الصين تدعو بريطانيا للتوقف عن التدخل فى شئون "هونج كونج"

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 03:09 م
الصين تدعو بريطانيا للتوقف عن التدخل فى شئون "هونج كونج" المتحدئة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينج
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت الصين المملكة المتحدة على التوقف عن التدخل فى شؤون هونج كونج، مؤكدة أن شؤون هونج كونج هى شؤون الصين الداخلية وأنه ليس لأى دولة أجنبية الحق فى التدخل.

جاء ذلك فى تصريح للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج" اليوم الجمعة، خلال المؤتمر الصحفى اليومى بمقر الوزارة، تعليقا على تقرير للحكومة البريطانية تصدره مرة كل ستة أشهر حول هونج كونج.

وقالت هوا تشون يينغ "منذ عودة هونج كونج، تم تنفيذ مبادىء دولة واحدة ونظامان وشعب هونج كونج يحكم هونج كونج، مع أعلى درجة من الحكم الذاتى، فضلا عن أن سكان هونج كونج يتمتعون بكل الحقوق والحريات التى يحق لهم التمتع بها وفقا للقانون".

وأضافت "تعرب الصين عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية لما يسمى بتقرير الحكومة البريطانية عن هونغ كونج. ونحث المملكة المتحدة على إدراك الواقع والتوقف عن إصدار مثل هذه التقارير، أو التدخل فى شؤون هونج كونج".

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، احتجاجها الشديد لدى بريطانيا بعد دخول السفينة الهجومية البرمائية (ألبيون) التابعة للبحرية الملكية البريطانية المياه الإقليمية الصينية دون تصريح.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج" –فى تصريح خلال المؤتمر الصحفى اليومى بمقر الوزارة- "فى 31 أغسطس، دخلت السفينة الهجومية البرمائية (ألبيون) التابعة للبحرية الملكية البريطانية البحر الإقليمى للصين فى إكسيشا كيونداو (بحر الصين الجنوبي) دون موافقة الحكومة الصينية. وقد حددت البحرية الصينية السفينة الحربية البريطانية وتحققت منها وفقا للقانون وحذرتها وطردتها".

وأضافت أن المنطقة التى دخلتها السفينة جزء أصيل من الأراضى الصينية، ووفقا لقانون جمهورية الصين الشعبية بشأن البحر الإقليمى والمنطقة المتاخمة، أصدرت الحكومة الصينية خط الأساس للبحر الإقليمى لهذه المنطقة فى مايو 1996، مشيرة إلى أن السلوك الذى قامت به السفينة الحربية البريطانية ينتهك القانون الصينى والقانون الدولى ذى الصلة، ويعتبر تعديا على سيادة الصين.

وتابعت هوا تشون يينج أن الصين تعارض بشدة هذا الأمر، وقدمت احتجاجا شديدا إلى الجانب البريطانى، وتم الإعراب فيه عن استياء بكين الشديد، داعية بريطانيا إلى وقف هذا النوع من الاستفزاز خشية أن يقوض الصورة الشاملة للعلاقات الثنائية وكذلك السلام والاستقرار الإقليميين.. قائلة: ستواصل الصين اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية سيادتها وأمنها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة