خالد صلاح

س و ج ما لا تعرفه عن آليات وزارة الصحة للقضاء على الإيدز 2030

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 08:37 م
س و ج  ما لا تعرفه عن آليات وزارة الصحة للقضاء على الإيدز 2030  الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام
إضافة تعليق

تسعى وزارة الصحة والسكان إلى وضع خطط محكمة للقضاء على فيروس نقص المناعة الإيدز مع توفير العلاج الكامل للمرضى المتعايشين حالياً.

اليوم السابع يستعرض فى س و ج آليات وزارة الصحة للتخلص من الإيدز ونشر التوعية وتقديم سبل الرعاية الطبية للمرضى المتعايشين حالياً.

هل يوجد خطة للتخلص من مرض الإيدز ؟

نعم وزارة الصحة والسكان قامت بوضع خطة للقضاء علي "الإيدز" بحلول عام 2030 تحت شعار "الصحة للجميع - منع الوصم بالمرافق الصحية". وتم ضع العديد من الخطط الاستراتيجية التى تهدف إلى تقليل معدلات الإصابة بالفيرس حتى يتم القضاء عليه بحلول عام 2030.

ماذا عن معدل الإصابات بالإيدز فى مصر ؟

انخفض معدل الإصابة بمرض الإيدز العام الحالى لأقل من 0.02 %، مما يعتبر من أقل المعدلات بدول العالم بناءً على البيانات الرسمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للإيدز.

ما الذى تقدمة وزارة الصحة لمرضى الإيدز ؟

الوزارة تولى أهمية قصوى لمكافحة العدوى بفيروس نقص المناعة البشرى المسبب لمرض الإيدز وتقديم الرعاية للمصابين بهذا الفيروس،

ما هى محاور وخطط وزارة الصحة لعلاج مرضى الإيدز؟

يتم العمل من خلال عدة محاور تتركز فى توفير الفحص لأكبر عدد من المواطنين للكشف عن الاشخاص الذين تعرضوا لخطر العدوي ولم يقوموا بالفحص المعملي، ثم ربط المصابين بمنظومة المتابعة المعملية، وتقديم  العلاج للمرضى بجانب دعم الإنتظام علي العلاج للتحكم وتثبيط النشاط الفيروسي.

كما يتم تكثيف وتعزيز إستمرارية انشطة الترصد الصحى وتضافر جهود التوعية المجتمعية لمنع السلوكيات المؤدية للعدوي بالفيروس،بالاضافة الى المجهودات الأساسية والمستمرة أمثلة البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز، وبرنامج وقاية الطفل من الأم المصابة، و حزمة " وقاية ما بعد التعرض" للعاملين بالمجال الصحى.

وما هى الجهة المنوط بها توفير الادوية لمرضى الإيدز ؟

البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز قام بتوفير العلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرى بمعدل تغطية 100%  لكل المتعايشين المسجلين من خلال 15 مركز متخصص بالإضافة لخدمات الرعاية الطبية الإكلينيكية المتخصصة، كما يتم  توفير العلاج لكل من يحتاجه من المرضي بالمجان.

كيف يتم حماية الأمهات الحوامل من خطر  نقل المرض للأجنه؟

نجح برنامج وقاية الطفل من الأم المصابة فى تحقيق نسبة 100% من الوقاية للأطفال المولولدين من الأمهات المصابات اللتى تلقين الحزمة الوقائية، ويتوسع البرنامج في توفير الفحص المعملي للفيروس،  للسيدات الحوامل المترددات علي مراكز صحة الأم والطفل الحكومية في سرية تامة بهدف تشجيع السيدات علي معرفة المعلومات الصحيحة ورفع الوعى الوقائى.

كم عدد المراكز الصحية التى تقدم خدمات طبية لمرضى الإيدز ؟

تقدم خدمات المشورة والفحص الاختياري لفيروس نقص المناعة البشري "الإيدز" من خلال 24 مركز بعدد 18 محافظة على مستوى الجمهورية، ويتم توفير فحوصات المتابعة الدورية لجميع المصابين بجميع المحافظات مثل الحمل الفيروسي PCR والعد المناعي CD4 من خلال عدد 14 مركز للرعاية الإكلينيكية والمتابعة ومركز خاص باللاجئين وتم توفير خدمة الفحص في عدد من المرافق التي تقدم خدمات صحية ذات صلة مثل مستشفيات الحميات ومستشفيات الصدر والدرن ومراكز تأهيل المخدرات وبعض مراكز الرعاية الأساسية ورعاية الحوامل وغيرها.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة