تعرف على القواعد والاشتراطات الجديدة لتصدير الجوافة ×15 معلومة

الأحد، 09 سبتمبر 2018 05:00 ص
تعرف على القواعد والاشتراطات الجديدة لتصدير الجوافة ×15 معلومة الجوافة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع "، القواعد الجديدة لتصدير الجوافة خلال الموسم التصديرى الجديد، وهى كالتالى:

 

- تقدم أصحاب المزارع الرغبين فى تصدير منتجاتهم من الجوافة إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بطلب تكويد المزارع وسحب عينات ممثله منها لتحليلها للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات.

 

-تقديم كافة المستندات الدالة على الحيازة والمساحة والموقع وتسديد كافة الرسوم المقرره، على أن يتم تسديد النفقات بالحجر الزراعى فى أقرب إدارة من إدارات الحجر الزراعي، والإحتفاظ بالقسيمة الرسمية الخاصة بهذه النفقات وإظاهرها لمهندس الحجر الزراعى المكلف بلجنة معاينة وتكويد المزرعة.

 

-تشكيل لجنة ثلاثية من الحجر الزراعى والمجلس التصديرى وجمعية هيا ، وعضو من الإدارة المركزية للبساتين يكون مختصا بزراعات الجوافة وتقدير الإنتاج بالمزارع حسب الأصناف المزروعة لإعتماد المزرعة.

 

-تلتزم المزارع بمراعاة الشروط الخاصة بالتكويد والتى تم النص عليها بالقرار الوزارى رقم 670 لسنة 2017 ، على أن يتم منح كود واحد لكل حيازة ولا يتم تجزئة الحيازة لأكثر من كود.

 

 -اليات تصدير الجوافة المتعلقة بشأن الشركات المصدرة للجوافة ومكان التعبئة  أن يتم تعبئة الجوافة بمحطات أو مراكز التعبئة التى تم فحصها وتكويدها بمعرفة اللجنة الثلاثية.

 

 -على الشركات الراغبة فى تصدير الجوافة التوجه إلى إدارة خدمة المصدرين بالإدارة المركزية للحجر الزراعى لإستخراج سجلات لها بالمحطات أو مراكز التعبئة المعتمدة وعلى أن يكون مرفق معهم المستندات اللازمة لذلك.

 

-على محطات ومراكز التعبئة عدم التعبئة لأكثر من مصدر واحد ومن كود واحد لنفس اللوط ويتم  تسجيل كوك المحطة او مركز التعبئة وكود المزرعة على العبوات التى تم تعبئتها، وفى حالة التعبئة من أكثر من كود لنفس الحاوية يجب الإلتزام بأن يمثل كل كود لوط مستقل (بدون حد أدنى لحجم اللوط)، ويتم كتابة كود المزرعة التى تم التعبئة منها لهذا اللوط على جميع العبوات .

 

-يمنع منعا باتا تحريك السجل الخاص بالحجر الزراعى من المحطة أو مركز التعبئة وفى حال مرور لجان التفتيش على المحطة ولوحظ عدم تواجد السجل فسوف يتم إيقاف التعامل مع الشركة والمحطة وسحب لجان الحجر الزراع المكلفة بالمحطة لحين إنتهاء التحقيق.

 

 -على المحطة أو مركز التعبئة إصدار تعهد عن كل شحنة قامت بتعبئتها ويذكر به اللوط والاكواد التى تم التعبئة منها  ويوقع من صاحب المحطة أو المركز ويختم بخاتم لجنة الحجر الزراعى المكلفة بها على أن يرفق  هذا التعهد ضمن مستندات الشحنة.

 

-فى حال رغبة الشركة المصدرة تخزين الخام الناتج من المزارع المعتمدة داخل ثلاجات المحطات يتم إستقبال  الخام وتخزينه داخل الثلاجات والتحفظ عليه تحت الاشراف الكامل للحجر الزراعى لحين البدء فى  إجراءات الفحص الفحص وسحب العينات للكميات المخزنة.

 

-فى حالة تم رفض أى لوط بالخارج بسبب وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحد المسموح به،  سيتم إيقاد الكود  الخاص بالمحطة،والشركة المصدرة والمزرعة لحين إنتهاء التحقيقات، على أن يتم إ  تقييم المزرعة وسحب  عينات  جديدة بوقع عينه لكل 10 طن من إنتاجية المزرعة ويعاد التقييم كل 15 يوما، وفى حالة ظهور حالة رفض ثانية لنفس  الكود سيتم إيقافه لنهاية الموسم التصديري.

 

-وفيما يتعلق بآليات  فحص وتحليل شحنات الجوافة المعدة للتصدير، فتشمل اليات التصدير  أن تتقدم المحطة أو مركز التعبئة بطلب لإدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعى برغبتها فى تعيين لجنة حجر، زراعى لفحص شحنات الجوافة المعدة للتصدير لديها. على أن تتحمل المحطة كافة مصاريف إنتقال اللجنة، وأن  تقوم اللجنة المكلفة بالفحص الظاهرى لرسالة الجوافة الموجودة بالمحطة أو مركز التعبئة للتاكد من تطبيق كافة الاشتراطات الحجرية.

 

-فى حالة التصدير إلى أحدى الدول التى تشترط خلو الشحنة من متبقيات المبيدات يتم سحبة عينه من كل  شحنة معده للتصدير، وفى حال إحتواء الشحنة على أكثر من كود يتم سحب عينة من كل كود على حدة وذلك بواسطة لجنة الحجر الزراعي، بالمحطة أو مركز التعبئة.

 

- قيام  لجنة الحجر الزراعى التأكد من تسجيل كافة بيانات الشركة وكود المحطة أو مركز التعبئة وكذلك الاكواد الخاصة بالمزارع التى تم التعبئة منها ورقم اللوط على كل عبوات الرسالة، على أن  تقوم لجنة الحجر الزراعى بتخصيم كمية الشحنة من على خطاب التخصيم الخاص بكل كود تم  التعبئة منه لهذه الشحنة وإرفاق صورة من خطابات التخصيم معتمدة بختم اللجنة مع إستمارة الفحص، معتمدة  بختم اللجنة مع إستمارة الفحص وكذلك تعهد المحطة.

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة