مقالات الصحف: فاروق جويدة: ثقوب فى ثوب صاحبة الجلالة.. جلال عارف: مقاطعة الفاكهة هل تحتاج لحملات؟.. عباس الطرابيلى: اقتصاد الكسالي.. محمود خليل : الغلاء والاستغناء.. سليمان جودة: لسوء الحظ

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: ثقوب فى ثوب صاحبة الجلالة.. جلال عارف: مقاطعة الفاكهة هل تحتاج لحملات؟.. عباس الطرابيلى: اقتصاد الكسالي.. محمود خليل : الغلاء والاستغناء.. سليمان جودة: لسوء الحظ كتاب الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: حملة مقاطعة الفاكهة، ازمات صاحبة الجلالة "الصحافة"، وتقنين التوك توك

الأهرام

 

 
فاروق جويدة: ثقوب فى ثوب صاحبة الجلالة

ناقش الكاتب، محنة الصحافة المصرية فى الوقت الحالى، خاصة أزمة الصحف الورقية والتوزيع والخسائر الفادحة التى تتكبدها الصحف المصرية ودور النشر، مؤكدا إن الخوف من شبح التكنولوجيا والصحافة الالكترونية لا يمثل حقيقة الصراع المقبل، ولكن القضية الأساسية إلى أي مدى تتمتع الصحافة بحرية أقلامها فسوف تبقى للقلم مصداقيته، وبريقه مادام يحرص على الحقيقة، مضيفاً: إن حرية الصحافة هى أوسع أبواب عودتها لتكون بالفعل صاحبة الجلالة

الأخبار

جلال دويدار: إبراهيم سعده.. أهلا بك في وطنك

رحب الكاتب بعودة الكاتب الكبير إبراهيم سعده إلى الوطن مرة أخرى، بعد غياب لمدة سنوات، قائلاً: "أهلا ومرحبا بالزميل والصديق العزيز إبراهيم سعده في وطنه مصر بين أهله ومحبيه وعشاق كتاباته التي كان لها (شنة ورنة).. هذه العودة تأخرت كثيراً وهو الأمر الذي جعل المبدع الصحفي الكبير يعاني من الاحساس بالغربة في سويسرا التي اتسم استمرارها لهذه الفترة الطويلة بالغموض وعدم الشفافية في التعامل معه وحل مشكلته فيما وجه إليه من إتهامات غير صحيحة".

جلال عارف: مقاطعة الفاكهة.. هل تحتاج لحملات؟

يرى الكاتب، ان حملة مقاطعة الفاكهة بعد زيادة أسعارها بصورة كبيرة، مفروضة علي السوق بصورة طبيعية، لأن الفاكهة مثلها مثل الكثير من الضروريات التي تحولت إلي كماليات بسبب ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى تكرار مقترحات لضرب جشع التجار، وإنشاء منظومة حديثة لجمع المحاصيل ونقلها للأسواق، أو إعدادها للتغليف والتعبئة بصورة اقتصادية تحافظ علي المحاصيل وتقلل الفاقد وتمنع الاستغلال، مطالباً ان تكون هذه المقترحات موضع التنفيذ لإعادة شيء من الرشد للأسواق، وشيء من العقل للأسعار التي أصابها الجنون.

 

الوفد

عباس الطرابيلى: اقتصاد.. الكسالي

تحدث الكاتب عن أحد وسائل النقل المستحدثة، وهو "التوك توك"، الذى بدأت عملية تشريعه وتقنينه للسير فى الشوارع وتوصيل المواطنين، متسائلاً عن مدى تحديد تعريفة الأجرة لهذه المواصلة، هل ستعمل بنظام العدادات أو بالمساومة، ، مشيراً إلى ضرورة تحديد شروط لقائد "التوك توك" بأن يكون استخراج بطاقة رقم قومي أي في سن العمل "الشرعي" لتأمين الركاب، والمشاة كذلك.

بهاء أبوشقة: عمرو بن العاص وأحمد بن طولون

استكمل الكاتب، حديثه عن الكنوز المصرية التي تعد ثروات حقيقية للبلاد، يومكن استغلالها لتكون أحد مصادر الدخل القومى فى قطاع السياحة، مشيراً إلى المساجد الأثرية ومن بينها جامع عمرو بن العاص الذي بني في مدينة الفسطاط، ومسجد ابن طولون أو مسجد أحمد بن طولون أو المسجد الطولوني هو أحد المساجد الأثرية الشهيرة بالقاهرة.

 

الوطن

خالد منتصر: ربع قرن على رحيل حارس العقل زكى نجيب محمود (1)

تحدث الكاتب، عن الراحل زكى نجيب محمود، المفكر والفيلسوف المصرى، الذى تحل ذكرى وفاته فى الثامن من شهر سبتمبر الجارى، قائلاً: " فى الليلة الظلماء يفتقد البدر وكلما ساد الضباب سماء حياتنا الثقافية، وكلما أحسست بأن الضجيج سيغتال المنطق، وبأن صوت الخرافة صار أعلى من صوت العقل، ألجأ إلى كتب فارس العقل المصرى د. زكى نجيب محمود، لكى أفهم أكثر، وأتعلم أكثر، وأطمئن أكثر، ربع قرن على رحيل هذا العملاق المتواضع الذى وهب حياته لقضية العقل".

محمود خليل : الغلاء.. والاستغناء

تحدث الكاتب، عن فكرة الاستغناء لحل مشكلة الغلاء التى يواجهها المصريين فى أسعار السلع الاساسية والترفيهية فى الوقت الحالى، مشيرا إلى ان سياسة الاستغناء او المقاطعة التى كان آخرها الدعوة لمقاطعة الفاكهة، لن تكون هى الحل بالنسبة للمواطنين، لأنها دعوة إلى الموت جوعاً، بدلاً من التدقيق فى مراقبة الأسواق، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى لدى الناس من أسباب للحياة.

الشروق

عماد الدين حسين: مستقبل الإسكندرية بعد مائة عام

تحدث الكاتب، عن ضرورة تشجيع البحث العلمى فى مصر، لأن لا تقدم علمى، ألا بتوفير كل الإمكانيات لباحثينا الشباب، حتى يتمكنوا من إيجاد حلول حقيقية لمشاكلنا، مشيراً إلى آدم فينك، أحد أعضاء الفريق الكندى للبيئة الذى فاز بجائزة نوبل عام 2007، والذى توقع مستقبل الاسكندرية والتطورات والتغييرات المناخية التى ستحدث خلال المائة عام المقبلة.

المصرى اليوم


 

سليمان جودة: لسوء الحظ

تحدث الكاتب، ان الضريبة العقارية لن يخضع لها 75% من المصريين، بعد رفع حد الإعفاء للضريبة إلى 2 مليون جنيه، وهى نقطة تمثل مشكلة للفئة المخاطبة، لعدم تمكنهم من اخفاء ممتلكاتهم بالكامل، مشيراً إلى أن الدولة بعد تقدير الضريبة العقارية يمكنها تقدير اجمالى دخل المواطن نفسه بطريقة تقريبية، وهو ما يثير تخوف الكثير من الفئة المخاطبة بالضريبة، مؤكداً أن الدولة لا تريد التعرف على املاك الاشخاص او حساب اجمالى دخلهم، بشرط ان يكون ذلك من مصدر مشروع.

عبداللطيف المناوى: مرة أخرى: الحل دولة القانون

أكد الكاتب، ان تحقق دولة المواطنة والمساواة، لن تتحقق بتعيين بعض المحافظين الاقباط فى المناصب، ولكن بتطبيق نصوص القانون بشكل فعلى، فى ضوء امتلاك الدولة قواعد قانونية ودستورية تكفل مفاهيم المواطنة والمساواة بين طوائف الشعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة