هنعرفك مين ده "بليك روس".. الشاب وراء متصفح فايرفوكس

السبت، 08 سبتمبر 2018 07:00 ص
هنعرفك مين ده "بليك روس".. الشاب وراء متصفح فايرفوكس بليك روس
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جميعنا يعرف متصفح "فاير فوكس" الشهير المنافس التقليدى لمتصفح جوجل كروم، لكن الكثيرين لا يعرفون أن مؤسس هذا المتصفح، هو المطور "بليك روس" الذى يبلغ من العمر 33 عاما فقط، ليصبح واحدا من أهم المتصفحات فى العالم التى يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم.

 

بليك روس

ولد فى 12 يوليو 1985، ويبلغ حاليا من العمر 33 عاما فقط، ساهم فى تطوير متصفح فاير فوكس، بالتعاون مع ديف هايت، وتم ترشيحه فى عام 2005 لجائزة مجلة Wired أمام كل من لارى بايج وسيرجى برين وجون ستيوارت، كما أنه أدرج ضمن الـ Hot List لمجلة رولينغ ستون لعام 2005، وتمكن من إنشاء موقعه الشخصى الأول وهو فى العاشرة من عمره.

بدأ روس يمارس البرمجة وهو لا يزال فى المدرسة الإعدادية ثم بدأ يساهم فى متصفح نتسكيب، ثم عمل فى شركة نتسكيب للاتصالات وهو فى الخامسة عشر من عمره، وفى وقت لاحق من نفس العام التحق روس بجامعة ستانفورد والتى غاب عنها لفترة مفتوحة للتفرغ لعمله.

blake_ross

تطوير فايرفوكس:

خلال عمله التدريبى فى نتسكيب، خاب ظن بليك روس من المتصفح الذى كان يعمل عليه والمسار الذى منحته إياه شركة America Online والتى قامت بشراء نتسكيب مؤخراً، مما دفعه لتطوير متصفح أصغر وسهل الاستخدام قد يحظى بقبول ورواج جماهيرى ومن هنا ولد متصفح فايرفوكس، والذى تم إطلاقه فى نوفمبر 2004، حيث كان روس فى التاسعة عشر من عمره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة