ممنوع فى الكويت.. هاشتاج ضد الرقابة على منع الكتب

السبت، 08 سبتمبر 2018 07:00 م
ممنوع فى الكويت.. هاشتاج ضد الرقابة على منع الكتب كتب ممنوعة فى الكويت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق عدد من الأدباء والمثقفين فى دولة الكويت الشقيقة، ثورة ثقافية ضد ما تقوم به الرقابة من منع دخول الكتب للمكتبات أو السماح بعرضها فى أجنحة دور النشر خلال معرض الكويت الدولى للكتاب.

ممنوع فى الكويت.. هاشتاج أطلقه العديد من الأدباء والمثقفين فى الكويت على مواقع التواصل الاجتماعى، تضمن عرضا لبعض المستندات الصادرة من إدارة المطبوعات والنشر، التابعة لوزارة الإعلام، المعنية بممارسة دور الرقيب، وتوضح هذه المستندات التى تم نشرها، هذه الأسباب التى دفعت هذه الإدارة للقيام بما وصفه المثقفون "مجزرة الكتب".

وفى السياق ذاته، تناولت بعض صحف الكويت، هذه الواقعة بالعرض والتنفيذ لمواقف منع الكتب، وأسبابها، والتى تتناقض مع دستور الكويت، الذى كفل للمواطن الكويتى حرية الاعتقاد والتعدد الفكرى والدينى والمذهبى، حتى وصل بها الأمر لمنع الأعمال التى تنبذ الإرهاب والتطرف والفتن الطائفية، وهو ما حدث مع رواية "فئران أمى حصة" للكاتب سعود السنعوسى، والتى ألغت المحكمة الإدارية قرار منعها الصادر من وزارة الإعلام، إلا أن الأخيرة تمسكت بموقفها.

وضمن هاشتاج ممنوع فى الكويت، تم نشر بعض الوثائق الخاصة بمنع الكتب والروايات، والتى نرصدها فى هذا التقرير.

ممنوع فى الكويت رواية الأصل للكاتب دان براون
 

منع رواية الأصل للكاتب دان براون
 

فى معرض الكويت الدولى للكتاب 2017، لم توافق وزارة الإعلام بالسماح على دخول الترجمة العربية لرواية "الأصل" للكاتب الشهير دان براون، حيث ذكرت فى أسباب المنع، أنه فى الصفحة السابعة وردت جملة "تسلق موسى جبل ليقبل كلمة الله وأنا أتسلق الجبل لأقوم بالعكس تماما".

ممنوع فى الكويت كتاب حكم وأقوال وأمثال جلال الدين الرومى
 

منع كتاب ذرات غبار فى ضوء الشمس حكم وأقوال وأمثال مولانا جلال الدين الرومى
 

فى نفس العام، لم توافق وزارة الإعلام بالسماح لكتاب ذرات غبار فى ضوء الشمس حكم وأقوال وأمثال مولانا جلال الدين الرومى، وهو من تأليف إبراهيم بشمى، وصدر عن دار الانتشار العربى، فى لبنان، بالتواجد فى معرض الكويت الدولى للكتاب، وذلك لعدة جمل وردت فى صفحات الكتاب، وهى:

فى صفحة 16: عندما يتقطع طريق الثدى على الطفل، تنفتح الطرق أمام إلى مائة بستان الثدى حجاب آلاف النعم.

ماء النيل دما لآل فرعون وماء لقوم موسى.

فى صفحة 31: لعل الحمار من شعاع الملاك وعشيرته يصبح ملاكا.

فى صفحة 32: قال سليمان النبى: أيها الهدهد هل يليق أن يبدو منك الدردى والكأس فى أوله؟.

فى صفحة 33: حمار أنت أم عيسى.

فى صفحة 36: كان بلال الصديق مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ينطق عن الآذان كلمى "هى" على الصلاة بدلا من "حى" على الصلاة، فقال بعض القوم: يا رسول الله ليس من المستحسن مثل هذا الخطأ الآن، ونحن فى أول البناء، يا نبى الله ويا رسول الخالق ائت لنا بمؤذن أكثر فصاحة، فمن العيب فى أول الدين والصلاح أن ينطق المؤذن "حى على الفلاح" لحنا.

فى الصفحة 49: والصبر كأنه جسر للصراد وفى نهايته توجد الجنة وكل حسناء معها حارس قبيح.

فى الصفحة 57: أثمة طريق للوصول إلى الله أقصر من الصلاة؟ فأجاب الرومى الصلاة أكثر.

ممنوع فى الكويت رواية كاليسكا للكاتب ناصر الظفيرى
 

منع رواية كاليسكا للكاتب ناصر الظفيرى
 

كذلك رفضت وزارة الإعلام السماح لرواية "كاليسكا" للكاتب ناصر الظفيرى، الصادرة عن منشورات ضفاف، وذلك لما تضمنته من مشاهد رأت أنها تعد خدشا للحياء العام.

ممنوع فى الكويت ديوان شعري لـ بول فاليرى
 

 

وكتاب "تحفة السهران" للكاتب محسن الرملى، الصادر عن دار المدى للنشر، وكتاب مختارات بول فاليرى، الصادر عن المركز القومى للترجمة، فى القاهرة، وذلك لورود كلمة "نهد" ضمن نصوص الكتاب، وهى من الكلمات التى تدفع الوزارة إلى منع الكتب.

ممنوع فى الكويت رواية خرائط التيه للكاتبة الكويتية بثينة العيسى
 

ومن بين التقرير التى تم نشر حول الكتب الممنوعة فى الكويت، كتاب "حكايات حول المدفأة" الجزء الأول، للكاتب أنطونيو رودريجيت، كتاب "مؤتمر الطيور"، وهو ملخص مع الرسم لرائعة فريد الدين عطار الشعرية "منطق الطير"، وتلاحظ فى تقرير وزارة الإعلام أن من قام بمراجعة الكتاب لم يفرق بين المؤلف والرسام، فوضع اسم الرسام كمؤلف، ورواية خرائط التيه للكاتبة الكويتية بثينة العيسى.

ممنوع فى الكويت كتاب تحفة السهران لـ محسن الرملي
 

 

ممنوع فى الكويت كتاب حكايات حول المدفأة للكاتب أنطونيو رودريجيت
 

 

ممنوع فى الكويت كتاب مؤتمر الطيور لفريد الدين العطار
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة