خالد صلاح

تعرف على أعمال التطوير والترميم فى مقبرة "تى" بمنطقة آثار سقارة

السبت، 08 سبتمبر 2018 02:03 م
تعرف على أعمال التطوير والترميم فى مقبرة "تى" بمنطقة آثار سقارة المقبرة
كتب ــ أحمد منصور
إضافة تعليق

أعلنت وزارة الآثار على هامش زيارة وافتتاح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار لمقبرة "ميحو"، وتفقد الأعمال داخل المقبرة الجنوبية للملك زوسر، أنه سيتم السماح للصحفيين والمصورين ومراسلى القنوات التليفزيونية المصرية والعالمية بتصوير أعمال الترميم الجارية بمقبرة "تى" بسقارة، والتى من المقرر أن يتم افتتاحها قريبا، وفى السطور المقبلة نعرف بأعمال الترميم وصاحب المقبرة.

 

"تى" هو المشرف على أهرامات ملوك الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وعلى الرغم من عدم تقلده لمنصب الوزير إلا أنه شيد مقبر كبيرة الحجم.

اكتشفت المقبرة على يد عالم الآثار مارييت عام 1865، و تعتبر من أجمل مقابر سقارة فتشتهر بنقوشها الملونة ومناظرها التى صورت صناعة الخبز والجعة.

 

منذ اكتشاف المقبرة لم تجر بها أى أعمال ترميم، حتى بدأت البعثة المصرية- التشيكية بالتعاون مع مرممى منطقة آثار سقارة بأعمال ترميم وتنظيف جدران المقبرة من الأترية وتثبيت الألوان، وسيبدأ فريق العمل بتركيب إضاءة حديثة للمقبرة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة