خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ننشر كواليس اختيار رئيس مؤتمر أدباء مصر 2018 وشخصية العام والمحافظة المستضيفة

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 06:00 م
ننشر كواليس اختيار رئيس مؤتمر أدباء مصر 2018 وشخصية العام والمحافظة المستضيفة الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العد التنازلى استعدادا لانطلاق الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر عام 2018، بمشاركة مئات الأدباء من مختلف الأقاليم الثقافية بمحافظات مصر، من أجل النقاش حول العديد من النقاط البحثية والثقافية فى البلاد.
 
واجتمعت الأمانة العامة لمؤتمر فى دورته الحالية، برئاسة الشاعر محمد عزيز، حتى الآن أكثر من 5 اجتماعات من أجل الانتهاء من تفاصيل المؤتمر المزمع عقده منتصف ديسمبر المقبل.. وخلال السطور التالية نوضح آخر المستجدات حول أعمال الأمانة فيما يخص المؤتمر.
 

رئيس المؤتمر

استقرت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، برئاسة الشاعر محمد عزيز، على اختيار الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، رئيسا للدورة 33 من المؤتمر، وذلك بعد التصويت على ذلك خلال اجتماع الثلاثاء الماضى، حيث جاء الاقتراع على رئيس المؤتمر سريا، وتم اختياره من بين 8 أسماء اقترحت من الأعضاء، وتأخر الإعلان عن اسم الدكتور مصطفى الفقى، لحين الحصول على موافقته وهو ما تم بالفعل، خلال اتصال أجراء معه الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 

شخصية المؤتمر

قررت الأمانة العامة للمؤتمر، اختيار اسم أبو الاقتصاد الوطنى طلعت حرب، كشخصية لمؤتمر أدباء مصر لعام 2018، حيث تم اقتراح اسمه من جانب الشاعر محمد عزيز الأمين العام للمؤتمر، باعتبار أن طلعت حرب، من الشخصيات المظلومة تاريخيا، ووافقت الأمانة باجماع الأراء حول اختياره، كما تم الاتفاق على تكليف أحد أساتذة الجامعات المصرية فى التاريخ الحديث، لعمل دراسة عن طلعت حرب، تنشر تزامنا مع أيام المؤتمر، بجانب إضافة محور بحثى عن أعمال الرجل.
 

المحافظة المستضيفة

حتى الآن لم يتم الاستقرار على المحافظة الذى سوف تستضيف مؤتمر أدباء مصر فى دورته الثالثة والثلاثين، حيث اقتراح أعضاء أمانة أسماء أربع محافظات يتم التفاوض مع محافظيها لاستضافة المؤتمر وهى : مطروح، الأقصر، الغربية، قنا.
 
وكانت المفاوضات شبه اكتملت مع محافظ مطروح السابق اللواء علاء أبو زيد، إلا أن حركة المحافظين الأخيرة وخروج الأخير منها حالت دون ذلك، ولازالت المفاوضات مستمرة على أن يتم الإعلان عن المحافظة المستضيفة خلال اجتماع أكتوبر المقبل.
 
وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وافقت على اقتراح بأن تكون المحافظة المستضيفة للمؤتمر فيما بعد هى عاصمة الثقافة المصرية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة