه البحرى وتحويلها للعمل على الخطوط الفرعية بين المحافظات حيث سيحل محلها العربات المميزة الجديدة والعربات المميزة المكيفة.
 
وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن الهيئة ستشهد تحسين غير عادى فى مستوى الخدمة بقطاراتها، وذلك مع وصول القطارات والعربات الجديدة الجارى إنهاء إجراءات تعاقدها، بجانب الجرارات الجديدة التى تم التعاقدها أو الجارى التعاقد عليها، وتشمل 100 جرار جديد تم التعاقد مع 81 جرار خارجة من الخدمة سيجرى إعادة تأهيل لها بالإضافة إلى 100 جرار جديد آخرين تعتزم الهيئة شراءهم بتمويل من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة